تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا؟

أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

إن أول ناطحات سحاب تم تصميمها في العالم مبنية من الطين وجذوع الأشجار والماء! فأين أقيمت أول ناطحة سحاب في العالم؟ ولماذا؟

أقيمت أول ناطحة سحاب في العالم في مدينة شبام الموجودة في اليمن، ترتفع في هذه المدينة مجموعة من ناطحات السحاب الطينية القديمة فوق الأرض الصحراوية على حافة مساحة مهجورة من الصحراء تعرف باسم الربع الخالي، لا تزال مدينة شبام المسّورة والتي تعود للقرن السادس عشر أقدم مدينة في العالم تستخدم البناء الرأسي.

إن موقع مدينة شبام استراتيجي لكونها تطفو على ارتفاع صخري يحميها من الفيضانات التي تحيط بها في الوادي مع الحفاظ على القرب من المصدر الرئيسي للمياه والزراعة، وبنيت فيها المباني الشاهقة التي تمتد إلى سبعة طوابق من الطوب الطيني حيث تم تشكيل خليط من التربة والقش والماء في الطوب، وتركت لتخبز تحت الشمس لعدة أيام، فتركوا الطوابق الأرضية بدون نوافذ للماشية والحبوب، كما شكلت الجسور والأبواب بين المباني وسيلة للهروب السريع فكانت واحدة من الميزات الدفاعية في المدينة.

كما بنيت المدينة على شبكة مستطيلة خلف جدار محصن يحمي سكانها من القبائل المتنافسة ويقدم نقطة مراقبة عالية لرؤية الأعداء.

تتعرض الهياكل فيها للتهديد المستمر بسبب الرياح والأمطار والتعرية الحرارية وتتطلب صيانة مستمرة، وقد ضرب اعصار استوائي مدينة شبام عام 2008 ألحق أضراراً بالعديد من المباني وأوشك على إسقاط أبراجها الترابية. يبلغ ارتفاع مبانيها حتى 24 مترًا، مما يجعلها تستحق لقب أقدم ناطحات السحاب، وسنة 1982 وضعت منظمة اليونسكو مدينة شبام على قائمة التراث العالمي.

وأضيفت مدينة شبام عام 2015 إلى قائمة التراث العالمي في خطر مع موقعين آخرين، وذلك عندما اندلعت حرب أهلية عنيفة في اليمن، وتعرضت فيها المباني التاريخية لأضرار جسيمة ولا تزال معرضة لخطر النزاع المسلح.


 أول ناطحة سحاب فى العالم بالشكل الحديث

يعد مبنى بيت التأمين في شيكاغو، أول ناطحة سحاب  شهدها العالم، حيث بُنيت في 1884-1885، وكانت تتألف من 10 طوابق ، وبلغ ارتفاعها 138 قدمًا، طبعًا لا تعد ذات ارتفاع عالٍ بالمقارنة مع الوقت الحالي، ولكن في ذلك الوقت كان هذا الارتفاع يعد مَهُولًا.

ترأس العمل، المهندس المعماري ويليام لي بارون جيني، الذي اقترح فكرة دمج إطار من الفولاذ ليس فقط للجدران وإنما ليحمل الوزن الكبير للمبنى بأكمله. ومع ذلك، كان الجزء الخارجي مصنوعًا من الطوب، أنتجت هذه التقنية نوعًا جديدًا من البناء يُشار إليه باسم “هيكل شيكاغو”.

ولعب حريق شيكاغو سنة 1871 دورًا في ظهور ناطحة السحاب الأولى، حيث تضررت مباني المدينة الخشبية إثر الحريق، مما دعم التوجه إلى المباني الحجرية. شيد المبنى لحساب شركة نيويورك للتأمين على المنازل، ليكون مقرًا لها في مدينة شيكاغو.

وقد هدم المبنى سنة 1931 لتقوم مكانه ناطحة سحاب أخرى، وفي ذات العام شيد مبنى إمباير ستيت (Empire state building) الشهير في نيويورك، الذي يعد أقدم ناطحة سحاب قائمة حتى الآن. شيد مبنى إمباير ستيت أثناء ما يعرف بالصفقة الجديدة (new deal)، وهي الإصلاحات التي تبناها الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بعد الركود العظيم.

وعند ذكر ناطحات السحاب نفكر في المباني العملاقة التي ترتفع مئات الأمتار. أعلاها جميعًا في الوقت الحاضر برج خليفة في دبي، والذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا.

هل أعجبك المقال؟