تريند 🔥

🤖 AI

إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

واحدةٌ من ميزات فيسبوك الكثيرة هي خاصية التعقب على فيسبوك لتخبر أصدقاءك وعائلتك عن المناطق التي تزورها، ويمكنك أيضًا أن تستخدم فيسبوك لتسمح لأصدقائك بمعرفة أين انت الآن باستخدام خاصية (أصدقاء بالجوار).

إذا فكرت في ذلك لوهلةٍ ستعلم أن هناك ما يسمى التعقب على فيسبوك، وكما كشفت صحيفة الوول ستريت (The Wall Street Journal) مؤخرًا أن هذه البيانات تستخدم لأكثر من مجرد مساعدتك على البقاء على تواصلٍ مع أصدقائك. فإن كنت تجد هذا الأمر مريب، سنستعرض كيفية إلغاء خاصية التعقب على فيسبوك.


إعدادات فيسبوك العامة

قبل أن نستعرض خطوات إيقاف التعقب على فيسبوك عليك أن تكون على درايةٍ بأن القاعدة الأساسية والمطلقة فيما يتعلق بالخصوصية في العالم الرقمي هي أن كل ما تقوم به من الممكن مشاهدته من قبل جميع الناس ما لم تغير إعدادات الخصوصية يدويًا بنفسك. بالطبع هناك بعض التطبيقات والمواقع التي تحفظ الخصوصية بشكلٍ افتراضيٍّ ولكنها قليلةٌ جدًا، لذلك عليك دائمًا العمل على الإنترنت وكأن جميع التطبيقات تتابعك لأنها بالغالب تقوم بذلك. إن كنت لا تحب ما سبق وذكرنا فعليك تغيير الإعدادات أو أن تتوقف استخدام الإنترنت بالكامل.

على الرغم من أنه في الحقيقة بإمكانك إبقاء حالاتك على فيسبوك أو صورك على إنستغرام ظاهرة للجميع، لكن بيانات موقعك يجب أن تعيرها بعض الانتباه؛ فمثلًا إن كنت تقوم باستخدام تطبيقٍ خاص بالجري أو اللياقة فعلى الأغلب سيتتبع التطبيق موقعك لأنها ميّزةٌ ضروريةٌ في هذا النوع من التطبيقات أو الأجهزة. ففي حال كنت تستخدم تطبيق Strava الذي يستخدمه عادة العدّائون والدرّاجون، فإن خاصية تتبع الموقع هي اللب الأساسي للخدمة التي يقدمها التطبيق، ومع ذلك يمكنك تقييد خصوصية مشاركة هذه البيانات.


كيفية إلغاء التعقب على فيسبوك في أجهزة أندرويد

كأي ميزةٍ يمتلكها أي تطبيقٍ فإن لخاصية التعقب على فيسبوك إيجابيات وسلبيات، فإن كنت لا ترغب في أن يتعقب موقعك أي شخصٍ غريبٍ بإمكانك إيقاف هذه الميزة متى تريد فقط قم بما يلي:

  1. قم بتشغيل تطبيق الفيسبوك، ثم قم بالضغط على زر القائمة Menu الذي يظهر على شكل 3 خطوط أفقية فوق بعضها البعض.

  2. انزل للأسفل حتى يظهر لك خيار الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy.

  3. قم بتوسيع الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy، ثم انقر إعدادات Settings.

  4. في قسم الإعدادات Settings انقر على الموقع Location.

  5. قم بإيقاف تشغيل تاريخ الموقع History Location.


كيفية إيقاف التعقب على فيسبوك في أجهزة آيفون

إذا كنت تريد إنهاء التعقب على فيسبوك بشكلٍ كاملٍ فأسهل طريقةٍ لذلك هي إيقاف تتبع الموقع على تطبيق فيسبوك.

  1. اضغط على الإعدادات في جهازك.
  2. انقر على الخصوصية.
  3. انقر على خدمات الموقع.
  4. انقر على تطبيق فيسبوك.
  5. انقر على أبدًا Never.

بهذه الطريقة لن يمتلك فيسبوك أي وصولٍ لخاصية تتبع الموقع ولن يستطيع تخزين تاريخ مواقعك أثناء استخدامك له، بالإضافة لأنه لن يسمح لأصدقائك المجاورين بأن يعلموا أين أنت.

هل أعجبك المقال؟