مزايا وعيوب ويندوز 11

مزايا وعيوب ويندوز 11 – الدليل الكامل

نور حسن
نور حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

أطلقت شركة  Microsoft نظام التشغيل Windows 11 المستحدث من نظام ويندوز 10 بتاريخ 24 يونيو 2021 بعد أن أعلنت الشركة أن نظام ويندوز 10 هو آخر إصدارات ويندوز، وشمل هذا التحديث ميزات أكثر سلاسة وسهولة مع تحسينات في الواجهة والأداء والأمان، و سنتعرف في هذا المقال على مزايا وعيوب ويندوز 11 وأبرز الإضافات في هذا الإصدار.


ما هو ويندوز 11؟

هو تحديث جديد لآخر إصدارات نظام التشغيل ويندوز، ويتميز بسهولة الاستخدام وسلاسة التنقل مع تحسينات في خيارات البحث والكثير من السمات الأخرى، حيث وفرت شركة مايكروسوفت هذا التحديث بشكل مجاني لأجهزة الكمبيوتر بكافة أشكالها التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، وكل ما عليك فعله هو الحصول على نسخة أصلية من نظام ويندوز 10 على جهازك وتنزيل ويندوز 11 بشكل مجاني، كما قامت شركة مايكروسوفت بالتخفيف من القيود على ويندوز في هذا الإصدار لجعله مريحًا وقابلًا للاستخدام التجاري والشخصي واستخدام الألعاب.

من المهم معرفة أهم مزايا وعيوب ويندوز 11 قبل اتخاذ قرار تنزيل ويندوز 11 على جهازك.


أهم مزايا ويندوز 11


واجهة الاستخدام

ذو صلة

يمتلك نظام التشغيل ويندوز 11 سمات جديدة مقارنة مع نظيره ويندوز 10 بما في ذلك زر البدء Start وصوت بدء التشغيل، كما أن الواجهة سلسة الاستخدام وتتكيف تلقائيًا مع شاشة المستخدم ومصممة بشكل بسيط مع نوافذ ورموز وخط وأيقونات جديدة وجميلة، بينما يتركز شريط المهام في أسفل الوسط مما يجعل الوصول إلى التطبيقات والمهام المختلفة أسرع وأسهل، قد يبدو هذا التغيير الوحيد في الواجهة ولكن هناك تغييرات كبيرة في نظام التشغيل خلف هذا.


ميزة تعدد المهام

في الاصدار الجديد يمكنك التبديل بين النوافذ بسهولة كبيرة، كما تسمح بتشغيل عدة تطبيقات وبرامج معًا ضمن نفس الشاشة وترتيبها ضمن مجموعات من النوافذ.


قائمة الأدوات

وهي عبارة عن تطبيقات مصغرة تسهل للمستخدم الوصول إلى العديد من الخدمات كحالة الطقس أو بعض الصور المخزنة على الذاكرة السحابية أو قائمة المهام المؤجلة أو تقويم Outlook وغير ذلك من الأدوات المفيدة، هذا النوع من القوائم اعتدنا وجودها في إصدار ويندوز7 ورحلت معه لكنها تعود مع ويندوز 11 الآن، وهي عبارة عن قائمة نصف شفافة يسهل الوصول لها وتُسهل عملك على نظام التشغيل هذا.

قامت شركة مايكروسوفت بإدخال تطبيقات كـ Zoom أو Facetime أو Google Hangouts بشكل متكامل أكثر مع نظام التشغيل مما يسهل الوصول إلى هذه التطبيقات من قبل المستخدم بشكل أسلس وأسرع.


سهلت مايكروسوفت لقطات الشاشة

كان المستخدم سابقًا بحاجة إلى البحث عن أداة تدعى لقطة الشاشة لكي تأخذ لقطة الشاشة وتقوم بحفظها بشكل يدوي أما الآن فلا يلزم ذلك إلا الضغط على لوحة المفاتيح Windows + Shift + S وستأخذ لقطة الشاشة التي تريد لكنه لا يزال عليك حفظها بشكل يدوي.


متصفح Edge

يحتوي هذا المتصفح المرفق مع نظام تشغيل ويندوز 11 وضع Kids Mode الآمن للأطفال، كل ما عليك فعله هو تفعيل الميزة عند فتح المتصفح عن طريق الضغط على ملف التعريف الخاص بك وتحديد الفئة العمرية المستخدمة للمتصفح.


ميزة HDR التلقائية

تم نقل هذه الميزة من أجهزة Xbox Series X المدعومة من شركة مايكروسوفت إلى أجهزة الكمبيوتر ليتم تطبيقها على الألعاب التي لا تدعم هذه الميزة من تلقاء نفسها لتعطيها تحسينًا من حيث السطوع والتباين والإضاءة لتظهر بشكل أقرب للـ HDR.

هناك ميزة من مزايا ويندوز 11 من المنتظر أن يتم الإعلان عنها بشكل متكامل في التحديثات القادمة من ويندوز 11 في هذا العام وهي  دعم معظم برامج الأندرويد بحيث لا يحتاج المستخدمين إلى الاستعانة ببرامج مثل Bluestacks لتشغيل برامج أندرويد.


عيوب ويندوز 11


الثغرات

على الرغم من أن Windows 11 يتوقع أن يكون تحسينًا مستقرًا ومتطورًا عن Windows 10 إلا أنه لا يزال يحتوي على العديد من الثغرات التي ترافق أي نظام تشغيل جديد، مما يجعل النظام يعمل أحيانًا بشكل غير مستقر، ويجب عليك الانتظار إلى أن تقوم الشركة بإصدار تحديثات جديدة لسد هذه الثغرات.


المواصفات الفنية المطلوبة للتثبيت

قد لا تكون مشكلة بحد ذاتها ولكنها ستصبح كذلك بالنسبة لعدد كبير من المستخدمين غير القادرين على تطوير العتاد الصلب (الهاردوير) لأجهزتهم وخصوصًا في حال قررت الشركة إجبار المستخدمين على ترقية إصدارات الويندوز لديهم كما فعلت مع مستخدمي أنظمة XP و Windows 7. حيث أن المواصفات المطلوبة هي ذاكرة عشوائية  تقدر بـ 4 غيغا بايت ومساحة تخزين 64 غيغابايت، ومعالج من فئة الجيل السابع وما يليها يدعم معمارية 64-بت، ويعد شرط وجود وحدة النظام الأساسي الموثوقة من النمط TPM 2.0 أحد المتطلبات إشكالية، لأن معظم الأجهزة التي عمرها أكثر من 5 سنوات لا تحمل هذه الشريحة.

لا يوجد دعم لتطبيقات أندرويد حتى الآن رغم أن هذه الخاصية من المتوقع أن تصدر هذا العام لكنها تشكل إزعاجًا لعدد كبير من المستخدمين.


التخصيص المحدود لشريط المهام

بالرغم من التطويرات الطارئة على هذا الإصدار فيما يخص شريط المهام إلا أن إمكانية التخصيص ضعيفة حيث لم يعد بإمكانك نقله إلى أجزاء أخرى من الشاشة أو فتح نافذة جديدة من التطبيقات بواسطة الضغط على الزر الأوسط من الماوس.


غياب المساعد الصوتي كورتانا

الذي اعتاد المستخدمون على وجوده ضمن الإصدار السابق من الويندوز والذي يكون مثبت مسبقًا ضمن نظام التشغيل ومن الممكن الحصول عليه لاحقًا لكنه سيتطلب منك تثبيته بشكل يدوي.

يتحتم على مستخدمي Windows 11  تسجيل حساب مايكروسوفت ليتمكنوا من العمل وهذا الأمر مزعج للغاية لأن عدد كبير من المستخدمين لا يملكون حسابًا على منصة مايكروسوفت لأسباب متعلقة بالخصوصية وهذا ما يشكل عائق أساسي أمام المستخدمين.


التصميم الجديد للواجهة

بالرغم من كونها ميزة تحدثنا عنها سابقًا لكنها تشكل عيبًا أمام الكثير ممن اعتادوا على الواجهات والتصميمات الخاصة بالإصدارات السابقة لويندوز.

وعليه عليك أن تقارن بين مزايا وعيوب ويندوز 11 في حال كنت ترغب باستخدام نظام التشغيل ويندوز 11 دون غيره.

هل أعجبك المقال؟