تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

معلومات عن كرة التنس

شادي ديب
شادي ديب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

رياضة كرة التنس هي واحدةٌ من الرياضات الأكثر شعبيةٍ في العالم، انطلقت من فرنسا وبريطانيا ومنهما انتشرت إلى باقي دول العالم، يتبارى فيها المتنافسون بإرسال كرةٍ صغيرةٍ باستخدام المضارب فوق شبكةٍ تُوضع في وسط الملعب، فما تعريف هذه اللعبة وكيف تُلعب وما تاريخها؟


كرة التنس

هي رياضةٌ تقوم على المنافسة بين لاعبين اثنين في رياضة التنس الفردي أو بين أربعة لاعبين في رياضة التنس الزوجي، تقوم على تبادل كرةٍ صغيرةٍ بين الخصمين بوساطة مضارب خاصةٍ تُسمى مضرب التنس، ويتم تسجيل النقاط فيها لكل طرفٍ ولا يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل.


معلومات عن كرة التنس

تختلف أبعاد الملعب بحسب نوع اللعبة (تنس فردي أو زوجي) إذ تبلغ أبعاده 23.8×8.2 مترًا للفردي و 23.8×11 مترًا للزوجي، وفي وسط الملعب شبكةٌ يبلغ ارتفاعها 0.9 مترًا، تُربط إلى أعمدةٍ يبلغ ارتفاع الواحد منها 1.1م على جوانب منتصف الملعب وخارج حدوده بحوالي المتر من كل جهةٍ، تُلعب على أرضيةٍ عشبيةٍ في الأساس ولكن حديثًا أصبحت تُلعب على مُختلف أنواع الأرضيات الصلبة مثل الإسمنت أو الخشب أو العشب الصناعي أو بعض المواد الصناعية.

تتكون كرة التنس من نواةٍ مطاطيةٍ مغطاةٍ بنوعٍ جيدٍ من القماش الموحد، غالبًا ما تكون باللون الأصفر والأبيض، يتراوح قطر الكرة بين 6.35 و7.14 سم، ووزنها بين 1.975 و 2.095 أوقيةٍ، هذا من ناحية المواصفات الشكلية أما فيما يخص النوعية فتُحددها خامة المواد المكونة لها، ولتكون مطابقةً للمعايير يجب أن يبلغ ارتدادها عن سطحٍ خرسانيٍ بعد سقوطها الحر لمسافة 254 سم ما بين 135 و147 سم، أما فيما يخص المضرب فأقصى طولٍ مسموحٍ به هو 73.7 سم وأقصى عرضٍ هو 31.75 سم.


طريقة لعب كرة التنس

تعتمد لعبة التنس على مبدأ تسجيل النقاط لكسب المجموعات ومن ثم الأشواط لربح المباراة .


مبدأ اللعب

يقوم اللاعب بإرسال الكرة إلى أرض الخصم وهو بدوره يقوم بردها إلى أرض خصمه، وتُسجّل النقطة عند ارتطام الكرة بأرض اللاعب وعجزه عن ردّها، أو أنه يردّها لكن بعد ارتطامها بأرض ملعبه أكثر من مرتين، أو أنه يردّها وترتطم بالشبكة وتبقى في منطقته، أو أن يردها بقوةٍ كبيرةٍ بحيث ترتطم مباشرة بالأرض خارج ملعب خصمه.


نظام تسجيل النقط

تتميز لعبة التنس بنظامٍ فريدٍ لتسجيل النقط، يختلف عن بقية الألعاب وهو كالتالي:

عند تسجيل أول كرةٍ يُسجّل الرقم 15 كرصيدٍ للاعب الذي سجل الكرة، بعدها يصبح الرصيد 30 ثم عند الكرة الثالثة يصبح الرصيد 40، يفوز اللاعب الذي يُسجّل كرةً بعد وصوله لرصيد 40 بنقطةٍ بشرط تفوقه على خصمه بكرتين، أما إذا وصل اللاعبان لرصيد ال40 يُسمى هذا بالتعادل، ويستمر اللعب الى أن يفوز أحد اللاعبين بكرتين متتاليتين.


طريقة الفوز في مباراة كرة التنس

تتألف مباراة تنس الرجال من خمسة أشواطٍ تنتهي بفوز أيٍ من الطرفين بثلاثة أشواط، أما في بطولة النساء تتألف المباراة من ثلاثة أشواطٍ تنتهي المباراة بفوز إحدى المتنافسات بشوطين من ثلاثة. يتألف الشوط من عدّة مجموعاتٍ، وينتهي الشوط عندما يصل اللاعب إلى نتيجة 6 نقاطٍ بشرط تفوقه على خصمه بفارق نقطتين أما عند وصول الطرفين الى 6 نقاط يفوز اللاعب الذي يسجل النقطة السابعة.


لمحة تاريخية عن كرة التنس


أصول لعبة التنس

تعود أصول لعبة التنس إلى القرنين الحادي والثاني عشر في فرنسا، حيث كانت تمُارس باستخدام الأيدي بدون المضارب وكانت تُسمّى لعبة راحة اليد، ويشير اسم اللعبة الحالي (التنس) إلى أصولها الفرنسية، حيث اُشتق الاسم من اللفظة الفرنسية (تينز) والتي كان ينبغي على اللاعب قولها قبل ارسال الكرة بيده إلى الخصم.


تطور اللعبة

بدأ تطور اللعبة في القرن السادس عشر مع اختراع المضرب واستخدمه بدل اليد في ارسال الكرة للخصم، ووُضعَ نظام تسجيل النقاط المعمول به إلى يومنا هذا، وسرعان ما انتقلت اللعبة إلى بريطانيا واكتسبت شهرةً وشعبيةً بين الناس تفوقت على لعبة الكريكيت، وكانت تُلعب على الملاعب العشبية حصرًا لذلك سُميت بالتنس العشبي.

استمرت اللعبة بالتطور من حيث تقنيات اللعب واستراتيجياته المتّبعة من قبل اللاعبين حتى أوائل السبعينيات حيث اُدخل مبدأ كسر التعادل في المجموعات لحسم الشوط إذ عند وصول اللاعبين لنتيجة 6 مجموعات لكل منهما يكفي فوز أي لاعبٍ بالمجموعة السابعة ليفوز بالشوط.


أهم بطولات التنس الدولية


بطولة ويمبلدون

وهي البطولة الأقدم والأكثر شهرةً وعراقةً، يعود تاريخها إلى العام 1877 على المروج العشبية لنادي عموم لندن، تجذب هذه البطولة عددًا من أبرز نجوم كرة التنس في العالم في كل موسمٍ، ويُعتبر المشاركة فيها امتيازًا لأي لاعبٍ، لا تزال حتى يومنا هذا تحافظ على تقاليدها لناحية اللعب على الملاعب العشبية وارتداء اللباس الأبيض حصرًا من قبل اللاعبين، تُقام البطولة عادةً في آخر أسبوعٍ من حزيران وأول أسبوعٍ من تموز كل عام.


بطولة أميركا المفتوحة

تُقام في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك، بدأت في العام 1881 على شكل البطولة الوطنية الأمريكية للتنس، تُقام البطولة في أواخر شهر آب وأوائل أيلول من كل عامٍ, وتحظى بإقبالٍ جماهيريٍ كبيرٍ، ففي العام 2018 شهدها أكثر من 800 ألف مشجع وهو رقمٌ قياسيٌ في عالم بطولات التنس.


بطولة ملبورن الكبرى (أستراليا المفتوحة)

تُعتبر البطولة الأولى من بين البطولات الأربع العالمية الأكثر شهرةً من حيث موعد بدايتها في كل عامٍ، حيث تُلعب على الملاعب ذات الأرضيات الصلبة، وتُقام من تاريخ 18 حتى 31 كانون الثاني من كل عام، تقام حاليًا في مدينة ملبورن الاسترالية منذ العام 1988 على الرغم من أن انطلاقتها تعود للعام 1905، وقد شهدت هذه البطولة سيطرة العملاق نوفاك ديكوفيتش عليها حيث فاز فيها ثماني مراتٍ في السنوات القليلة الماضية.


بطولة فرنسا المفتوحة

تُقام في فرنسا وتتميز عن باقي البطولات العالمية الشهيرة بأنها الوحيدة التي تُلعب على الأرضيات الترابية، ولذلك تُعدّ الأصعب من بين البطولات العالمية، عادةً ما تُجرى في الربيع من كل عام ويعود تاريخها لأكثر من 128 عامًا، سيطر عليها في السنوات الأخيرة رافائيل نادال إذ فاز 12 مرةً بلقبها.

هل أعجبك المقال؟