هل تعمل كاميرات المراقبة عند انقطاع الانترنت

يقوم مبدأ عمل كاميرات المراقبة على التقاط فيديو لمكان ما، ومن ثم إرسال اللقطات إلى شاشة تعرض ما صُور، لكن هل تعمل كاميرات المراقبة عند انقطاع الإنترنت؟

3 إجابات

في ظل الانتشار الواسع لكاميرات المراقبة حول العالم لاستخدامها في المنشآت والبيوت  لكشف الحركة والرؤية الليليّة يعتقد الكثير أنّ كاميرات المراقبة (  (camera IPلا تعمل بدون إنترنت Wi-Fi، لكن هذا ليس بصحيح فإن كاميرات المراقبة تعمل بشكل جيّد دون الاتصال بالإنترنت ودون أي مصدر للطاقة مُغذّي لها، بحيث يُمكنك رؤية الفيديوهات وتسجيلها على محرك أقراص ثابتة أو ذاكرة SD والبحث فيها عمّا تريد، يُمكن ذلك بتوصيل مفتاح POE  مدمج مع كاميرا المراقبة وتلقائيّاً ستعمل الكاميرا بمبدأ التوصيل والتشغيل دون الحاجة للاتصال بشبكة إنترنت.

نظام استخدام الكاميرا دون الاتصال بشبكة إنترنت يُدعى cctv، يّمكن رؤية الفيديوهات التي تقوم الكاميرا بمراقبتها عبر شاشات خاصّة بشكل مشابه للتلفزيون مع اختلاف عدد المشاهدين لهذه الفيديوهات الذي يكون محدوداً، مع التنبيه أنّه لا يُمكن متابعة  نظام المراقبة على هاتفك المحمول أو الكومبيوتر الخاص بك بشكل مباشر في حال نظام المراقبة لديك غير متصل بشبكة الإنترنت لكن لن تفقد ما تم مراقبته في حال التسجيل كما ذكرنا سابقا ، في حين الكاميرا المتصلة بالإنترنت تمكّن مستخدمها من الوصول إليها في أي وقت، وتتواجد كاميرات خاصة بهذا في السوق تعمل على مبدأ البطارية القابلة للشحن تستطيع البحث عمّا تريد على شبكة الإنترنت وانتقاء ما يُناسبك وفقاً للعمل المطلوب من الكاميرا قبل شرائها.

أكمل القراءة

كاميرات المراقبة من أكثر التقنيات الحديثة انتشارًا حول العالم، فقد ازداد الطلب عليها بشكلٍ كبير للحفاظ على أمن المنشآت الحكومية والخاصة وحتى المنازل، ووجود كاميرات المراقبة يُعطي شعورًا كبيرًا بالراحة والآمان.
قد تتفاجأ عند معرفتك أن كاميرات المراقبة تعمل بلا اتصال بالانترنت وحتى بلا وجود مصدر للطاقة، وخدمة الانترنت مطلوبة في بعض الميزات فقط.
عندما تريد الوصول إلى الكاميرا الخاصة بك عن بعد أنت بحاجة إلى انترنت، و أيضًا الانترنت مهم لكي تصلك إشعارات حول المستجدات التي تحدث في المكان الذي تتوجد فيه الكاميرات.
أهم ميزات كاميرات المراقبة:

  • كشف الحركة: عندما تستشعر الكاميرات وجود حركة في المكان ترسل إليك إخطارات تنبهك بوجود خطر محتمل حتى تتمكن من مراقبة المكان وهذه الميزة تحتاج إلى اتصال بالانترنت.
  • الرؤية الليلية: من أهم الميزات التي يجب أن تتوافر في كاميرات المراقبة إمكانية الرؤية في الظلام، لأن النشاط الإجرامي غالبًا ما ينشط في هذا الوقت.
  • مجال الرؤية: أي الزاوية التي تستطيع الكاميرا مراقبتها وهذا يؤثر على عدد الكاميرات التي تحتاجها.
  • الحركة: بعض الكاميرات قادرة على الحركة ومراقبة مكان أوسع من الذي تراقبه الكاميرا الثابتة وبالتالي تقليل عدد الكاميرات التي تحتاجها.
  • الصوت:بعض الكاميرات قادرة على تسجيل الصوت باسخدام مكريفون يرسل الصوت عبر مكبر الصوت.
  • الدقة و الوضوح: كلما كانت الصورة أوضح كانت الكاميرا أفضل في أداء المهمة المطلوبة منها.
  • الاتصال بشبكة واي فاي: هذا النوع من الكاميرات سهل التركيب لأنه لا يحتاج أسلاك ولا تخاف من قطعها.
  • التخزين السحابي:الكاميرا لا تحفظ الفديو بنفسها بل تحتاج إلى خدمة التخزين السحابية لتخزين الفديوهات أي تخزنها على مخدمات عبر الانترنت، وبعض الكاميرات تحتوي على فتحات بطاقة ذاكرة (Micro SD) للتخزين عليها.
  • التكلفة: إذا كان الكاميرات باهظة الثمن وتقترب قيمتها من قيمة الشيء الذي تحرسه فهي بذلك لاتؤدي الغرض المطلوب منها.

أكمل القراءة

تحتاج كاميرات المراقبة الاتصال بالإنترنت لتزويدك بالفيديوهات والصور التي تلتقطها للمكان المحيط، ولذلك فإن انقطاع الإنترنت فعليًا لن يؤثر في آلية عمل غالبية كاميرات المراقبة العصرية إلا أنك ستحتاج إليه عندما تريد نقل الصور والفيديوهات المُسجّلة في الكاميرا أو حتى الاطلاع عليها، وبمعنى عمليٍ آخر فإن كنت ترغب بمراقبة منزلك أو مكتبك مباشرةً عن طريق الهاتف المحمول أو الحاسب الشخصي أو أي وسيلة أخرى مُتنقلة فإنك بالطبع ستتأثر بانقطاع الإنترنت عن كاميرا المراقبة أو عن تلك الوسيلة، لكنك بطبيعة الحال لن تفقد الصور أو الفيديوهات المسجلة ما لم يحدث عطل تقني آخر في الكاميرا غير انقطاع الإنترنت المفاجِئ.

والآن سأعرض لك بعضًا من أنواع الكاميرات التي لا تحتاج آلية عملها إلى شبكة wifi وبالتالي لن تتأثر نهائيًا بانقطاع الإنترنت:

  • كاميرا (RLK8-410B4) أو (RLK4-211WB4-S) حيث يعمل نظام هذه الكاميرا في الهواء الطلق على تسجيل جميع المجريات الخاصة بالنطاق ضمن الساعات الطويلة طيلة أسبوع كامل بدون أي اتصال بالإنترنت أو وجود شبكة Wi-Fi.
  • Reolink Go هذا النوع من الكاميرات لا يتطلّب وجود شبكة انترنت أو تيار كهربائي دائم، إنّما يعمل عن طريق البطارية القابلة لإعادة الشحن بكل بساطة وسهولة.
  • Reolink Argus 2 تُشبه جدًا النوع السابق في آلية عملها لكنها تحتاج إلى شبكة Wi-Fi فقط للبدء بعملها ومن ثم تستطيع قطع الشبكة عنها أو تحويلها إلى شبكة هاتفك المحمول لمتابعة البث المباشر للفيديوهات المسجلة على الكاميرا، ويتم شحن بطاريتها إما عن طريق التيار الكهربائي أو عن طريق الطاقة الشمسية.
  • IP Camera وكاميرا  WiFi RLC-410W أيضًا لن تحتاج كل منهما شبكة الإنترنت إلا في حال العرض المباشر على هاتفك المحمول أو حاسبك الشخصي.

والجدير بالذكر أن الكاميرات السابقة وأغلب الكاميرات التي لا تحتاج شبكة Wi-Fi للعمل، تُسجّل جميع لقطاتها وأحداثها عن طريق بطاقة SD تستطيع نزعها متى ما شئت وإدخالها إلى حاسبك ومتابعة التسجيلات عليها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل تعمل كاميرات المراقبة عند انقطاع الانترنت"؟