معلومات عن نبات البامبو

الموسوعة » نباتات » معلومات عن نبات البامبو

البامبو (Bamboo)، ليست فقط مجرد نبتةٍ، بل عرافة تجلب لك الحظ والسعادة وتمدك بالطاقة الإيجابية دومًا، لن تندم إن اقتنيت نبتةً كهذه في منزلك حيث ستمتلك مصدرًا جديدًا للتفاؤل كل صباحٍ.

التعريف بنبات البامبو

نبات البامبو أو نبتة الحظ نباتٌ عشبيٌّ من عائلة نباتات الدراسينا (Dracaena)، وله أسماء عدة مثل الخيزران وعصا موسى ونبات الحظ، وقد يصل طول ساق البامبو إلى عدة أمتارٍ، وما يميز هذا النبات هو قدرته على العيش والنمو في الماء دون الحاجة إلى التراب، بالإضافة إلى قدرته على العيش في التربة.

المكان الأنسب لوضع نبتتك

إذا كنت تريد التمتع بمستوى عال من الحظ الجيد والنجاح والثروة والازدهار والسعادة وأشياء إيجابية أخرى في حياتك، فعليك اختيار المكان الأنسب لوضع نبتة الحظ الخاصة بك، وهذا لا محالة سيمدك بطاقةٍ إيجابيةٍ كبيرة، ويساعدك على الحصول على حياةٍ أفضل يومًا بعد يومٍ.

وفقًا لقواعد فينغ شوي (Feng Shui) ـ وهي قواعدٌ لجلب الطاقة الإيجابية ـ فإن المكان الأنسب لنبتة البامبو هو في الشرق أو الجنوب الشرقي، ففي حال كنت تريد التمتع بحياةٍ صحيةٍ أفضل وأن تقي عائلتك من الأمراض والإزعاجات الجسدية، فعليك وضع نبتتك في الشرق، أما في حال كان مايهمك هو الثروة والمال أكثر من أي شيءٍ آخر، فعليك اختيار الجنوب الشرقي كأفضل موقع.

تنص فينغ شوي كذلك على أن الأشياء ذات الزوايا تمنع الطاقة الإيجابية من التدفق بشكلٍ صحيحٍ في المنزل، لذا يمكنك وضع نبتتك على زاوية طاولة القهوة مثلًا؛ حيث أن زواياها من الممكن أن تعرقل تدفق الطاقة الإيجابية ووجود هذه النبتة هنا سيسمح للطاقة الإيجابية بالتدفق، ويمكنك كذلك مضاعفة تأثير النبتة عن طريق وضع مرآة لتعكس صورة النبات مثلًا.

ضع نبتة الحظ هذه في أي من غرفة منزلك باستثناء غرفة النوم، ربما تعتقد أنه من اللطيف جلب الطاقة الإيجابية وتعزيزها في غرف النوم لكن هذا مفهوم خاطئ؛ حيث أن هذه النبتة تولد طاقةً وربما تمنعك هذه الطاقة من الراحة والاسترخاء، لذلك وضعها في الغرف الحيوية من منزلك هو الخيار الأفضل. §.

الاهتمام والاعتناء بنبتة الحظ

كما ذكرنا سابقًا، فإن نبتة البامبو لا تعيش في التربة وحسب بل إنها تعيش وتنمو في الماء كذلك.

كيف تعيش في الماء

املأ الجزء السفلي من الوعاء بالحصى، وأضف كمية من الماء لترتفع بمستوى كاف فوق الحصى حتى تغمر الجذور، وقم بتغيير الماء كل أسبوع أو كل أسبوعين لتجنب التعفن حيث من المفترض أن يبدو الماء دوما نقيا ورائحته لطيفة.

كيف تعيش في التربة

*. استخدم تربة ذات تهوية جيدة وتصريف جيد للماء.
*. أبق التربة رطبة لكن لا تغمرها بالماء.

ما يجب فعله وما لا يجب

*. اختر وعاءً واسعًا قليلًا لتسمح للجذور بالانتشار.
*. ضع نبات البامبو في مكان مضاء جيدًا، لكن لا تعرضه مباشرة للضوء، وتذكر دومًا أن هذا النبات لا يمكنه العيش تحت أشعة الشمس المباشرة، كما أنك ستحتاج لتدوير النبتة كل فترة من النهار لتتلقى الضوء من جميع الجوانب.
*. لا تضع نبتتك بالقرب من مصدر تدفئة أو تبريد، واحرص على إبقاء حرارة الغرفة ما بين 65 إلى 90 درجة فهرنهايت (18 إلى 32 مئويّة).
*. بالحديث عن الأسمدة، يمكنك وضع نقطة من السماد السائل لزيادة النمو ولأفضل النتائج فإن هناك سمادًا مخصصًا لنبتة البامبو يمكنك استخدامه، لكن حاذر من الإفراط بالتسميد.
*. أخيرًا، أزل الأوراق الميتة أو الصفراء باستمرار.§

البامبو وعناصر فينغ شوي الخمسة

لتسخير القوى الكامنة لفنغ شوي، يجب أن يحتوي البامبو جميع العناصر الخمسة الأساسية لدى فينغ شوي، وهي:

  1. الخشب: سوق النبات نفسه تعبر عن عنصر الخشب.
  2. الأرض: الحصى التي تملأ الإناء تؤمن حياة ونمو النبات وبالتالي ترمز إلى الأرض.
  3. الماء: من الواضح أن الماء الذي يحتاجه النبات للعيش والاستمرار يمثل عنصر الماء.
  4. النار: اللون الأحمر و يتمثل بشريطٍ أحمر يربط حول الإناء.
  5. المعدن: الأواني المعدنية التي توضع فيها هذه النبتة تمثل عنصر المعادن، أما في حال كانت هذه النبتة مزروعة في وعاءٍ غير معدنيٍّ، فلا بد من إضافة قطعٍ من النقود أو تمثال معدني صغير مثلًا إلى الماء لاستكمال عناصر فينغ شوي الخمسة الجالبة للحظ والسعادة. §.

رمزيّة عدد سوق البامبو

عندما تكون هديتك المتلقاة أو المرسلة عبارة عن مجموعةٍ من سوق البامبو عليك أن تكون مدركًا لمعناها وذلك حسب عدد السوق المهداة:

  • زوج من سوق البامبو ترمز إلى الحب وهذا بالتأكيد يضاعف حظك.
  • ثلاث سوق: وترمز إلى ثلاثة أشياء؛ هي السعادة، والثروة، وطول العمر أي الحياة المديدة.
  • أربعة: ترمز في المعتقد الصيني إلى الحظ السيء والموت، لذا لا يجب أن تهدي أربع سيقان من البامبو أبدًا.
  • خمسة: هو الأفضل؛ حيث يرمز الى العناصر الخمسة، مما يحقق التوازن الأمثل.
  • ستة : ترمز للفرص المتزايدة في تحقيق ثروة أكبر.
  • سبعة: ترمز إلى تحسين الصحة.
  • ثمانية: يشير هذا العدد عند الصينيين إلى الثروة والغنى حيث يحب الصينيون استخدامه في أرقام هواتفهم، وعناوينهم، وسجلاتهم التجارية، وحتى في سوق البامبو.
  • تسعة: يمثل هذا الرقم الحظ الجيد.
  • عشرة: يدل على الكمال واكتمال الثروة والغنى.
  • واحد وعشرين: يرمز إلى النجاح في جميع جوانب الحياة من صحةٍ وسعادةٍ وثروةٍ وازدهار. §.
24٬264 مشاهدة