تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
أين نجد الكلوروفيل وكيف نحصل عليها؟

أين نجد الكلوروفيل وكيف نحصل عليها؟

سلام
سلام

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

من المتعارف عليه أن الكلوروفيل مادةٌ تساعد في عملية التركيب الضوئي للنباتات، لكن من أين يمكن الحصول عليها؟ وهل يمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى؟ وما الدور الذي تلعبه؟

الكلوروفيل هو صباغ أخضر اللون (اليخضور)، يعتبر العنصر الرئيسي الذي يحافظ على حياة النبات، وينتج الأكسجين لكوكب الأرض بأكمله؛ حيث يوجد في الكائنات التي تعتمد على عملية التركيب الضوئي مثل النباتات الخضراء، والبكتيريا الزرقاء، والطحالب؛ ويعمل الكلوروفيل على امتصاص الطاقة الضوئية من أشعة الشمس واستخدامها لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدات وأوكسجين.

تم العثور على أنواع مختلفة من الكلوروفيل (الكلوروفيل A,B,C,D,E)، ويكمن الاختلاف بين أنواع الكلورفيل في التركيب الكيمائي، حيث يسمح الاختلاف الصغير في إحدى السلاسل الجانبية لكل نوع من الكلوروفيل بامتصاص الضوء عند أطوال موجية مختلفةً. ويستخرج الكلوروفيل من الطحالب، والخضراوات (السبانخ، والبقدونس، والخس، والبروكلي)، والنباتات الخضراء، وفضلات دودة القز؛ ويستخدم في المجال الطبي لصناعة العديد من الأدوية.


 ومن أهم استخدامات الكلوروفيل

  • يدخل في تركيب معجون الأسنان والغسولات الفموية، نظرًا لدوره في القضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • يعطى عن طريق الفم للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون، من أجل السيطرة على رائحة البراز.
  • يمكن الاستفادة منه لعلاج الإمساك، وإزالة السموم، وشفاء الجروح.
  • يعطى حقنًا بالوريد لعلاج سرطان الجلد، والتهاب البنكرياس الانتكاسي المزمن.
  • لعلاج فقر الدم، حيث يعمل على زيادة عدد الكريات الحمراء؛ نظرًا لأن تركيبه الكيميائي يشبه تركيب الهيموغلوبين (بروتين يدخل في تركيب الكرية الحمراء).
  • كما تشير بعض الدراسات المخبرية إلى أن الكلوروفيل قد يكون له خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد الخلايا على مقاومة التأثيرات الضارة للجذور الحرة.
  • مكافحة مظاهر الشيخوخة: عن طريق تطبيق جل يحتوي على الكلوروفيل على الوجه لتقليل مظاهر شيخوخة الجلد ومحاربة التجاعيد.
  • علاج حب الشباب: أظهرت العديد من الدراسات فوائد الكريمات التي تحتوي كلوروفيل في علاج حب الشباب.
  • يرفع نسبة الخضاب الدموي ويحارب فقر الدم.
  • ترميم وشفاء الجروح، وعلاج السرطان.
  • وتلعب الأغذية التي تحتوي على الكلوروفيل دوراً في  تدفق الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم وتخليصه من الأمراض والسموم، مثل فقر الدم وعسر الهضم وآلام المفاصل وغيرها الكثير، كما أنه فعال جداً لقتل الجراثيم في الجهاز الهضمي والتخلص من شحوب البشرة وتحسين وظائف الجهاز التنفسي، إذ يعد مصدرًا رائعًا لفيتامين (أ ، ج ، ه ، ك)، بالإضافة إلى كونه غنيًا بالعديد من مضادات الأكسدة والمعادن، مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.
  • هناك معلومة مثيرة للاهتمام بما يخص الكلوروفيل، فقد لاحظ العلماء أن التركيب الكيميائي للكلوروفيل ( اليخضور) يشبه إلى حد كبير هيكل الهيموغلوبين (اليحمور)، وهو الجزيء المسؤول عن نقل الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء عند الثديات، لكن الفرق الوحيد هو وجود ذرة حديد في جزيء الهيموغلوبين، بينما يحتوي الكلورفيل على ذرة مغنيزيوم في نفس الموقع، ومازال العلماء يبحثون عن مغزى هذا الارتباط العجيب.

المصادر الطبيعية للكلوروفيل

من المعروف أن النباتات وخاصة الخضروات هي المصادر الأساسية للكلوروفيل، ولكن إذا كنت تريد أفضل المصادر الطبيعية الغنية بالكلوروفيل، فإليك القائمة التالية:

السبانخ.

البقدونس.

الخس.

الخردل الأخضر.

البروكلي.

الزيتون الأخضر.

وفق دراسات جامعة أوريغون، فإن كوبًا واحدًا من السبانخ الطازجة يحتوي على 24 مللي جرام من الكلوروفيل، أما البقدونس فيحتوي الكوب منه على 19 مللي جرام (يمكنك خلط البقدونس مع الماء لتحصل على مشروب البقدونس الغني بالكلوروفيل)، أما باقي الخضروات فتتراوح نسبة الكلوروفيل فيها من 4 إلى 15 مللي جرام لكل كوب.


المصادر غير الطبيعية للكلوروفيل

مثلما يمكنك اللجوء للنباتات لتجد الكلوروفيل، يمكنك أيضًا الاستعانة بالمكملات التي تحتوي على الكلوروفيل، وهذه المكملات يمكنك الحصول عليها من متجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات أو محلات الأطعمة الطبيعية. يجب أن تعرف أن جرعات المكملات التي تحتوي على الكلوروفيل تختلف من نوع لآخر، وتحتوي معظم هذه المكملات على مركبات مشتقة من الكلوروفيل قابلة للذوبان بالماء ويمتصها الجسم بشكل أفضل من الكلوروفيل، وتتوفر بأشكال صيدلانية مختلفة إما على شكل حبوب أو مساحيق أو شراب أو قطرات، تحتوي هذه المكملات على ملصقات خاصة تتضمن قواعد الاستخدام، تعتبر هذه المركبات آمنة ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها وخاصة من قبل المرأة الحامل، أو في حال حدوث بعض ردود الفعل التحسسية.

وفي النهاية فإن الكلوروفيل chlorophyll هو الصباغ المسؤول عن تحويل طاقة ضوء الشمس إلى عناصر غذائية عن طريق عملية التركيب الضوئي، وهو الذي يمنح الخضراوات لونها الأخضر، ويوجد ضمن البلاستيدات الخضراء الموجودة ضمن الخلايا النباتية. توجد أكبر نسبة للكلوروفيل في الطبيعة ضمن الطحالب الخضراء والعوالق النباتية التي تنشر بشكل واسع في المسطحات المائية وتقوم بعملية التركيب الضوئي.

هل أعجبك المقال؟