مقوي الشبكة

الموسوعة » حماية » مقوي الشبكة

يُستخدم مقوي الشبكة لتقوية شبكات الراوتر اللاسلكية الموجودة في أغلب البيوت في الوقت الحالي نتيجةً لأهمية شبكة الإنترنت في حياة الناس وحاجاتهم اليومية، وتقديمها الكثير من الميزات والخدمات. إلا أن أغلب الشبكات اللاسلكية التي تنتجها أجهزة الراوتر تتمتع بمدى معين؛ قد يُبقي أمكنةً داخل البيت بدون تغطيةٍ، مما يُجبر صاحب المنزل على البحث عن أدواتٍ وطرق توسع تغطية شبكته اللاسلكية.

ما هو مقوي الشبكة

مقوي الشبكة هو جهازٌ إلكترونيٌّ لبث الشبكة اللاسلكية، مهمته توسيع نطاق بث شبكةٍ لاسلكيةٍ أخرى باستخدام هوائياتِ إرسالٍ موجودة عليه عن طريق وضعه ضمن نطاق الشبكة الأصلية، وبرمجته وفق إعدادات الشبكة الأصلية، ثم ضبط إعدادات شبكته اللاسلكية الخاصة بهدف تغطية أكبر مساحة ممكنة من المنزل، ومعالجة مشاكل الاتصال الكثيرة، التي تحدث بسبب بُعد الأجهزة المحمولة أو المكتبية عن جهاز البث الرئيسي.§

برمجة مقوي الشبكة

اتبع الخطوات التالية لبرمجة مقوي الشبكة :

  1. اختيار مكانٍ مناسبٍ للمقوي يقع ضمن الشبكة اللاسلكية، وبعيد عن أي عوائقَ قد تُضعف الشبكة اللاسلكية، نقوم بعدها بوصل مقوي الشبكة بالتيار الكهربائي.
  2. وصل مقوي الشبكة عبر كابل إيثرنت، أو عن طريق الشبكة اللاسلكية الخاصة به بجهاز كمبيوترٍ محمولٍ قريبٍ أو حاسوبٍ مكتبيٍّ لبرمجة المقوي.
  3. بعد وصل المقوي بالحاسوب، من قائمة ابدأ نختار لوحة التحكم (Control Panel)، ثم حالة الشبكة والمهام، ونختار إدارة شبكات الإنترنت، بعد ذلك نضغط بزر الفأرة الأيمن على خيار “local area network”، ثم ندخل إلى الخيارات (Settings)، بعدها إلى “Internet Protocol Version 4″، قبل أن نضغط على خيار خصائص.
  4. قبل تنفيذ الخطوات اللاحقة نتفقّد إعدادات مقوي الشبكة الافتراضية؛ للتأكد من عنوان الـ IP الافتراضي الخاص به، ونكتبه في المربع الخاص به في قائمة الخيارات (Settings) السابقة، وغالبًا ما يكون العنوان الافتراضي 192.168.10.1، بعد ذلك نُدخل عنوان الشبكة الفرعية وهو العنوان الافتراضي “255.255.255.0” والبوابة الافتراضية “192.168.10.1”.
  5. نفتح متصفح ويب ونكتب العنوان “192.168.10.1” في شريط العناوين؛ للدخول إلى إعدادات المقوي، إذا طلب من المستخدم إدخال خادم DNS يُترك الحقل فارغًا، كما قد يطلب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، نقوم عندها بإدخال admin في الحقلين الفارغين.
  6. عند إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور تظهر صفحة ويب تحتوي على معالج إعداد المقوي، نبحث عندها على خيار وضع مقوي لاسلكي “Wireless Repeater Mode”، ثم خيار “Repeater – OneKey Setting”، ونختار بعدها تحديد الشبكة اللاسلكية لتتحدث القائمة.
  7. تظهر الشبكات القريبة المتوفرة ضمن القائمة، فنختار منها الشبكة الأصلية، بعد ذلك نقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بالشبكة، ونضغط زر تطبيق، ثم إعادة تشغيل، ليبدأ بعدها مقوي الشبكة بعملية إعادة الإقلاع، وتتم عملية البرمجة بشكلٍ ناجحٍ. §

الفرق بين مقوي الشبكة وموسع الشبكة

  • يُستخدم مقوي الشبكة الشبكة اللاسلكية للوصول إلى الإنترنت، حيث يُعيد بث الإشارة لتصل إلى مناطقَ أوسع، بينما يتصل موسع الشبكة بالراوتر الأصلي عن طريق كابل إيثرنت Ethernet؛ أي أنه من غير الضروري أن يكون الموسع موجودًا في نطاق تغطية الشبكة اللاسلكية.
  • عند توصيل مقوي الإشارة نحصل على شبكةٍ لاسلكيةٍ جديدةٍ تتصل بها الأجهزة الموجودة ضمن نطاقها، بينما يعمل موسع الإشارة على بث الشبكة اللاسلكية الأصلية ذاتها، دون الحاجة لإنشاء شبكةٍ جديدةٍ.
  • عند استخدام مقوي الشبكة ينقص نطاق البيانات المسموح به للشبكة الجديدة بمقدار 50%؛ أي أن الجهاز الذي يتصل بالشبكة الجديدة يتمتع بنصف سرعة الإنترنت للشبكة الأصلية، على عكس موسع الشبكة الذي يُبقي نطاق البيانات على حاله.§

نصائح لتحقيق أفضل تغطية لشبكة الراوتر اللاسلكية

  • وضع الراوتر في مكانٍ مناسب: يُفضل وضع جهاز الراوتر في مكانٍ مناسبٍ، بحيث يغطي أغلب زوايا البيت أو الغرفة، قد يتسبب وضع الراوتر في زاوية الغرفة في جعل مناطق ضمنها خارج حدود تغطية الشبكة اللاسلكية؛ مما يجبر المستخدم على شراء مقوي الشبكة.
  • إبعاد الأغراض المعدنية عن الراوتر: لأنها تساعد على تشتيت الإشارة الكهرومغناطيسية للشبكة مما يضعفها.
  • تقليل عدد الجدران الإسمنتية التي تعبرها الإشارة: لأن تلك الجدران تعكس جزءًا منها، مما يضعف من قوتها كلما اجتازت جدارًا.
  • إبعاد أجهزة الراوتر عن جهاز الميكرويف: كلا الجهازين يعملان باستخدام أمواجٍ لاسلكيةٍ بنفس التردد؛ مما يتسبب في إضعاف الإشارة.
  • وضع الراوتر في مكان مرتفع: لأن الإشارات اللاسلكية تنتشر منه بشكلٍ دائريٍّ ودائمًا نحو الأسفل، أي أن تعليق الجهاز على الحائط سيزيد من مساحة تغطية الشبكة اللاسلكية.
  • تثبيت هوائي الراوتر بشكل عمودي: في حال أردنا نشر تغطية الشبكة بشكلٍ متساوٍ في جميع الاتجاهات.§
2٬560 مشاهدة