تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ازالة رائحة الدخان من الفم و الملابس و المفروشات

منار الحاجي
منار الحاجي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يبحث العديد منا عن طرقٍ فعالةٍ في ازالة رائحة الدخان من الفم والملابس والمفروشات ومختلف أثاث المنزل، وخاصةً عند وجود مدخن دائم بين أفراد الأسرة. لذا سنتناول هنا أكثر الطرق المستخدمة شيوعًا للتخلص من هذه الرائحة.


حول التدخين

يعتبر التدخين من العادات السيئة التي تغزو العالم والتي تقود للإدمان لاحتوائه على النيكوتين. وتاريخ استخدام النيكوتين ليس بجديدٍ، حيث استُخدم التبغ لأول مرة في مجال الطب كأحد المواد المهدئة والمنشطة وكان ذلك في الأمريكيتين منذ ما يزيد عن ألفي عام. على الرغم من اعتراف منظمة الصحة العالمية بكون النيكوتين أحد المواد المسببة للإدمان، إلا أنه يوجد حاليًّا في الولايات المتحدة وحدها ما يزيد عن 16 مليون شخصٍ متعايش مع أمراضٍ مزمنةٍ كنتيجةٍ للتدخين طويل الأمد. أما عن عدد المدخنين حول العالم فيتجاوز المليار مدخن حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية. للتدخين أضرارٌ عديدةٌ على جميع أنحاء الجسم ومعظم أعضائه الهامة كالقلب، والرئتين، والدماغ وكذلك الدم.

يحتاج المدخن لإرادةٍ قويةٍ وعزمٍ للإقلاع عن التدخين وقد لا يستطيع الاستمرار بمفرده بدون دعم معنوي. حيث يعتبر الجسم خالٍ تقريبًا من النيكوتين بعد مرور 72 ساعةً عن آخر تدخين، ولكن تبقى الآثار والأعراض مستمرةً لشهورٍ عديدةٍ. فيحتاج الدماغ تقريبًا 3 شهورٍ ليعود لوضعه الطبيعي، فما بالك ببقية أعضاء الجسم.


رائحة الدخان

بمجرد أن يبدأ أحدهم بالتدخين نجد الرائحة قد انتشرت في جميع أنحاء الغرفة. وهو ما يشعر به غير المدخنين أكثر حيث تكون حساسيتهم للرائحة أعلى من المدخنين. لكن كم تبقى الرائحة في الغرفة؟

تتدخل عدة عواملَ لتحديد وقت بقاء الرائحة في الغرفة كحجمها وأثاثها ومقدار تهويتها. فمثلًا تزول رائحة الدخان بعد ساعاتٍ قليلةٍ في حال تهوية الغرفة بشكلٍ جيدٍ. ومع هذا نجدها قد علقت في أثاث المنزل والملابس. فكيف نتخلص إذًا منها؟


ازالة رائحة الدخان من المفروشات والأثاث

هناك طرقٌ عديدةٌ تساهم في ازالة رائحة الدخان نذكر منها:

  • بيكربونات الصوديوم (Baking Soda): من الطرق الشائعة جدًا. تمتص عند استخدامها رائحة الدخان والروائح الأخرى من المفروشات والسجّاد في حال رشها عليهم، وتركها خلال الليل وتنظيفها في اليوم التالي. بإمكانك تكرار العملية في حال لم تكن النتيجة مرضيةً كفاية.
  • النشادر أو الأمونيا (Ammonia): من الممكن أيضًا مزجها مع الماء ورشها على جدران وأرضية المنزل كونها من أكثر الأماكن تعرضًا للروائح. لا تنسَ أن تتأكد من بقائها بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.
  • الخل (Vinegar):على الرغم من رائحته غير المحببة إلا أنه قد أثبت فعاليته ضد الروائح. وذلك بتعبئة بعض الأواني وتركها في أماكنَ مختلفةٍ من المنزل. أيضًا يمكن استخدام هذه الطريقة لتخليص النوافذ من الروائح.
  • بنفس طريقة الخل، يمكن استخدام الفحم وتركه في مناطقَ متفرقةٍ من المنزل ليمتص رائحة الدخان.
  • التفاح: ستتفاجأ من قدرة التفاح على امتصاص الروائح. فقط قم بقطع التفاحة إلى نصفين واتركها حيث تريد.
  • استخدام المطهرات: يمكن اللجوء إلى المطهرات في حال فشل الطرق السابقة في إزالة الرائحة.

ازالة رائحة الدخان من الفم

يكون ذلك باتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • تفريش الأسنان بانتظامٍ على الأقل مرتين يوميًّا والحفاظ على صحةٍ فمويةٍ جيدة يحسن الحالة بشكلٍ ملحوظٍ. كما يُفضل استخدام الخيوط السنية لنظافةٍ أكثر، بالإضافة إلى استخدام المضامض الفموية.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء باستمرارٍ وذلك لمنع جفاف الفم، حيث يلعب اللعاب دورًا رئيسيًّا في التنظيف الغريزي للفم وإزالة بقايا الطعام العالقة والرائحة.
  • الزيارات الدورية لطبيب الأسنان حيث تزداد المشاكل اللثوية عند المدخنين، وقد تتطور لتسبب انحسارًا في اللثة، وتشكل جيوب قد تمتلئ بالبكتيريا مما يزيد من الرائحة.
  • في حال كنت في الخارج ولا تستطيع تنظيف أسنانك، بإمكانك مضغ علكة خالية من السكر لمدة 5 دقائق أو أقل مما يحفز إفراز اللعاب، ويقلل من رائحة التدخين.
  • بالطبع الحل الأفضل للتخلص من الرائحة نهائيًّا هو الإقلاع عن التدخين؛ إذ أنه يسبب تصبغات على الأسنان ويزيد نسبة الإصابة بأمراضٍ خطيرةٍ.

إزالة الرائحة من الملابس

  • قم بتعليق الملابس في الهواء الطلق لتضمن حصولها على تيارٍ هوائيٍّ. في حال عدم قدرتك على إيجاد المكان المناسب، يمكنك تعليق الملابس في غرفةٍ تحوي العديد من النباتات الخضراء التي تساعد على امتصاص الرائحة، يمكن أيضًا تشغيل المراوح لزيادة التأثير.
  • يمكن نقع الملابس بالماء بعد إضافة بيكربونات الصوديوم إليه، وعادةً ما يكون تركها ليلة كاملة كافيًّا.
  • كما يعتبر لف قطع الملابس بأقمشةٍ خاصةٍ للتنشيف من الوسائل المساعدة.
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟