تزداد الحاجة لتوفير المزيد من ذاكرة التخزين على أجهزتنا اللوحية لحفظ المزيد من الملفات الصوتية والأفلام والتقاط المزيد من الصور، وبين الفترة والأخرى علينا نقل هذه الملفات إلى مكانٍ أكبر حجمًا وأكثر أمانًا ألا وهو الحاسب الشخصي، وأغلب الطرق الشهيرة في نقل الملفات من الايباد الى الكمبيوتر تتلخص بمزامنة الجهاز اللوحي مع الحاسب، وهذا الخيار قد يتسبب بكثيرٍ من المتاعب منها مثلًا حدوث عمليات نقلٍ كاملٍ لكافة المحتوى في كل مرة والقيام بكثيرٍ من العمليات التي لا حاجة حقيقية لها، لذلك سنقترح بعض الطرق للقيام بعمليات نقل الملفات من الايباد الى الكمبيوتر دون الحاجة لمزامنة الهاتف.

نقل الملفات من الايباد الى الكمبيوتر

  • نقل الصور

يمكننا نقل الصور من جهاز الآيباد إلى الحاسب عن طريق كابلٍ بسيطٍ وبرنامجٍ افتراضيٍّ ضمن الحاسب وذلك كالتالي:

  1. قم بتوصل الجهاز مع الحاسب عن طريق الوصلة الملحقة بالآيباد.

  2. ابحث ضمن حاسبك عن برنامج الصور Photos من القائمة ابدأ.

  3. في حال عدم وجوده لا داعي للقلق فهو برنامجٌ افتراضيٌّ يمكن تحميله مجانًا من متجر البرامج.

  4. ستجد في البرنامج زر import  أو استيراد في الزاوية العليا، اضغطه.

  5. في حال عدم وجود هذا الزر يمكن بالانتقال إلى قائمة Albums والضغط على أيةٍ صورةٍ بالزر اليميني الوصول إليه.

  6. عند الضغط عليه ستظهر خيارات لاختيار الجهاز الذي تريد الاستيراد منه.

  7. اختر جهازك اللوحي المطلوب وسيقوم البرامج بباقي مهمة نقل الملفات من الايباد الى الكمبيوتر .

  8. يأخذ العمل على تجميع ملفات الصور بعض الوقت، لا تقلق، وذلك اعتمادًا على عدد الصور المتواجدة لديك.

  9. ستقوم هذه العملية بتحديد جميع الصور، وفي حال كنت ترغب بنقل مجموعةٍ محددةٍ من الصور فقط عليك تحديدها وإلغاء تحديد البقية من القائمة، ثم النقر فوق متابعة.

  10. يأتيك بعدها صفحة هامة للغاية تطلب منك اتخاذ قرار ما إذا كنت تريد حذف الصور بعد استيرادها أم لا، ويوصى بترك هذا القرار غير محدد حتى لو كنت ترغب بحذف الصور بعد استيرادها فيجب أولًا التأكد من نقلها بشكلٍ صحيحٍ ثم قم بحذفها بشكلٍ آمنٍ.

ملاحظة: في حال كنت تستخدم نظام mac فلا تقلق إذ نقل الملفات من الايباد إلي الكمبيوتر (الصور) هناك أسهل، فقط قم بتوصيل الجهاز عن طريق الكابل، وإذا لم يعرض لك الصور تلقائيًّا اضغط على Launchpad وافتح تطبيق الصور وقم بعملية الاستيراد.1

  • نقل الملفات

يمكن نقل الملفات من الايباد الى الكمبيوتر بطرقٍ أخرى:

  1. أرسل الملف الذي تود نقله عن طريق الايميل لنفسك وافتح الايميل عن طريق الحاسب المحمول (تفيد للملفات قليلة الحجم).
  2. يمكن استخدام غوغل درايف في نقل الملفات من الايباد إلى الكمبيوتر عن طريق رفع الملفات التي ترغب بها إليه ليتم فتحها عن طريق الحاسب، وهذا الخيار يعتمد على سرعة الإنترنت لديك وحجم الملفات.
  3. قم بتوصيل الجهاز إلى الحاسب وقم بعملية بحث عن كل الملفات ذات النوع المراد نقله كالفيديو مثلًا، يمكنك أن تكتب ضمن مربع البحث داخل المجلد *.mp4 لتحصل على كافة الملفات من النوع mp4 أو أي نوع آخر أنت تختاره.
  4. هناك أيضًا طريقة تحقق نقل الملفات من الايباد إلي الكمبيوتر باستخدام برنامج نقل الملفات الشهير SHAREit وذلك بتوفر البرنامج على الآيباد والحاسب وربطهما عن طريق الواي فاي لنقل أي ملفٍ تريده بسرعةٍ عاليةٍ.2

المراجع