ما معنى اسم ليا بفتح اللام في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيتها

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم ليا بفتح اللام في الاسلام واللغة العربية وصفات شخصيتها

يبحث الآباء والأمهات عن أسماء جميلة وجديدة لتسمية أطفالهم المنتَظرين، لكن في ذات الوقت، يجب أن ينتقوا أسماءَ عربية تحمل معانٍ جميلة، تميز أطفالهم عن غيرهم من أقرانهم. سنتعرف في مقالنا التالي على أحد الأسماء المميزة والجميلة في نطقها وكتابتها، إنّه اسم ليا. إليك كل ما يخص معنى اسم ليا بالتفصيل، سواء معانٍ وردت في معاجم اللغة العربية عن أصل الاسم وتفسيره، أو موقف الدين الإسلامي من التسمية به، بالإضافة إلى الصفات والسمات التي ستتمتع بها صاحبة الاسم، وغيرها الكثير.

معنى اسم ليا

معنى اسم ليا في اللغة العربية

اسم ليا من أصلٍ توراتيٍّ، أي ذكر في التوراة، ومعناه يدل على الفتاة الحزينة والكئيبة والمتعبة والمرهقة جدًا، أمّا في اللغة العربية، فقد ورد معنى اسم ليا في قاموس معاني الأسماء بأنّه الخصومة الشديدة.

معنى اسم ليا في الإسلام

ينقسم علماء الدين الإسلامي في موضوع التسمية باسم ليا إلى قسمين، القسم الأول، لا يعترض على التسمية باسم ليا وإطلاقه على الفتيات المسلمات، كون أصول الاسم تعود إلى اللغة العربية، وقد حملت زوجة النبي يعقوب عليه السلام هذا الاسم، بالإضافة إلى أنّه لا يتعارض مع أيٍّ من تعاليم الدين الإسلامي، ولا يحمل أي معانٍ منبوذة أو غير محببةٍ.

بينما يرى القسم الآخر أنّ التسمية بالاسم غير محببةٍ، ويعود السبب في ذلك إلى معاني الحزن والكآبة والتشاؤم التي يحملها الاسم، الأمر الذي يجعل الاسم مكروهًا وغير محببٍ، ومن المفضل التسمية بأحد الأسامي التي تحمل معانٍ تدل على الفرح والسرور، أو أحد الأسامي التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، أو سميت بها إحدى الصالحات، كأسماء زينب ورقية ومريم وفاطمة.

معنى اسم ليا في القرآن الكريم

لم يرد ذكر اسم ليا في أيٍّ من آيات وسور القرآن الكريم، أو حتى ضمن السنة النبوية الشريفة، ولم يعرف عنه سوى أنّه كان اسم زوجة النبي يعقوب، ومن الممكن التسمية به في الدين الإسلامي والمسيحي كونه لا يحمل أي معنى يسيء للمعتقدات الدينية الأخرى أو يتعارض معها.

معنى اسم ليا في علم النفس

لا ينصح علم النفس في استخدام اسم ليا، فهو من الأسماء غير المحببة، لما يحمله من معانٍ تدل على الحزن والكآبة والتشاؤم، وذلك قد ينعكس على شخصية الفتاة الحاملة للاسم، ويجعلها متشائمةً حزينةً تعاني من بعض الصعوبات في حياتها، بسبب التأثير السلبي للاسم عليها، حيث وكما يقال، لكل شخصٍ من اسمه نصيب، فإمّا أن يؤثر إيجابًا أو سلبًا على صاحبه، وفي حالة اسم ليا، يبدو أن الأمور السلبية تطغى على الإيجابية.

تفسير رؤية اسم ليا في الأحلام

يشير علماء النفس إلى أنّ تفسير رؤية اسم ما في الحلم يختلف من اسمٍ لآخر، فإن كان الاسم يدل على معاني الفرح والسعادة والخير، فيحمل كل الخير للشخص الذي حلم به، على سبيل المثال، عندما يرى شخصٌ في منامه اسم سعاد، فهذا يعني أنّ أمرًا خيّرًا ويسيرًا سيحصل، بينما عندما يرى الشخص اسم حزين فهذه إشارةٌ لحدوث مشكلةٍ ما أو حزنٍ وكربةٍ ستصيبه، وفي حالتنا هذه، فاسم ليا يحمل معانٍ حزينة وكئيبة، أي أنّ أمرًا محزنًا أو مؤلمًا سيصيب صاحب الحلم.

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة لاسم ليا

كما ذكرنا سابقًا، لكل شخصٍ من اسمه نصيب، لذا نجد أن جميع الفتيات اللواتي يحملن اسم ليا، يشتركن ببعض الصفات والملامح، من تلك الصفات:

  • ليا فتاة هادئة ورزينة ومحبوبة من الناس المحيطين بها.
  • تحب ليا مساعدة الأخرين، ولا تبخل على أي أحدٍ بأيّ شيءٍ يمكنها أن تقدمه لمساعدته.
  • تتميز بتواضعها الزائد وطيبة قلبها ومشاعرها الطيبة، لكنها في ذات الوقت قوية عندما يتطلب الأمر، تدافع عن حقوقها بجرأةٍ دون تردد أو خوف.
  • مزاجية جدًا وسريعة الملل، تكره الروتين والرتابة في حياتها وتسعى للتجديد.
  • عصبية في بعض المواقف، الأمر الذي يعتبر من عيوب شخصيتها.
  • خلوقة جدًا مؤدبة تحترم الآخرين وأراءهم وأفكارهم.
  • طموحة جدًا تسعى بكافة السبل لتحقيق أهدافها وأحلامها.
  • مثقفة، تحب القراءة والمطالعة والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى.
  • ذات شخصية قيادية قوية، الأمر الذي يجعلها مناسبةً لتولي مناصب إدارية وقيادية هامة.
  • صادقة تكره الكذب والتصرفات السيئة.
  • تحب السفر والتنقلات، وتهوى المغامرة والرحلات.
  • تحب الرسم، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة في أوقات فراغها.
  • تحب أن تكون الفتاة المدللة، الأمر الذي يعتبره البعض من عيوب شخصيتها.
  • ذات قلبٍ حنونٍ، تحب المشاعر الرومنسية، الأمر الذي يتجلى في تعاملها مع المحيطين بها من عائلةٍ وأصدقاءَ.
  • بالرغم من طموحها الكبير، إلا أنّها لا تحب الخيال والأوهام، بل تنظر إلى كل شيءٍ بواقعيةٍ كبيرةٍ.
  • ذات شخصيةٍ اجتماعيةٍ، تحب العلاقات الاجتماعية، بالإضافة إلى تسامحها الكبير وتجاهلها للأخطاء التي يقوم بها الآخرين.
  • تفضل البقاء في الأماكن الهادئة بعيدة عن الضجيج والصوت العالي، لذا كثيرًا ما تجدها تجلس وحيدةً تحت ضوء القمر، تتأمل السماء والنجوم، أو أمام البحر وفي الطبيعة.

دلع اسم ليا

كنوعٍ من الحبّ والتدليل، يُنادى الآباء أطفالهم بألقابٍ محببةٍ مشتقةٍ من الاسم ذاته، وفيما يخصّ اسم صغيرتنا ليا فيمكن مناداتها بأحد أسماء الدلع التالية:

  • لي لي
  • لولو
  • لالا
  • لولاا
  • لي لي
  • لولة وغيرها من الأسماء الرقيقة.

كتابة اسم ليا باللغة الانكليزية

هناك عدة احتمالاتٍ لكتابة اسم ليا باللغة الإنكليزية، وإليك بعضها:

  • Lia
  • Leia
  • Lea
  • Lie وتعني  sad girl، depressed، pathetic، وهي ما يُقصد به بالكئيب أو الحزين أو المثير للشفقة.

أبيات شعر باسم ليا

تَقُولُ ظَبَايَا:قُلْ قَلِيلاً ألاَ لِيَا … فَقُلْتُ لها:أصْوِي فإنّي على رِسْلِ
آلاَ ايُّها الدّيكُ المنادي بسحرة ٍ … هلمَّ كذَا اخبركَ ما قدْ بدَا ليَا
فلمَّا سمعتُ النَّائحاتِ ينحنهُ … تعزَّيتُ واستيقنتُ انْ لا اخا ليا
كصخرٍ بنِ عمرٍو خيرِ منْ قدْ علمتهُ … وكيفَ ارجّي العيشَ ضلَّ ضلا ليا
وما ليَ لا أبْكي على مَن لوَ انّهُ … تقدَّمَ يومي قبلهُ لبكى ليا
فَلَوْ كُنْتُ مِنْ أصْحَابِ مَرْوَانَ إذْ دَعَا … بِعَذْرَاءَ يَمَّمْتُ الْهُدَى إذْ بَدَا لِيا

الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم ليا

هناك العديد من المشاهير والأعلام الإناث اللواتي يحملن اسم ليا في العالم العربي والغربي، من بين تلك الشخصيات المشهورة ما يلي:

ليا زوجة النبي يعقوب

هي زوجة النبي يعقوب وابنة خالته في ذات الوقت، بالإضافة إلى أنّها أخت راحيل إحدى زوجات النبي يعقوب الآخريات وأم النبي يوسف، حيث أنّه لم يكن حينها من المُحرّم الجمع بين أختين في الزواج في الدين الإسلامي أو اليهودي. أنجبت ليا من النبي يعقوب عددًا من الأولاد هم: روبين ولاوي وزيولون وياساكر ويهودا وشمعون.

ليا زوجة النبي آيوب

هي زوجة النبي آيوب وابنة إفرايم بن يوسف بن يعقوب، أي أنّها حفيدة النبي يوسف، تزوجت من النبي آيوب عندما كان ميسورًا وعاشت معه في أيامٍ من الرخاء والعيش الرغيد، إلا أن ابتلاه الله عز وجل بالمرض، بقيت ليا مع زوجها النبي صابرةً راضيةً في أصعب أيامه عندما بدء بخسارة كل ما يملك من أموالٍ وأولاده، إلى أن أكرمهم الله بشفاء النبي واستعادة أمواله وأرزاقه.

ليا مخول

مغنية لبنانية الجنسية، من مواليد فرنسا، برز اسمها في الوسط الفني بعد مشاركتها في برنامج اكتشاف المواهب الأشهر حينها (Star Academy)، حيث أدت العديد من الأغاني باللغتين الإنكليزية والفرنسية، حاصلة على شهادة ليسانس في مجال إدارة وتنظيم الحفلات، وعملت ضمن المجال قبل التحاقها بالبرنامج.

ليا مباردي

ممثلةٌ سوريةُ الجنسية، من مواليد 29 أيلول عام 1991، درست الإعلام في جامعة دمشق، ودخلت مجال التمثيل في العام 2013 في مسلسل “حائرات” مع المخرج السوري سمير حسين، من أعمالها الأخرى مسلسل “تحت سماء الوطن”، و”طوق البنات” و”حارة المشرقة”، و”مذكرات عشيقة سابقة” و”باب الحارة”، كما شاركت في فيلم “فحم أبيض”.

ليا ريميني (Leah Remini)

ممثلةٌ ومؤدية أصوات أمريكية الجنسية، من مواليد بلدة بروكين في مدينة نيويورك، في 15 حزيران من عام 1970، شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل “Head of the Class” و”Who’s the Boss” و”Cheers”، ومن أفلامها السينمائية “Critics and Other Freaks” و”Follow Your Heart” و”Handsome” و”Second Act”.

3٬104 مشاهدة