نبيذ التمر وطريقة تحضيره

الموسوعة » كيف تصنع » نبيذ التمر وطريقة تحضيره

يُشكل التمر القسم الأكبر من صادرات الفواكه لبعض الدول العربية، ومن الممكن تضمينه ضمن قطاع الصناعات الغذائية بعدّة طرقٍ منها صناعة نبيذ التمر والحلويات الفاخرة التي تحوي التمر بما يزيد من العائدات الاقتصادية ويُحسن الدخل الوطني لهذه الدول. فما هو نبيذ التمر وطريقة تحضيره؟

تفاعلات التخمر لإنتاج النبيذ

ينتج نبيذ الفواكه عن التخمير وهي عمليةٌ حيويةٌ تُستخدم فيها كائناتٌ حيةٌ دقيقةٌ لإنتاج موادّ ذات قيمةٍ اقتصاديةٍ مثل النبيذ ومشروب الجعّة انطلاقًا من أيّ مُنتَجٍ نباتيٍ (هريس) يحوي على السكر مثل أي نوعٍ من الفواكه والعسل ونسغ أشجار النخيل وغيرها، والتي إن تُركت مكشوفةً في الجو الدافئ تعمل عليها الخمائر المحمولة جوًا لتحويل السكر الذي تحتويه إلى كحولٍ وثاني أوكسيد الكربون، وتستمر العملية حتى وصول نسبة الكحول في المنتج النهائي إلى نسبٍ تتراوح بين 15 و20% تقريبًا، وبعد هذه النسب تموت الخمائر التي تُنشّط عملية التخمر ويتوقف التخمر بدوره، لذلك عند انتاج المشروبات ذات النسب الكحولية الأعلى يلجأ المصنعون إلى عملية تقطير الناتج لزيادة نسبة الكحول فيه.§

نبيذ الفواكه

نبيذ الفواكه هو مصطلحٌ يُشير لعمليات التخمر المدروسة والمُتحكّم بها التي تُطبّق على عصير أيّ نوعٍ من الفواكه التي تحتوي على السكريات، وأكثرها شهرةً هو نبيذ العنب، لكن يُستخدم مُصطلح نبيذ الفواكه للإشارة إلى أنواع النبيذ المُنتجة من أي نوعٍ آخر من الفواكه غير العنب، مثل الرمان والخوخ والتوت وغيرها الكثير من الفواكه السكرية الطعم القابلة للتخمر.§

ما هو نبيذ التمر

يُعرّف نبيذ التمر على أنه المشروب الكحولي الناتج عن تخمر ثمار التمر وفي بعض المناطق الناتج عن تخمر النسغ الحلو المُستخرج من أشجار النخيل نفسها.

طريقة تحضير نبيذ التمر

المكونات

  • 3 كيلو غرام من التمر الجيد.
  • 1.5 كغ من السكر.
  • 8 ليترات من الماء.
  • 50 غرام من حامض السيتريك.
  • خميرة النبيذ.

مراحل التحضير

بعد تبخير التمر بالماء المغلي ستقتل كلّ الكائنات الدقيقة بما فيها الخميرة، لذلك تتم إضافة خميرة النبيذ كما ينبغي إضافة حامض السيتريك للتحكم بعملية التخمر كيلا تأخذ وقتًا طويلًا وليكون النبيذ الناتج بمذاقٍ جيدٍ وبفترة صلاحيةٍ طويلةٍ نسبيًا، ولتحضير نبيذ التمر اتبع الخطوات التالية:

  1. تحضير المزيج للتخمير

    انزع بذور التمر وانقع التمر منزوع البذور مع القليل من الماء المغلي لمدة ساعةٍ، ثم صفِّ التمر وضع الماء الناتج في وعاءٍ مُنفصلٍ بعدها قم بفرم التمر المنقوع بالخلاط وامزج ناتج الفرم مع الماء الناتج عن النقع الذي قمت بالاحتفاظ به جانبًا، بعدها أضف من السكر (400 غرام) مع حامض السيتريك والخميرة وامزج المزيج جيدًا.

  2. مرحلة التخمير الأولية

    ضع الوعاء الذي وضعت فيه المزيج الناتج من الخطوة الأولى في غرفةٍ مظلمةٍ على درجة حرارة 18-25 درجةٍ مئويةٍ وغطّه بالشاش واتركه لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، ستُلاحظ تشكّل رغوةٍ على وجه المزيج ما يدل على بدء عملية التخمر ثم اتركه لمدة 5-6 أيام مع التحريك اليومي لمرةٍ واحدةٍ في اليوم، ولا بد من تعقيم اليدين قبل التحريك، تستمر هذه المرحلة حتى تطفو بقايا اللّب على السطح بعدها قم بتصفية النواتج بعدّة طبقاتٍ من الشاش لتتخلص من الرواسب العالقة.

  3. التخمير النشط

    أضف كميةً أخرى من السكر (600غرام) إلى المزيج وحرك المزيج جيدًا ثم صبّه في وعاء التخمير مع مراعاة ترك ثلث الوعاء فارغًا، وأغلق الوعاء بوساطة قطعةٍ مطاطيةٍ يخرج منها أنبوبٌ وضع نهايته في كأسٍ من الماء، بحيث يضمن الأنبوب خروج الغازات الناتجة عن التخمر وعدم دخول الهواء إلى وعاء التخمر. ضع الوعاء في غرفةٍ مظلمة بنفس درجة الحرارة السابقة، وبعد 3 أيامٍ أضف الجزء الثالث من السكر (نصف كيلو) بإذابته قبلًا بكميةٍ قليلةٍ من المزيج في وعاءٍ منفصلٍ ثم اسكبه فوق المزيج واستمر بالتخمير لمدةٍ تتراوح بين 35 و 60 يومًا، تعرف بأن التخمير قد اكتمل من خلال انكماش قطعة المطاط نحو الداخل وتشكّل طبقةٍ من الرواسب أسفل وعاء التخمير ويصبح لون النبيذ أفتح.

  4. استكمال التخمر والتخزين

    اسكب النبيذ الناتج مع التخلّص من الرواسب في إناءٍ جديدٍ وأضف ما ترغب من نكهاتٍ وبقيّة السكر (إذا أردت)، وقم بتخزينه في مكانٍ مظلمٍ على درجة حرارة 16- 20 درجةٍ مئويةٍ لمدة أربعة أشهر.
    يُفضّل عدم إغلاق القوارير بشكلٍ تامٍ بل اترك منفذًا لخروج الغازات في حال عدم اكتمال التخمر عن طريق الأنبوب المطاطي، مع ازالة الرواسب الناتجة بنفس الطريقة مرّةً كلّ أسبوعين على الأقل وفي النهاية ستلاحظ تفتيح لون النبيذ وصفائه لخلوه من الشوائب كما ستختفي نهائيًا رائحة الخمائر، ثم انقل النبيذ إلى قوارير مُحكمة الإغلاق وستحصل على كمية 6 ليتراتٍ تقريبًا من النبيذ اللذيذ ذو الصلاحية لثلاث سنوات.§

فوائد نبيذ التمر

لنبيذ النخيل الكثير من الفوائد سواء أكان مُحضرًا من ثمار النخيل (التمر) أو من نسغ الأشجار وتتلخص فوائده فيما يلي:

  • مكافحة مرض السرطان: يحوي نبيذ التمر على مادة الريبوفلافين أو ما يعرف بفيتامين B2 وهي مادةٌ مضادةٌ للأكسدة تساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرّة وتأثيراتها المسرطنة، فالاستهلاك المعتدل منه يمدّ الجسم بالكميات المناسبة من هذا الفيتامين.
  • تقوية النظر: يحوي نبيذ التمر على عددٍ من الفيتامينات المهمة لصحة العيون والنظر مثل فيتامين C الذي يحافظ على صحة العيون وفيتامين B1 الذي يقوي النظر ويُحسن الرؤيا.
  • المحافظة على صحة الجلد والشعر والأظافر: يحوي نبيذ التمر على الكثير من المعادن الضرورية مثل الحديد الذي يُشجّع نمو وتجديد الخلايا ما يُعزّز ويقوي نموّ الشعر والأظافر وتجديد البشرة، بالإضافة لاحتوائه على مجموعة فيتامينات B الضرورية للحفاظ على صحة وحيوية الشعر وإشراقة الجلد.
  • تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية: يحوي على البوتاسيوم الضروري لعمل القلب والأوعية الدموية ويُخفّض ضغط الدم لكن استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ يزيد مخاطر تلف الكبد.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.