معدل الاطارات و معدل تحديث الشاشة

الموسوعة » حاسوب » تحسين الأداء » معدل الاطارات و معدل تحديث الشاشة

عندما تريد شراء تلفزيون أو شاشة كمبيوتر، من المفترض أن تأخذ فكرةً عن الميزات التقنية الخاصة بهذه الشاشة، مثل دقتها وألوانها ومعدل الاطارات ومعدل تحديث الشاشة، على الرغم من أن هذين الأخيرين متشابهان تقريبًا، إلا أن هناك فروقاتٍ بسيطةً بينهما، ولهذا السبب قمنا من خلال المقال هذا بتجميع معلومات حولهما.

ما هو معدل الاطارات

معدل الاطارات و يُعرف أيضًا باسم تردد الأطر، هو معدل تغير الصور التي يعرضها جهازٌ ما ضمن إطارٍ زمنيٍّ معينٍ، وغالبًا ما يُقاس بالثانية.

تكمن فكرة معدل الأطر بعدد هذه الصور في الثانية كما ذكرنا، حيث أن رؤيتنا للصور تتحرك يعتمد على زمنٍ وسرعةٍ معينين يحددهم هذا المعدل، فمثلًا تحت معدل 12 fps) fps تعني frames per second =إطار في الثانية) سوف نرى الصور المتتالية بشكلٍ منفصلٍ أي لن تكون متحركةً، أما فوق هذا المعدل ستبدأ الصور بالحركة. طبعًا، كل مجالٍ له معاييرٌ مختلفةٌ لمعدلات الأطر، كالسينما مثلًا.§

ما هو معدل الاطارات المُفضل؟

لن نستطيع وضع معدلٍ موحدٍ لكل المجالات، حيث أن كل معدل إطارات له حالة استخدامٍ محددةٍ، فمثلًا معدل 30 fps مناسب للمسلسلات والبث المباشر كالمباريات، فهو أكثر سلاسةً ويعمل بشكلٍ جيدٍ للتلفزيون المباشر، لكنه ليس جيدًا سينمائيًّا، فكما ذكرنا سابقًا أن معدل 24fps هو المفضل في السينما، وأيضًا على شبكة الإنترنت، ومعظم برامج التلفاز؛ حيث تبدو أكثر طبيعيةً للعين البشرية، ومعدلات إطارات الأعلى تُستخدم للعروض البطيئة، أي كلما ارتفع معدل الاطارات كلما كانت الحركة البطيئة أبطأ، ضع في اعتبارك هذه الأمور عند اختيارك لمعدل الاطارات.§

معدل تحديث الشاشة

هو عدد المرات التي تقوم فيها الشاشة بتحديث عرض البيانات والمُقاس بالثانية الواحدة، ويُعبر عنه بالهرتز، وبالتالي فإن معدل التحديث البالغ 75 يعني أن الصورة يتم تحديثها 75 مرةً في الثانية، ويعتمد معدل التحديث لكل شاشةٍ بشكلٍ رئيسيٍّ على بطاقة الفيديو المستخدمة.

يوجد لكل شاشةٍ أقصى معدل للتحديث، ويكون مُدرجًا ضمن مواصفاتها الفنية، وهو عادةً 75 و 85 هرتز، كما قد تدعم بعض الشاشات معدلات التحديث التي تزيد عن 100 هرتز، وكلما زاد هذا المعدل قلَّ الوميض الصادر عن الشاشة، ولتجنب هذا الوميض الذي قد يكون مزعجًا إذا كنت تجلس لساعاتٍ طويلةٍ أمام الشاشة.

تغيير معدل تحديث الشاشة

قم بتغيير معدل التحديث الخاص بشاشة جهازك لأكبر رقمٍ موجود، من خلال التوجه إلى لوحة التحكم، ومن ثم ضبط دقة الشاشة في النظام أو عن طريق نظام العرض في نظام ماك، إذا قمت بتغيير معدل التحديث إلى إعدادات لا يمكن أن تدعمها بطاقة العرض أو الفيديو، فإن الشاشة تصبح فارغةً أو تصبح الصورة مشوهةً. يوصى بالرجوع إلى أدلة كتيب العرض وبطاقة الفيديو قبل تغيير الإعدادات لتحديد معدلات التحديث المدعومة.§

كان معدل 60 هرتز هو المعدل المُعتمد من جمعية معايير إلكترونيات الفيديو (VESA Local Bus)، ولكن هذه المعدل بات يسبب صداعًا وإجهادًا للعين لدى المستخدمين، لذا رُفع إلى 75 هرتز، ويُعتقد أن 70 هرتز أو أعلى يلغي الوميض المسبب لمشاكل الرؤية. لذا عند شراء جهازٍ ابحث عن معدل تحديث من 75 إلى 85 هرتز. ويُحدد الحد الأقصى لمعدل تحديث الشاشة من خلال ثلاثة عواملَ:

  • المعدل الذي تدعمه بطاقة الفيديو الخاصة بجهازك.
  • المعدل الذي تدعمه الشاشة.
  • الدقة التي تم ضبطها على الشاشة.§

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات معدل ااإطارات

  • كلما كان معدل الاطارات مرتفعًا، كلما قلت الاضطرابات المتعلقة بالفيديو، خاصةً بالنسبة لألعاب الفيديو.
  • مشغلات بلو-راي الحديثة تعتمد على معدل الاطارات القياسي.

سلبيات معدل الإطارات

  • إن التسجيل بمعدل الاطارات المرتفع، يؤدي إلى زيادة أحجام الملفات.
  • معظم الأفلام والبرامج المتلفزة تُعرض بمعدل 30 FPS أو أقل، مما يجعل الشاشات التي تعرض بمعدل 60 FPS تعاني من مشاكلَ في العرض.

إيجابيات معدل تحديث الشاشة

  • تمتاز معدلات التحديث العالية، بعرض الحركة المميزة.
  • ألعاب الفيديو بمعدل التحديث المرتفعة أفضل بشكلٍ ملحوظٍ من معدلات الأطر المرتفعة.

سلبيات معدل تحديث الشاشة

  • لا يكون تأثير معدلات التحديث المرتفعة واضحًا دومًا.
  • عند اللعب بمعدلات تحديثٍ منخفضةٍ، قد تؤدي إلى مشاكلَ في العرض وهذا ليس ملاحظًا في معدلات الأطر.§

لا تشغل بالك كثيرًا بما يخص معدل الاطارات ومعدل تحديث الشاشة، اجعل عينك هي دليلك في المقارنة والانتقاء، وتأكد من أن هذه الشاشة تدعم مشغلات الوسائط وأجهزة ألعاب الفيديو الخاصة بك وهذا المهم.

5٬376 مشاهدة