هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

2 إجابتان

لا العطور ليست ممنوعة على الطائرة رغم اختلاف قوانين الأمتعة المسموحة وكميّاتها بين الدول، لكن يُراعى في نقل العطور أثناء الرحلات الجويّة وزنها المقدّر بالملليلتر ومكان حزمها وحسب، حيثُ تشترط معظم شركات النقل الجوي أن تكون العطور محزومة داخل الأمتعة ليس ضمن الحقيبة اليد المرافقة للمسافر، وفي حال أراد المسافر نقلها في حقيبته المرافقة سيخضع عندها لشروط كميّة محدّدة لا يمكن تجاوزها غالبًا ما تكون أقلّ من 100 مليليتر،

تعتبر العطور من السوائل وتخضع لشروط صارمة عند نقلها جوًّا ضمن حقيبة يد المسافر وفق قاعدة TSA- 3-3 -1 التي تنصّ على أن توضع جميع العبوات السائلة منها العطور والزيوت وغيرها؛ والتي لا يتجاوز وزن العبوة الواحدة منها عن 100 مل أي بسعة 3.4 أونصة؛ وذلك ضمن حاوية شفافة بحجم ليتر واحد توضع بدورها داخل حقيبة المسافر المرافقة، وهي شروط لا تخضع لها السوائل منها العطور عند وضعها مع الأمتعة المسجلّة حيث يمكنك أخذ الكميّة التي ترغب بها دون وجود قيود ثابتة سوى الضرائب الجمركيّة المفروضة على بعض الماركات المسجّلة وغيرها؛ إلّا في دول معيّنة قد تمنعك من نقل أي نوعٍ من أنواع السوائل على متن نقليّاتها الجويّة وبأيّة مقدارٍ كان.

اليوم ليس بالإمكان السفر دون معطّر من نوعٍ ما لاسيما في الرحلات الجويّة المتعبة لكي نتجنّب الشعور بالحرج عند التعرّق أو ما شابه ذلك لكن من غير المستحسن استخدام الكثير منها أثناء أو قبل الرحلة لما قد تسبّبه من مضايقات أو تهيّجات تحسسيّة لبعض المسافرين المجاورين على متن الرحلة، وفي حال أردت نقل كميّة لا بأس بها من العطور في حقائبك المسجلّة لا تنسى إيصالات الشراء فقد تطلب منك الجمارك دفع رسوم جمركيّة إن لم تقدّم لها الوثائق المطلوبة وعادةً ما تكون ضرائب الاستيراد لهذه المواد في البلد الذي تسافر منه أو أليه مرتفعة للغاية.

أكمل القراءة

كلّا، في الواقع لا تعتبر العطور ممنوعةً في الطائرة، إلا أنّه هناك شروط معينة لا بدّ من التقيد ها في بعض الحالات. فإذا كنت ترغب بحمل زجاجة العطر في حقيبة اليد أو حقيبة الظهر فلن تتمكن من الوصول إلى صالة المغادرة والسفر لأن أمن المطار سيفرض عليك تطبيق بعض الشروط.

العطور

وتطبق تلك الشروط على كافة السوائل التي يمكن أن تنقل على الطائرة من عطورٍ أو زجاجاتٍ حاويةٍ على مشروبات أو غسول البشرة أو بخاخاتٍ ومعاجين وغيرها، ومن تلك الشروط:

  • أن تحمل السوائل والعطور في زجاجاتٍ لا تزيد سعتها عن 100 مل.
  • ألا تتوضع العطور في أكياسٍ متعددة بل في حقيبة أو كيس واحد فقط.
  • أن تتوضع تلك العطور في حقائب وأكياس شفافة ومحكمة الإغلاق.
  • أن يكون حجم الحقيبة أو الكيس المحمول (حوالي 20سم×20سم ) ولا يزيد عن ذلك.
  • أن تغلق الحقيبة أو الكيس مع محتوياتها إغلاقًا تامًا ومحكمًا.

بالإضافة لوجود بعض الاستثناءات لقواعد حمل السوائل والعطور على متن الطائرة ومن تلك الاستثناءات لدينا:

  • حليب الأطفال: حيث يمكن حمل حليب الثدي (وليس الحليب الصناعي) بكمياتٍ تزيد عن 100 مل؛ الا أنّه لا يسمح بحملها في حاويات من زجاج إنّما بأكياس أو حاويات شفافة لا يزيد حجمها عن 2 لتر، مع مراعاة أن يكون الحليب سائلًا وليس مجمدًا.
  • الأدوية السائلة: يسمح بأخذ زجاجات أدوية سائلة تزيد سعتها عن 100 مل؛ وذلك فقط في حالة تأكيد حاجة المريض للأدوية؛ أي يجب أن يُرفَق الدواء بإثباتٍ طبي أو وصفةٍ طبية أو دليلٍ مصدّق من الطبيب لإثبات حاجة المريض إلى الدواء.

وهكذا يمكنك أخذ الكمية التي تريدها من العطور في حال كنت تطبّق القواعد السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون العطور للاستخدامات الشخصية ؛ومراعاة وضعها في عبواتٍ ذات سعة 100 ميليلتر(مل) وضمن أكياس شفافة.

كما أنّه لا مانع من حمل ما تريد من العطور؛ وذلك في حال كانت زجاجات العطر موضوعةً داخل حقائبك المفحوصة وكانت دائرة الجمارك تسمح لك بذلك. لأنك ستمر إلى نقاط الفحص الجمركي بالإضافة لنقاط الفحص الأمني وستضطر لدفع ضريبة جمركية في حال حمل العطور للاستخدامات غير الشخصية ؛ ولهذا السبب عليك أن تحتفظ بالإيصالات عند حملك للعطور خلال سفرك حتى لا تضطر لدفع رسوم جمركية بحال لم تقدم الإيصالات المطلوبة.

أمّا عطور السوق الحرة التي قد ترغب بشرائها أثناء تجوالك في المطارات؛ فأيضًا تتوافر فيها بعض الشروط قبل حملها على الطائرة ومن تلك الشروط:

  • أن يكون لتلك العطور رسوم جمركية.
  • أن تعبّأ تلك العطور بحقائب شفافةٍ محكمة الإغلاق؛ وأن تكون خاليةً من علاماتٍ تدلّ على العبث بها عند فحصها من قبل أمن المطار.
  • أن تُرفَق عطور السوق الحرة بإيصالٍ موثقٍ يدل على الشراء والدفع.
  • أن تتمّ عملية الشراء خلال 48 ساعة فقط من لحظة فحص أمن المطار للأمتعة.

و كذلك من الضروري تخزين العطورات عند السفر بشكلٍ مناسبٍ وآمن؛ وذلك تجنبًا لانسكابه على الملابس أو الأجهزة الالكترونية أو الطعام؛ كما من الممكن أن تُكسر زجاجات العطر  أو يرميها العمال عند نقلهم للأمتعة في المطارات، وإليك بعض النصائح التي تضمن حفظ العطور وسلامتها أثناء السفر :

  • التأكد من وضع زجاجة العطر بحقيبة شفافة مغلقة بشكل محكم.
  • عدم وضع زجاجات العطور بالقرب من أطراف الحقائب وربطها بقطع الملابس لتجنب وقوعها وكسرها.

وأخيرًا، لا بد من اتباع الشروط السابقة في حال كنا نرغب بحمل العطور على الطائرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه يمنع منعًا باتًا حمل السوائل المتفجرة أو السامة أو القابلة للاشتعال سواء في حقائب يدٍ أو ظهرٍ أو حقائب مشحونة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل العطور ممنوعة على الطائرة؟"؟