ما معنى اسم يارا في الاسلام والقران وهل اسم يارا عربي

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم يارا في الاسلام والقران وهل اسم يارا عربي

يارا من أسماء العلم المؤنثة المنتشرة بكثرةٍ والتي يوجد خلافٌ حولها بين المفسرين، فالاسم يحمل العديد من المعاني المختلفة تبعًا للأصل العائد له. سنبين في مقالنا التالي معنى اسم يارا في الإسلام والقرآن الكريم، وحكم التسمية بهذا الاسم، بالإضافة إلى الصفات المميزة للفتاة الحاملة لاسم يارا.

معنى اسم يارا

معنى اسم يارا في اللغة العربية

يارا من الأسماء الأعجمية التي لا تعود إلى أيّ أصلٍ عربيٍّ، تختلف معانيه في اللغة العربية باختلاف اللغة المستمد منها، ففي اللغة الفارسية، يعني الاستطاعة أو القدرة والتمكن من فعل شيء، وهو مشتقٌ من كلمة “ياره” التي تعني الجرأة أو من الفعل “يارستن”، الذي يعني الصادق أو الصاحب أو المعشوق، بالإضافة إلى معنى آخر باللغة الفارسية بعيد كل البعد عما سبق، وهو ابنة الربيع.

أمّا في اللغة التركية، يعني اسم يارا الماء أو اللعاب، بينما يعني في اللغة السريانية اسم إحدى الأزهار الجميلة أو يعتقد أنّه مشتقٌ من تسمية شهر أيار السريانية، أمّا في اللغات الفينيقية والكردية فهو يعني الحبيبة أو الحبيب، ولعله كذلك اختصار لاسمٍ أجنبيٍّ، فقد سموا الأنثى يارا، ولم يسموا المذكر يار.

من المعاني الأخرى الشائعة للاسم، اسم جنية بحرٍ قديمة ذات جمالٍ شديدٍ وشعر طويل جاذبة للأنظار، كما أنّه يعني فتاة الغابة عند قبائل الأمازون، ومملكة السماء في اللغة المصرية القديمة، والثلج في اللغة اليونانية، والربيع في اللغة اللاتينية، والضوء الساطع في اللغة السنسكريتية، وضوء الشمس أو زهرة الربيع في اللغة الماليزية، وسيدة الماء في اللغة البرازيلية، أمّا في العربية يعني الفراشة الصغيرة، كما يشير الاسم إلى الفتاة المحبة أو الطاهرة، ويعتقد بعض العلماء أنّه أحد أسماء القدس.

ورد الاسم في معجم معاني الأسماء بالشكل التالي: اسم علم مؤنث أقبلوا عليه لخفته، واختلف المفسرون في أصله وفي معناه؛ فاعتبروه اسمًا فارسيًّا جاء عن طريق العثمانيين تأنيثًا للاسم “يارا” ومعناه: الصاحب أو المعشوق أو الصادق. أو إذا فسرناه اقتداءً بالمصدق الفارسي “يارَسْتَن” حيث معناه: القدرة، والاستطاعة، والتمكُّن، والشجاعة. أو هو تركيٌّ كما قلنا بمعنى الماء أو اللعاب، ثم أضافوا الألف للتأنيث، كما أضافوا التاء المربوطة “يارة” علامة التأنيث من العربية؛ إذ ليس في الفارسية أو التركية علامة للتأنيث.

معنى اسم يارا في الإسلام

رغم أنّه ليس من المحبب التسمية بأسماءَ غير عربيةٍ في الدين الإسلامي، لما قد تحمله من معانٍ غير محببةٍ أو تسيء للدين أو تتعارض معه، إلا أنّ علماء الدين لم يضعوا أي مانعٍ من إطلاق اسم يارا على الفتيات المسلمات، كون جميع المعاني العروفة له هي معانٍ محببة وطيبة.

معنى اسم يارا في القرآن الكريم

اسم يارا من الأسماء ذات الأصول الأعجمية، أي أنّه بالتأكيد ليس له أي ذكر في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، وبما أنّ جميع المعاني التي يحملها الاسم معانٍ جميلة ومحببة، ولا تسيء إلى القرآن الكريم أو الدين الإسلامي، فلا يوجد أي مانعٍ من التسمية به.

معنى اسم يارا في علم النفس

يشير علم النفس إلى أن جميع الأسماء التي لها معانٍ جميلة تبعث الطاقة الإيجابية لأصحابها، على عكس الأسماء التي قد تحمل معانٍ سيئة، وبالتالي تبعث طاقةً سلبيةً في نفس حامليها، وبما أنّ جميع المعاني التي يحملها اسم يارا جميلة وطيبة، بالتالي فإن صاحبته ستحمل العديد من الصفات الإيجابية المحبوبة، ذلك بالإضافة إلى خفة الاسم وقربه من القلب وعذوبته، كل ذلك يبعث راحةً نفسيةً كبيرةً للناس المحيطين بحاملته، لذا يدعم علم النفس التسمية باسم يارا بشدةٍ.

صفات الفتاة الحاملة لاسم يارا

تتميز من تحمل اسم يارا بالكثير من الصفات المحببة، منها:

  • ذات شخصيةٍ قويةٍ قادرة على إعطاء رأيها الخاص في الكثير من الأمور.
  • صديقةٌ ممتازة، ويمكن الاعتماد عليها.
  • تحب التنقل والسفر، وتكره الاستقرار في مكانٍ محددٍ.
  • نشيطةٌ جدًا، وتكره الكسل والتقاعس.
  • ذات عقلٍ متجددٍ تحب التطوير والتحديث في كافة جوانب حياتها.
  • تحب مساعدة الآخرين والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية.
  • متواضعةٌ جدًا، لا تحب التكلم عن نفسها بل تجعل أفعالها تتحدث عنها.
  • لا تثق بالناس بسهولةٍ ولا تحب النميمة ونقل الكلام والثرثرة.
  • ذات طلةٍ ملفتةٍ، تسعى لانتقاء ملابسها بتأنٍّ، فهي تهتم بمظهرها جدًا.
  • مثابرةٌ تسعى لتحقيق أهدافها.
  • لا تحب الرتابة والروتين في حياتها وتسعى لكسره بشتى السبل.

أبيات شعرية باسم يارا

وتبسّم يارا فيرقص قوسا قزح
على مقلتيها 
وينفلت الفجر من شفتيها 
ويبسم حتّى الجدار 
وتضحك يارا 
فيعلو هديل الحمام 
وتصدح فيروز للمستهام 
ويكمل عرس النّهار 
وتعبس يارا 
فقف يا نسيم 
وغب يا ربيع 
وضع يا فرح

كما تغنت السيدة فيروز بأحد أغانيها بيارا، قائلةً:

يارا
يارا الجدايلها شقر
الفيهن بيتمرجح عمر
وكل نجمة تبوح بسرارا … يارا
يارا الغفى ع زندا خيا الزغير
وضلت تغني والدني حدا تطير
والرياح تدوزن وتارا … يارا
الحلوي الحلوايي تعبو زنودا
ونتفي اصفروا خدودا
وبإيدا نعست الأسوارة
ولمن إجت يارا تحط خيا بالسرير
تصلي يا ربي صيرو خيي كبير
وللسما ديها هاك الدين الحرير
انلمت الشمس وعبت زوارا

أسماء الدلع للفتاة يارا

قد تتساءل عن أسماء الدلع التي يتحبّب بها الأهل إلى طفلتهم يارا ويدللوها بها، فإليك بعض منها:

  • يويو
  • يوري
  • يورو
  • يورا
  • يروش
  • يايا
  • رورو
  • رورة
  • يرورة

كتابة اسم يارا باللغة الانكليزية

اسم يارا من أسها الأسماء على اللسان في النطق واللفظ، وليس هناك سوى من طريقة واحدة لكتابة اسم يارا باللغة الإنكليزية، وهي:

  • Yara، والتي تعني The bright and clear light of the moon، أي ضوء القمر الساطع.

مشاهير يحملون اسم يارا

تبرز العديد من النساء المشهورات في عالمنا العربي اللواتي يحملن اسم يارا، من تلك الشخصيات:

يارا

فنانةٌ ومطربةٌ لبنانية، ولدت في العام 1983، اسمها الحقيقي كارلا البرقاشي، وهي عضو في نقابة فناني لبنان، بدأت مسيرتها الغنائية عام 2005، قدمت خلالها العديد من الأعمال بمختلف اللهجات اللبنانية والمصرية والخليجية. من أغانيها “صدفة وبيت حبيبي وما بعرف”. حصدت العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها الفنية.

يارا فهمي

ممثلةٌ مصريةٌ، ولدت في العام 1991، درست في المدرسة الأمريكية في القاهرة ودخلت بعدها كلية الإعلام، عملت بدايةً في مجال الدعاية والإعلان، لتنتقل بعدها إلى المسرح ومنه إلى السينما، بعد أدائها لأحد الأدوار الأساسية في فيلم “أسماء”.

يارا صبري

فنانةٌ وممثلةٌ سورية، ولدت ضمن عائلةٍ فنية، أبوها الممثل السوري سليم صبري، ووالدتها الفنانة السورية ثناء دبسي، أخت الفنانة ثراء دبسي. ولدت في مدينة دمشق في العام 1971، وبدأت دراستها في معهد العلوم السياحية لتلتحق فيما بعد بالمعهد العربي للموسيقا، بدأت مسيرتها الفنية في العام 1989 في مسلسل شجرة النارنج، لتمثل بعد ذلك العديد من الأعمال والأدوار الرئيسية في العديد من المسلسلات التلفزيونية، مثل “الفصول الأربعة”، و”كسر الخواطر”، و”جلسات نسائية”. متزوجةٌ من الفنان ماهر صليبي ولها منه ولدان، كرم ورام.

يارا نعوم

إحدى ملكات جمال مصر، ولدت عام 1985، واشتركت في العام 2005 بمسابقة ملكة جمال مصر إلا أنّها لم تفز، لكنها كسبت اللقب في العام 2008 بقرارٍ من إدارة المسابقة؛ كون المسابقة قد ألغيت واحتاجوا وقتها لفتاةٍ تمثل مصر في ملكة جمال العالم. عملت بعد ذلك في مجال الدعاية والإعلان وعرض الأزياء، وتزوجت من عماد متعب، لاعب كرة قدمٍ مصريٍّ، ولها منه طفلتان، تمارا وسيلين.

أسماء بنات تليق مع اسم يارا

توجد العديد من الأسماء التي تشبه اسم يارا يمكنك إطلاقها على بناتك الآخريات، منها:

  • تارا.
  • لارا.
  • كلارا.
  • ساره.
7٬728 مشاهدة