نسخ محادثات واتس اب الى غوغل درايف

الرئيسية » لبيبة » غوغل » غوغل درايف » نسخ محادثات واتس اب الى غوغل درايف
نسخ محادثات واتس اب الى غوغل درايف

سواءٌ كان استعماله من أجل العمل أو التواصل الاجتماعي ومشاركة الملفات، فمن المفضل دومًا عند المستخدمين الاحتفاظ بنسخةٍ احتياطيّةٍ من ملفات أو محادثات واتس اب من أجل استعادتها في حال تغيير أجهزتهم أو في حال عطلٍ مفاجئٍ في واتس اب.

عند استخدام أجهزة أندرويد، توفر غوغل للمستخدمين منصةً لحفظ سجلات و محادثات واتس اب من خلال غوغل درايف Google Drive.

ما هو غوغل درايف Google Drive

هو خدمة تخزينٍ سحابية غرضها الرئيسي توسيع القدرة التخزينية عند المستخدم خارج نطاق القرص الصلب لديه، كما توسعت هذه الخدمة لتشمل النسخ الاحتياطي للملفات على الإنترنت.

فور إنشاء المستخدم لحساب Google، يُمنح 15 GB مجانية من مساحة التخزين على الكلاود موزعةً ما بين غوغل درايف، صور غوغل Google Photos، و جيميل Gmail.

يمكن تخزين أي نوعٍ من الملفات على الدرايف؛ صور، ملفات فيديو، PDFs، ملفات أوفيس Microsoft Office، وحتّى محادثات واتس اب وغيرها، بالإضافة إلى الحفظ التلقائي للملحقات التي تصل للمستخدم على جيميل مباشرةً على الدرايف.

يتميز غوغل درايف بإمكانية عرض الملفات من داخل المتصفح دون الحاجة لتحميلها، وقد اكتسب غوغل درايف شعبيته بسبب عنصر الإنتاجية العالي عند استخدامه والعائد لعدة عواملٍ منها حزمة أوفيس المضمنة داخله (Google Docs, Google Slides, Google Sheets)، ولكن تبقى سياسة الخصوصية لديه مثيرةً للجدل بين المستخدمين.1

كيفية نسخ محادثات واتس اب إلى غوغل درايف

كما ذكرنا سابقًا، تفيد هذه العملية عند إصابة تطبيق واتس اب بعطلٍ ما، أو عند تغيير المستخدم لهاتفه مع الانتباه أن نظام التشغيل لكلا الهاتفين يجب أن يكون أندرويد من أجل نجاح هذه الطريقة؛ حيث أن نظام التشغيل iOS يعتمد على iCloud من أجل النسخ الاحتياطي واستعادة الملفات، وحتى في حال وجود iOS Google Drive على الجهاز، لن يتمكن المستخدم من استعادة ملفاته وفق هذه الطريقة بل يحتاج إلى تطبيقاتٍ أخرى غير تابعةٍ لشركة نظام التشغيل Third-Party Apps.

يمكن للمستخدم إنشاء نسخٍ احتياطيٍّ من محادثات واتس اب باتباع الخطوات التالية:2

  1. تشغيل تطبيق واتس اب والتوجه إلى القائمة (النقط الثلاثة العمودية).

  2. التوجه إلى “الإعدادات Settings”، ثم “المحادثات Chats”، وبعدها “النسخ الاحتياطي/دعم المحادثات Chat Backup”.

  3. تحديد تواتر النسخ الاحتياطي المرغوب به عبر “إعدادات غوغل درايف Google Drive Settings”.

  4. اختيار حساب غوغل من القائمة أو إضافة حساب غوغل جديد لربطه مع واتس اب من أجل النسخ الاحتياطي من خلال التوجه إلى “الحساب The Account”. ثم الضغط على “سماح Allow”.

  5. تحديد ما إن كان النسخ الاحتياطي يتم عند وجود شبكة Wifi فقط، أو عبر حزم البيانات أيضًا، وذلك عن طريق أيقونة “الدعم عبر Backup Over”.

  6. يمكن للمستخدم تضمين ملفات الفيديو في النسخة الاحتياطية بنقر المربع إلى جانب “تضمين ملفات الفيديو Include Video”.

  7. الضغط على Backup للبدء في عملية النسخ الاحتياطي التي تأخذ بعض الوقت في المرة الأولى، وتكون عمليات النسخ في المرات اللاحقة تراكميةً أي تضيف على النسخة السابقة بدلًا من إزالتها وإعادة النسخ من جديد.

استعادة ملفات واتس اب

من أجل استعادة محادثات واتس اب كل ما على المستخدم فعله عند إعادة تنزيل واتس اب هو الضغط على “استعادة Restore” بعد الموافقة على الشروط وتأكيد رقم الهاتف.

النسخة الاحتياطية تحمل اسم msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12 وبتتبع هذه الملفات حسب التاريخ وإزالة التاريخ من الاسم (أي يصبح اسم الملف msgstore.db.crypt12) يمكن للمستخدم استعادتها ببساطةٍ.

في حال أراد المستخدم استعادة الملفات العائدة للأسبوع الأخير من استعمال واتس اب فقط، يمكنه فعل ذلك دون العودة إلى غوغل درايف حيث أن واتس اب يقوم بحفظ هذه الملفات على ذاكرة الهاتف ضمن ملف “واتس اب / قواعد البيانات WhatsApp / Databases”.

مع الانتباه أن الإصدارات الأقدم من واتس اب تحمل ملحقاتٍ لأسماء الملفات crypt11 أو crypt10 (حسب الإصدار) بدلًا من crypt12، وعلى المستخدم إبقائها على هذا النحو حتى يتمكن واتس اب من قراءتها.

الحفاظ على محادثات واتس اب القديمة

أعلنت الشركة عن تغييرٍ في إعدادات النسخ الاحتياطي لملفات المستخدم على الدرايف حيث ابتداءً من Nov 12, 2018 سيتم حذف ملفاتٍ أو محادثات واتس اب التي يمر عليها سنةً دون استخدام.

إن أراد المستخدم الحفاظ على هذه الملفات، عليه القيام بذلك يدويًّا بالتوجه إلى حسابه على غوغل درايف، والبحث عن ملفات النسخ الاحتياطي لواتس اب، ثم القيام بنسخها إلى موقعٍ آخرٍ على الدرايف، أو تحميلها.3

هناك العديد من مزودي خدمة النسخ الاحتياطي لملفاتٍ أو محادثات واتس اب عمومًا على الكلاود، يبقى غوغل درايف أفضلها وأكثرها أمانًا، كما أنه يوفر خدماتٍ أوسع من ذلك.

لكن، وبالاطلاع على إعدادات الخصوصية، يمكن للمستخدم اتخاذ القرار باختيار مزود الخدمة الذي يريد بناءً على ما يجده أكثر فعاليةً له، وتناسبًا مع احتياجاته.

المراجع