معلومات عن تاج محل

الموسوعة » رحلات حول العالم » معلومات عن تاج محل

أحد أهم الأمثلة على الفن المعماري المغولي مع إضافاتٍ وزخرفاتٍ إسلاميّةٍ وفارسيةٍ دقيقةٍ؛ واحدٌ من أهم معالم الهند والعالم التراثية ومقصدٌ لملايين السيّاح من كلّ أنحاء العالم. مقالنا عن تاج محل (Taj Mahal) وأهم ما يميّز هذا المكان الخلّاب.

لمحة عامّة حول الضريح

بنى إمبراطور المغول شاه جهان (Shah Jahan) تاج محل تخليدًا لذكرى زوجته ممتاز محل (Mumtaz Mahal) التي توفيّت بالولادة عام 1631. كانت ممتاز محل الرفيق الروحي المحبَّب للإمبراطور المغولي والزوجة الثالثة والمفضّلة لديه منذ زواجهما عام 1612.

يعتبر المهندس المعماريّ الهندي من أصولٍ فارسيّةٍ، الأستاذ أحمد لاهورو، المصمم الأساسي للبناء بمشاركة العديد من المصممين الآخرين من جنسيّاتٍ مختلفةٍ، مع 20 ألف عاملٍ من الهند، وبلاد فارس، والدولة العثمانيّة وأوروبا. يتألف الضريح من خمسة عناصرَ أساسيّةٍ بنيت لتكون كيانًا موّحدًا على الطراز المغولي مع لمساتٍ هنديّةٍ إسلاميةٍ، وبطريقةٍ يصعب إدخال التعديلات عليها مع الوقت، وهي تضم:

  • البوّابة الرئيسيّة.
  • الحديقة.
  • المسجد.
  • الجواب (وهو بناءٌ مصغّرٌ للمسجد ومقابل له).
  • الضّريح بمآذنه الأربعة.

تم استكمال الضّريح بين عامي 1638 و1639، بينما بقيت الأعمال قائمةً في المباني الملحقة لغاية عام 1643، وأعمال الديكور حتى عام 1647. تقديريًّا، يمكنن القول بأن الموقع بأكمله استغرق حوالي 22 عامًا ليكتمل. §

موقع تاج محل وأهميّته

يقع تاج محل في مدينة أغرا (Agra) الهنديّة التّابعة لولاية أوتار براديش(Uttar Pradesh)، في موقعٍ يطلّ على قلعة المدينة. يعتبر هذا المكان رمزًا للحب الأبديّ الذي كان يكنّه الإمبراطور لزوجته المتوفّاة، بالإضافة لكونه وجهة السّياح من كافّة أنحاء العالم.§

تصميم تاج محل

الضّريح مصنوعٌ من الرّخام الأبيض المرصّع بالأحجار التي تشكّل تصميماتٍ مميّزةً من أحجارٍ مصقولةٍ ملونة تُعرف باسم Pietra Dura، وأهمّ الأحجار الكريمة المستخدمة هي اليشم (Jade)، والكريستال، واللازورد، والجمشت (Amethyst) والفيروز. كذلك ضمّت الزخارف العديد من الآيات القرآنيّة بالخط العربيّ على المداخل المقوّسة للضريح، بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى من المجمّع.

داخل الضّريح، توجد غرفةٌ رخاميةٌ مثمنة الشكل مزينة بالنقوش والأحجار، وفي داخلها تابوت رمزيّ (أو قبر زائف) لممتاز محل، بينما يقع التابوت الحقيقي الذي يحتوي على رفاتها الحقيقية في مكانٍ ما قرب الحديقة. وقد بُنيت البوّابة الرئيسيّة، والمسجد والجواب من الحجر الرملي الأحمر. §

بعض المعلومات المثيرة عن تاج محل

  • يعتبر تاج محل أعجوبة العمارة المغلويّة لسببين هامّين، الأوّل كونه مصنوعًا من الرّخام الأبيض الذي يعكس أشعّة الشمس ليبدو وكأنّه يغيّر لونه خلال النّهار، والثّاني كونه منشأةً إسلاميّةً وسط أكثريّة تعتنق الديانة الهندوسية في الهند.
  • كان من ضمن مخطّط الإمبراطور شاه جهان أن يبني تاج محل آخر من الرخام الأسود يحوي رفاته على الضّفة الأخرى من النّهر، وأن يتصلا بجسرٍ يعبر النّهر لكن الحرب بين أبنائه حالت دون ذلك.
  • لم يكن تبدّل ألوان الضّريح بمحض الصدفة أو بسبب نوع الرّخام فحسب، بل تم استخدامه قصدًا ليرمّز عن المزاجات المختلفة للملكة المدفونة في الضّريح.
  • القبّة الأساسيّة أو قبّة الضّريح مرتفعةٌ جدًا إذ يبلغ ارتفاعها 35 مترًا، وحولها القبب الأربعة المنفردة في الزّوايا.
  • يجذب تاج محل سنويًّا أكثر من مليون سائحٍ من كل أنحاء العالم.
  • هنالك بعض الأساطير القائلة بأن الإمبراطور شاه جهان أمر بقطع أيدي العمّال الذين شاركوا في بناء الضّريح حتى يبقى تاج محل فريدًا، ولا يتمكّن أحد من الإتيان ببناءٍ يشبهه.
  • تم نقل مواد البناء المستخدمة في عمار الضّريح من مواقع تصنيعها إلى موقع البناء على ظهر ألفٍ من الفيلة الضّخمة.
  • قام الجيش البريطانيّ باقتلاع العديد من الأحجار الكريمة التي كانت تزيّن الضريح أثناء الحراك الهندي عام 1857.§

منشآت وأضرحة شبيهة بتاج محل

  • ضريح ماهابات (MAHABAT MAQBARA) في مدينة جوناغاد الهنديّة: يشبه في هندسته الأساسيّة تاج محل وهو ضريح مهابات خان الثاني الذي كان نواب على جوناغاد.
  • ضريح بيبيكا (BIBI KA MAQBARA) في مدينة اورانجاباد: بعد أن دمّر أورنجزيب حلم والده بإنشاء تاج محل أسود، أمر الابن ببناء نسخةٍ أرخص ثمنًا من تاج محل في مدينة أورانجاباد.
  • التاج الأحمر (THE RED TAJ) في مدينة أرغا: ضريح تاجر هولندي بنته له زوجته بعد وفاته. يفتقر هيكل التاج الأحمر إلى الرخام الفخم المميّز لتاج محل الأساسي، لكنّ له قصّة مؤثّرة، حيث يعتبر قبر تاجر في تاج الأصلي.
  • MIZO TAJ في مدينة آيزاول: هي في الواقع كنيسة فخمة وتختلف كثيرًا عن تاج محل الأصلي من حيث الشّكل إلّا أن القصّص المتشابهة للمكانين جعلت من تاج ميزو ضمن هذه القائمة. §

تم شمول تاج محل ضمن مواقع التراث العالميّ التي تشرف عليها اليونسكو، لتهتم بكافّة الإجراءات المتعلّقة بعمليّات الترميم والحفاظ قدر الإمكان على أصالة المبنى من الدّاخل والخارج بالإضافة إلى المباني الملحقة. §

5٬328 مشاهدة