ما معنى اسم ياسمين في اللغة العربية وفي القرآن الكريم

الموسوعة » اسماء بنات » ما معنى اسم ياسمين في اللغة العربية وفي القرآن الكريم

لا تقل سعادة الأهل عندما يرزقون بطفلٍ، عن سعادتهم عند البحث عن اسمٍ جميلٍ يليق بهذا الكائن الصغير، ويحمل كل الصفات الجميلة والرقيقة والنبيلة، ويحرصون على أن يكون للاسم فخامةٌ وعذوبةٌ ومعانٍ سامية تناسب ابنهم أو ابنتهم في المستقبل، أو قد يختارون له اسمًا يدل على الإقدام والإصرار والقوة والتحدّي، وعندما يكون المولود أنثى، سيركّز الأهل اهتمامهم على انتقاء اسمٍ لها يحمل معاني العذوبة والرقة والنقاء والحسن والجمال، ولعل اسم ياسمين من الأسماء الرائعة التي قد يختارها الأهل، لما تحمله من جمالٍ في المعنى، وانسيابيةٍ في اللفظ، ورقةٍ في الانطباع.. لنتعرف في هذا المقال على معنى اسم ياسمين.

معنى اسم ياسمين

معنى اسم ياسمين في اللغة العربية والمعجم

هو اسم علمٍ مؤنث، وهناك رواياتٌ مختلفةٌ حول أصل الاسم، فهناك من يقول بأن أصل الاسم يونانيّ، ويقول البعض الآخر بأن التسمية فارسيّة، وتشير دراساتٌ أخرى إلى ورود الاسم في المخطوطات الفرعونيّة في مصر القديمة، وقد ورد هذا الاسم للذكور في كلٍّ من اللغتين الكرديّة والآراميّة، وهذا الاسم هو لزهرةٍ عطريةٍ اسمها “السمسق” باللغة العربية، ويلفظ بصورةٍ تختلف من حضارةٍ إلى حضارةٍ أخرى، فالفرس على سبيل المثال، يلفظون الاسم “ياسمن” جمعًا مفرده “ياسمينة”، ويحمل اسم ياسمين باقةً كبيرةً من المعاني الجميلة والتي هي:

  • اسم ياسمين هو اسمٌ لنوعٍ من الزهور البرية التي تتميز بعطرها الفوّاح، والتي يسميها العرب بالسمسق، وهو أحد أجناس وأنواع النبات يضم حوالي 200 نوعٍ مختلفٍ من الشجيرات المزهرة، والتي تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية، وتنتشر هذه الفصيلة بشكلٍ خاص في حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق المدارية.
  • وفي المعاجم، “الياسمين” زهرةٌ بيضاء من الفصيلة الزيتونيّة، وهو من أفضل الأزهار المتميزة برائحتها العبقة الأخاذة، وبنقاء لونها الأبيض المصفرّ أحيانًا، ويتم استخراج العطر من بتلاتها.

معنى اسم ياسمين في القرآن الكريم

وردت الكثير من الأسماء المؤنثة والمذكرة في آيات وسور القرآن الكريم، ولكن لم يتم ذكر اسم ياسمين أو وروده في أي سورةٍ أو آيةٍ من آيات القرآن أبدًا، ولكن نظرًا لمعناه الجميل، فهو محببٌ للتسمية غالبًا.

معنى اسم ياسمين في الإسلام

تجوز التسمية باسم ياسمين دون خوفٍ من أن يكون مكروه، أو له تأثيرٌ سلبيٌّ على صاحبة الاسم، فحسب تعاليم الدين الإسلامي، يحمل الاسم معنى جميل ومحبب والتسمية به محببة جدًا.

صفات حاملة اسم ياسمين

من أهم التفسيرات التي يقدمها علم النفس حول شخصية حاملة اسم ياسمين:

  • يدل اسم ياسمين على الفتاة صاحبة الإرادة القوية، والتي تتميز بإصرارها على تحقيق ما تصبو إليه من أمنياتٍ، وما تسعى لتحقيقه من أهداف، ويمكنها تجاوز الكثير من التحديات والعقبات التي تعترض طريقها في سبيل ذلك.
  • تمقت الروتين والرتابة في حياتها، ولكسر هذا الجمود، تسافر وتغامر متنقلةً من مكانٍ لآخر.
  • تمتاز بذوقٍ رفيعٍ في اختيار ثيابها وأدواتها التي تكون متناسقةً وجميلةً ورائعةً، بما يتناغم مع حالتها كفتاةٍ مفعمةٍ بالفرح والسعادة والإيجابية، وتبتعد عن كل ما يمت إلى الحزن والكآبة بصلةٍ.
  • ياسمين طيبة القلب وحنونةٌ ولطيفةٌ، كما أنها تتميز بدماثة الخلق، وخفة الظل والحضور.
  • حاملة اسم ياسمين محبةٌ جدًا للعطور وروائح الزهور، وهو أمرٌ ليس غريبًا عليها، نظرًا لاسمها الذي يعني أرق وأجمل أنواع الزهور.
  • تمتلك حب وشغف التعلم بشكلٍ دائمٍ مثل تعلم اللغات الجديدة، وتسعى دائمًا لاكتساب الخبرات والمهارات.
  • شخصيةٌ مبادرةٌ ومحبةٌ لمن حولها، فغالبًا ما تبادر ياسمين بتقديم الدعم والمساعدة للناس من غير التفكير بمقابلٍ أو مردودٍ.

دلع اسم ياسمين

هنالك الكثير من أسماء الدلع التي يمكن إطلاقها على صاحبة اسم ياسمين، ومنها:

  • ياسمينة.
  • سمسم.
  • سمسمه.
  • سوسا.
  • سوسو.
  • ميسو.
  • سيمو.
  • مينا.
  • ياسو.

اسم ياسمين في الحلم

هناك الكثير من المعاني التي يحملها رؤية اسم ياسمين في الحلم ومنها ما يأتي:

  • إذا رأت إحدى الفتيات اسم ياسمين في حلمها، فذلك يعني أن الحظ السعيد سيحالفها في حياتها، كما قد يعني أن هناك الكثير من الأخبار السارة التي ستحظى بها هي أو أحد الأشخاص المقربين منها، في المستقبل القريب.
  • وعندما ترى المرأة المتزوجة اسم ياسمين في الحلم، فذلك قد يعني بأنها ستحصل على المزيد من الحب والرعاية والاهتمام من زوجها، مما يضفي على حياتها المزيد من الاستقرار والهدوء.
  • أما الحامل التي ترى اسم ياسمين في الحلم، فتلك إشارة على أن الجنين الذي تحمله سيكون أنثى، وأنها ستكون قادرةً على تجاوز ما تعانيه من إشكالاتٍ ومصاعبَ على المدى القريب.
  • وإذا ما رأى الرجل اسم ياسمين في حلمه، فذلك قد يعني أنه يرغب في السفر بقصد السياحة، لتحسين نفسيته وإراحة أعصابه.

اسم ياسمين في الشعر العربي

لطالما كان لزهر الياسمين مكانةٌ كبيرةٌ وعلاقةٌ وثيقةٌ في أذهان وعقول الشعراء والناس، نظرًا لكون الياسمين أحد الأيقونات الأساسية التي تعبر عن مدينة دمشق وأهالي الشام، وهنالك الكثير من الشعراء الذين ذكروا الياسمين في أشعارهم ومنهم الشاعر محمود درويش، حيث قال في قصيدته “لا تعتذر”:

في الشام
أعرف من أنا وسط الزحام
يدلّني قمر تلألأ في يد امرأةٍ عليّ
يدّلني حجر توضأ في دموع الياسمينة ثم نام

كما وصف الشاعر الكبير نزار قباني الياسمين الدمشقي في أحد أشعاره، وقال:

الياسمين الدمشقي
له أظافر بيضاء..
تثقب جدران الذاكرة..

وذكر القباني الياسمين في أحد الدواوين الرومانسية الغزلية “أحبك في عصر لا يعرف ما هو الحب”، وقال:

كنت أتمنى أن تكوني لي..
في عصر لا يضطهد الورد، ولا الشعر
ولا الناي، ولا أنوثة النساء…
ولكننا بكل أسف وصلنا متأخرين…
وبحثنا عن وردة الحب
في عصر لا يعرف ما هو الحب..!

اسم ياسمين باللغة الإنجليزية

هنالك الكثير من الطرق التي يتم فيها كتابة الاسم باللغة الإنجليزية، ولكن تبقى الطريقتان الأكثر صحّةً للكتابة هما “Yasmin” و”Yasmeen”. في بعض البلدان الغربية، يبدأ الاسم بحرف ال “J”، أي يكتب بهذا الشكل “Jasmin”، ولكن يبقى اللفظ هو نفسه.

مفرد اسم ياسمين

أبرز ما يميز هذا الاسم الانثوي الناعم والجميل أنه من الممكن أن نحصل على الاسم المفرد منه، وهو “ياسمينة”، أي الوردة أو الزهرة الواحدة من نبتة الياسمين، وهذا الاسم يحمل نفس المعاني الجميلة التي يحملها اسم ياسمين.

شخصيات مشهورة باسم ياسمين

ياسمين صبري

ممثلةٌ مصريةٌ من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1987، عاشت ضمن عائلةٍ مشهورةٍ وغنيةٍ ودرست تخصص الصحافة في كلية الإعلام، ومن ثم اتجهت إلى عالم التمثيل في عام 2013، وتميزت دائمًا بجمالها وأناقتها وإطلالاتها الساحرة، بالإضافة إلى موهبتها العالية في التمثيل، حيث شاركت بالعديد من الأعمال الدرامية والسينمائية وأهمها مسلسل الحصان الأسود وفيلم جحيم في الهند.

ياسمين عبد العزيز

فنانةٌ وممثلةٌ مصريةٌ ولدت في 10 يونيو عام 1980 في مدينة القاهرة، وبدأت مسيرتها مبكرًا، وهي في بدايات مراهقتها، حيث قدمت العديد من الإعلانات، ومن ثم دخلت عالم التمثيل والسينما وقدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية، وأبرزها مسلسل “الرقص على سلالم متحركة” و”لآخر نفس”، ومسرحية “كده أوكيه” وفيلم “عصابة الدكتور عمر”.

ياسمين الخطيب

كاتبةٌ وإعلاميةٌ وفنانةٌ تشكيليةٌ مصريةٌ شابةٌ، والدها الكاتب عبد اللطيف الخطيب، شقت طريقها ككاتبةٍ رسميةٍ في عددٍ جيدٍ من الصحف المصرية، مثل صحيفة الوطن وصحيفة الدستور، ومن مؤلفاتها “التاريخ الدموي”، و”ست الحسن”، أما بالنسبة للشخصية الإعلامية، فعملت كمقدمةٍ في قناة روتانا المصرية.

ياسمين ألين

ممثلةٌ وفنانةٌ أميركيةٌ من أصولٍ تركيةٍ، ولدت في لندن عام 1989، وتتميز ياسمين بجمالها وامتلاكها الكثير من مقومات الجاذبية، التي جعلتها تصبح ملكة جمال تركيا في عام 2014، وشاركت في العديد من المسلسلات الشهيرة والتي نالت إعجاب الجماهير مثل “سنوات الصفصاف” ومسلسل “حريم السلطان”.

3٬488 مشاهدة