عندما يحدث توقف الكمبيوتر فجأة تصاب بالإحباط لفقدان ماكنت تعمل عليه، وهذا أيضًا علامة على وجود مشكلةٍ ما في الطاقة أو تلف الكمبيوتر نفسه. والأسباب التي تؤدي إلى توقف الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار سنوردها فيما يلي.1

أسباب توقف الكمبيوتر فجأة دون سابق إنذار

  • ارتفاع درجة الحرارة: تم تصميم معظم أجهزة الكمبيوتر اليوم لإيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا في حالة سخونة أي من مكوناته الداخلية، وفي كثير من الأحيان تحدث مشاكل متعلقة بالحرارة عندما يعمل الكمبيوتر بجهدٍ شديد مثل تشغيل مكثف للعبة كمبيوتر. لذلك ابدأ بالتحقق من المروحة في وحدة تزويد الطاقة وذلك من خلال فحص الجزء الخلفي من الكمبيوتر. يجب أن تتحرك المروحة بسرعة وبشكلٍ سلس، وتتطلب كل المراوح الأخرى في الكمبيوتر فتح علبها لفحصها. وعند الوصول للجزء الداخلي في جهازك افحص المعالج وبطاقة الفيديو وحالة المراوح، فإذا سمعت أصواتًا غريبة تأتي من الكمبيوتر مثل صوت عالي وحاد فهذا دليل على تعطل المروحة، وإذا وجدت المروحة الموجودة في مزود الطاقة لاتعمل بشكلٍ صحيحٍ أو إطلاقًا وكان مصدر الطاقة ساخنًا عند لمسه؛ فقد تحتاج لتبديل مصدر الطاقة. ويسبب وجود مروحة معطلة رفع درجة حرارة مزود الطاقة وبالتالي توقف الكمبيوتر فجأة ، ويمكن أن يؤدي استمرار استخدام مصدر الطاقة المعطل لتلف الكمبيوتر ويجب استبداله على الفور.
  • إمدادات الطاقة: يتصل سلك الطاقة بالكمبيوتر عبر مزود الطاقة الذي هو عبارة عن صندوق صغير يحتوي على مروحة فيه. وعندما يكون مصدر التيار الكهربائي سيئًا يسبب توقف الكمبيوتر فجأة . ورغم أنه يمكنك استبدال مزود الطاقة بنفسك، لكن لا تحاول فتح وحدة تزويد الطاقة فإمكانية وجود شحنةٍ قاتلة ما زالت قائمة.
  • البرمجيات الضارة: قد يكون جهاز الكمبيوتر مصابًا بفيروس أو ثُبِّتت عليه برامج ضارةٍ تم تصميمها لإيقاف تشغيل الكمبيوتر وفقًا لشروطٍ معينة. فإذا كنت تعتقد أن جهازك مصاب بفيروسٍ، قم بتنزيل برنامج مجاني للكشف عن الفيروسات، وإذا كان لديك واحد مثبت تأكد من تحديث التعريفات الخاصة به ثم قم بتشغيل فحصٍ كاملٍ.
  • قضايا متعلقة بالأجهزة: أخطاء البرامج ومشاكل برنامج تشغيل الأجهزة مسؤولة عن إيقاف تشغيل الكمبيوتر حسب نوع الخطأ، فإذا قمت مؤخرًا بإضافة أي جهازٍ جديد، قم بإزالته للتأكد بأنه ليس سبب المشكلة، وإذا لم تقم بتثبيت أي جهازٍ جديد، الحل الأفضل هو إزالة الأجهزة غير الضرورية بشكلٍ منهجي. فمثلًا، قم بإزالة المودم وبطاقة الشبكة وبطاقة الصوت وأي بطاقات أخرى ليست ضرورية لتشغيل الكمبيوتر الخاص بك، وقم بتشغيل كمبيوترك دون هذه البطاقات لتشخيص مشكلتك.
  • الأجهزة المعطلة: في حالة توقف الكمبيوتر فجأة بشكلٍ غير طبيعي أثناء تثبيت النظام أو بعده، فمن المحتمل أن يحدث خلل في أجهزة الكمبيوتر وستكون الأجهزة التي سببت المشكلة إما الرامات أو وحدة المعالجة المركزية أو اللوحة الأم أو مزود الطاقة أو بطاقة الفيديو على الترتيب.

إذا استمر توقف الكمبيوتر فجأة فأنت تواجه مشكلة على مستوى نظام التشغيل، ولمعرفة فيما إذا كان هذا هو السبب؛ اتبع الخطوات التالية:

  1. أعد تشغيل الكمبيوتر وادخل إعدادات CMOS التي يقوم الكمبيوتر بتهيئتها.
  2. بعد تحميلك إعدادات CMOS على الكمبيوتر، ضع الكمبيوتر على وضع السكون.

إذ لم يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بعد البقاء بوضع الخمول في CMOS، فقد يكون تثبيت نظام التشغيل غير ناجح، ولذلك نوصي بمحو كل شيء وإعادة تثبيت ويندوز.2

المراجع