تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اصلاح شاشة هاتف مكسورة

إيمان الحياري
إيمان الحياري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تعتبر احتمالية كسر شاشة الهاتف أمرًا واردًا جدًا في أي لحظة، لكن لم يعجز التقدم التكنولوجي عن الإتيان بطريقة اصلاح شاشة هاتف مكسورة أبدًا، فالشعور الذي ينتاب المرء بعدها أكثر إزعاجًا من كسر الشاشةِ نفسها؛ إذ أن الإبقاء عليها مكسورة ومتشققة يمنحها مظهرًا قبيحًا، كما أن استبدالها بأخرى أمرٌ باهظ التكلفة والأمر المرهق ماديًا اقتناء هاتف جديد، لكن لم يعجز التقدم التكنولوجي عن الإتيان بطريقة اصلاح شاشة هاتف مكسورة وهذا ما سيتم التحدث عنه في هذا المقال.


طرق اصلاح شاشة هاتف مكسورة

يمكن اتباع ما يلي كإحدى طرق اصلاح شاشة هاتف مكسورة مبدئيًا إلى حين استبدالها بأخرى:

الطريقة الأولى: 

  • تنظيف الكسر الموجود في الشاشة بواسطة المناديل الناعمة، حيث يسهم ذلك في الحفاظ عليها خالية من الغبار والأوساخ المتراكمة، ويجب أخذ الحيطة والحذر خلال التنظيف لمنع توسع الكسر أو الإصابة بالجروح.
  • وضع اللاصق فوق الكسر، ويجب تشغيل الهاتف للتحقق من موقع وجود الكسر، ولكن لا بد من الأخذ بعين الاعتبار ضرورة عدم السماح للاصق بحجب الرؤية في الشاشة.
  • استخدام تطبيق باتش Patch المتخصص بإصلاح المشاكل في الهواتف من خلال تقديم حُزم تتفاوت من القليل من الميغابايت وحتى الجيجابايت.
  • استخدام الزوايا الواقية في الهاتف لمنع تفاقم مشكلة الكسور في الهاتف.

الطريقة الثانية: 

  • ضرورة إجراء نسخة احتياطية للبيانات والملفات الموجودة في الهاتف، حيث أنه من الممكن أن يكون كسر الشاشة قد ترك أثرًا سلبيًا عميقًا في الهاتف.
  • الاطلاع على وثائق تأمين الهاتف، حيث من الممكن للشركة المصنعة للهاتف أن تقدم تأمينًا لأي عطل أو ضرر يطرأ على الهاتف، كما يمكن الحصول على مثل هذه التأمينات باشتراكاتٍ شهرية مدفوعة.
  • التعرف على تكاليف اصلاح شاشة هاتف مكسورة وفقًا للشركة المؤمنة على الهاتف، فمن المحتمل أن يكون المبلغ قليلًا مقارنةً مع الإصلاح دون تأمينات.
  • في حال عدم تغطية التأمين لإصلاح الهاتف؛ يصبح الأمر حتميًا لاستبدال الشاشة بأخرى مقابل مبالغ مالية.

الطريقة الثالثة:

  • إزالة الغطاء الخلفي للهاتف.
  • إزالة البطارية وبطاقة SIM والذاكرة الخارجية.
  • البدء بفصل اللوحة الأم عن الشاشة برفق.
  • الاحتفاظ بكل ما يتم إزالته من أشرطة اللصق والربط.
  • البدء برفع الشاشة عن الهاتف تدريجيًا، ثم وضع الشاشة الجديدة مكانها.
  • تركيب الأجزاء إلى مكانها، وذلك باتباع الخطوات عكسيًا.

تكلفة إصلاح شاشة هاتف مكسورة 

إن تكاليف إصلاح شاشة هاتف مكسورة قد تتباين بناءً على عدة عوامل مهمة. أولًا، نوع الهاتف له تأثير كبير على التكلفة؛ فعادةً ما تكون تكلفة استبدال شاشات الأجهزة الرائدة والمتقدمة أعلى مقارنة بالهواتف من الفئة المتوسطة أو الاقتصادية. ثانيًا، تأتي شروط وسياسات شركة التأمين لتلعب دورًا كبيرًا، إذ أن تغطية التأمين قد تخفف من العبء المالي للإصلاح، ولكن هذا يعتمد على الاتفاقية المبرمة مع الشركة. أخيرًا، يؤثر نوع الضرر الذي لحق بالشاشة على التكلفة؛ فإصلاح شاشة متشققة قد يكون أقل تكلفة مقارنة بشاشة مكسورة بالكامل، مما يتطلب استبدالًا كاملًا وبالتالي يزيد من التكلفة الإجمالية للإصلاح.


حماية شاشة الهاتف

لتفادي الإزعاج والتكلفة المادية التي يتكبدها المستخدم في اصلاح شاشة هاتف مكسورة يمكن استخدام واقي زجاجي للشاشة للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وتُفضل شاشة الحماية المصنوعة من الزجاج أكثر من البلاستيكية نظرًا لأن طول عمرها أكثر، بالإضافةِ أيضًا إلى أن الواقي الزجاجي أكثر سُمكًا من البلاستيكي؛ فيكون سُمك شاشة الحماية الزجاجية ما بين 0.3-0.5 ملم، أما البلاستيكية فلا يتجاوز 0.1 ملم، ولكن من الأفضل أيضًا اقتناء نوعية جيدة لضمان فاعليتها وحفاظها على الشاشة.


بعض الأسئلة الشائعة حول شاشة الهاتف المكسورة

هل يمكن اصلاح شاشة الموبايل المكسورة؟

نعم يمكنك اصلاح شاشة الموبايل المكسورة ولكن يجب الانتباه بأنه لا يمكنك القيام بذلك بنفسك لأنك تحتاج إلى فريق صيانة مختص يقوم بذلك لكي لا ينتهي بك الأمر في اتلاف الموبايل .

هل كسر الشاشة يؤثر على الهاتف؟

نعم كسر الشاشة يؤثر بشكل كبير على الهاتف حيث ممكن أن يسبب عدم استجابة الموبايل مع مرور الوقت .

ما الفرق بين الشاشة والتاتش؟

التاتش   هي طبقة رقيقة شفافة من البلاستيك ، والتي تقرأ الإشارة من اللمس وتنقلها إلى وحدة المعالجة حيث أنها الجزء الذي يمكنك لمسه دون تفكيك الجهاز.
 شاشة LCD  هي اللوحة الموجودة داخل الجهاز والتي تعرض الصورة. لا يمكنك الوصول إلى شاشة LCD دون تفكيك الجهاز أولاً.

كيف اعرف الفرق بين الشاشة الاصلية والتجارية؟

يمكنك التميز بين الشاشة الاصلية والمقلدة من خلال أن لشاشة المقلدة هي عبارة عن الواجهة الزجاجية فقط أو ما يدعى بالقشرة فقط، بينما الشاشة الاصلية تأتي مدمجة مع الإطار الأمامي كاملاً بالاضافة للبطارية والسماعة العلوية وكافة الحساسات والمستشعرات المتواجدة بالواجهة الامامية للجهاز.

هل يمكن اصلاح شاشة LED؟

نعم يمكننا اصلاح شاشة LED في عدة أمور منها :
1-ظهور الشاشة فارغة
2-عدم اتصال الشاشة بشبكة واي فاي
3-ضعف مستوى الدقة
4-انعكاس الضوء على الشاشة
5-تأخر الاستجابة

هل أعجبك المقال؟