تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الرمز البريدي طنطا 2023 والأحياء والمناطق التابعة لها

ليال عبد الله
ليال عبد الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

في قديم الزمان، لاقى الناس صعوبةً كبيرةً في توصيل رسائلَ أو أشياءَ إلى أصدقائهم أو أقربائهم، وخاصةً في حال كانوا يقطنون في أماكنَ مختلفةٍ بعيدة، دولة أخرى مثلًا، وغالبًا كانوا يعتمدون على إعطاء الأمانات للمسافرين، ثم يتولى المسافر أمر هذا التوصيل بنفسه إلى صاحبه. لكنها لم تكن وسيلةً فعّالةً حتمًا، وبمرور الوقت، تطور الأمر، وعملت الدول على إنشاء مكاتب بريدية تهتم بمثل هذه الأمور، فبدأ الأمر يصبح أسهل وسلس نوعًا ما. اليوم، تطوّرت الخدمات البريدية بشكلٍ كبيرٍ، وأصبح هناك ما يُعرف بخدمة الرمز البريدي.. لنتعرف سويًّا على مفهوم الرمز البريدي، ثم ننتقل إلى صلب مقالنا وهو الرمز البريدي طنطا والأحياء التابعة لها. 


مفهوم الرمز البريدي 

هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الأرقام، وقد تتداخل معها بعض الأحرف، تستخدم في الخدمات البريدية، حيث تساعد هذه الرموز البريدية في تحديد الموقع المراد إرسال الطرد إليه، هذا بدوره ساعد كثيرًا في تسهيل عمليات إرسال الأشياء واستقبالها بين الأشخاص. غالبًا، يتم ربط الرموز البريدية بالمناطق الجغرافية أو الحدود الإدارية. اليوم، أصبحت تلك الرموز مستخدمةً في جميع أنحاء العالم، قد يختلف نظام الرموز البريدية من بلدٍ لآخر، إلا أنّ الجوهر المشترك بينهم هو تسهيل عمل ساعي البريد بعض الشيء. 

يتضمن الرمز البريدي الأرقام (0-9)، والحروف اللاتينية، وأحيانًا بعض الوصلات والمسافات. ويختلف نظام الرموز البريدية من بلدٍ لآخر، لكل رقمٍ أو حرفٍ دلالة، فقد يشير إلى المنطقة أو المقاطعة أو البلد. 


الرمز البريدي طنطا والأحياء التابعة لها 

الرمز البريدي طنطا هو 31511 

تتمتع مدينة طنطا بأهميةٍ كبيرةٍ، خاصةً وهي عاصمة محافظة الغربية، فهي المركز الرئيسي فيها، مما يجعلها تتمتع بامتيازاتٍ عدة لا توجد في المراكز الأخرى. وهي مدينةٌ كبيرةٌ بعض الشيء، ما يجعل مسألة توافر مكاتب بريد كثيرة فيها أمرًا لا بد منه. حقيقةً، هناك رموزٌ بريديةٌ خاصة لجميع محافظات مصر والمناطق التابعة لها، رمز بريدي لقنا، ورمز خاص بمدينة الإسكندرية، رمز للمنيا وآخر لمحافظة الشرقية، رقم بريدي لسوهاج، ورقم لدمياط، والفيوم، والغردقة، وهكذا لجميع المحافظات. 

بالنسبة لمحافظة الغربية، هناك حوالي 259 مكتبًا بريديًّا في المحافظة - فهي من أكبر محافظات مصر - ويوجد في مدينة طنطا حوالي عشرين مكتبًا بريديًّا ولكل منهم رمزٌ خاص، إليك في الجدول أدناه، ولكن قبل ذلك، من المهم أن تعرف أن الرمز البريدي المصري عبارةً عن 5 خاناتٍ، لكل خانةٍ دلالةٌ معينةٌ، وتختلف الرموز بين المحافظات والمناطق. 


المكتب العنوان الرقم البريدى يعمل السبت 
طنطا مصالح الرئيسى ميدان المحطة / طنطا 31511 غير متوفرة 
طنطا فرعى ش طه الحكيم / طنطا 31512 متوفرة 
الصاغة مدينة طنطا ش الصاغة 31513 متوفرة 
المنشية الجديدة مدينة طنطا ش المحكمة 31514 غير متوفرة 
ميدان محب مدينة طنطا ش الحلو 31515 متوفرة 
شارع النادى مدينة طنطا شارع النادى 31516 غير متوفرة 
القرشى مدينة طنطا ش الجلاء 31517 غير متوفرة 
الاحياء القبلية مدينة طنطا حى العجيزى شارع عشره 31518 غير متوفرة 
معرض طنطا السياحى ش الجيش / طنطا 31519 غير متوفرة 
قحافة قحافة / مدينة طنطا / ش سعيد 31521 غير متوفرة 
ميدان الأسكندرية _ طنطا مدينة طنطا 31525 غير متوفرة 
مجمع محاكم طنطا طنطا – ميدان المحطة 31526 غير متوفرة 
جامعة طنطا مبنى المجمع الشامل/جامعة طنطا 31527 غير متوفرة 
سوق الجملة _ طنطا طنطا سوق الخضر 31528 غير متوفرة 
منطقة تجنيد طنطا منطقة تجنيد طنطا / طنطا 31529 متوفرة 
إدارة مرور الغربية ش سكة المحلة طنطا بجوارالكوبرى العلوى 31531 متوفرة 
كفر المنصورة قرية كفر المنصورة / مركز طنطا 31532 غير متوفرة 
حصة شبشير قرية حصة شبشير / مركز طنطا 31533 غير متوفرة 
الضرائب على المبيعات - طنطا ش الجيش / ميدان طنطا 31534 غير متوفرة 
سيجر مدينة طنطا 31535 غير متوفرة 

الرمز البريدي طنطا والأحياء التابعة لها  


تطور الرموز البريدية عبر الزمن 

كانت خدمات البريد متوفرةً منذ زمنٍ طويلٍ، ولكنها تطورت بمرور الوقت. عندما بدأت المدن الكبيرة في التوسع، كان من المهم تحديد الأماكن المراد إرسال الطرود أو الرسائل إليها بشكلٍ أكثر دقةً. على سبيل المثال؛ مدينة لندن الكبيرة، عاصمة بريطانيا، بالرغم من عدد سكانها الهائل، إلا أنه كان هناك ساعي بريدٍ واحد، وهذا بدوره خلق نوعًا من الضغط على الساعي، وبالتالي ازدادت نسبة الأخطاء أثناء العمل وتسليم القطع البريدية. لحل هذه المشكلة، كان لا بد من بناء المزيد من مكاتب البريد وتعيين المزيد من سعاة البريد. 

حسنًا، هل هكذا حُلّ الأمر؟ في الواقع لا. لقد ظهرت مشكلةٌ أخرى، لم يتم تحديد المناطق التابعة لكل مكتبٍ بريديٍّ، وهنا بدأ البحث عن حلٍ لهذه المشكلة الجديدة لتنظيم آليات العمل، وضمان عمل كل مكتبٍ بريديٍّ، فلا نجد بعض المكاتب في ضغط عملٍ والأخرى لا تعمل على الاطلاق، كان الحل الأمثل هو تحديد المناطق التابعة لكل مكتبٍ بالأرقام. وهنا نشأت فكرة الرموز البريدية، خاصةً في المدن الكبيرة مثل لندن، فقد قُسمت لندن عام 1857 إلى 10 مناطقَ، لكلٍ منها مكتبٌ بريديٌّ خاص، وفي عام 1920، بدأت الولايات المتحدة بتطبيق نفس نظام التقسيم، إلى أن تطورت الرموز البريدية في جميع أنحاء العالم تقريبًا، فهي اليوم سهّلت عملية تحديد الموقع الجغرافي، والتأكد من صحة العنوان، والفاعلية في الشحن. 


لمحة عن دولة مصر 

واحدةٌ من أهم الدول العربية، تقع في شمال شرق قارة أفريقيا. كانت حضارة مصر من أهم الحضارات في الشرق الأوسط في قديم الزمان، حباها الله بالنيل والدلتا الخصبة، وهناك ازدهرت الحضارة الفرعونية العريقة، وتألقت لحوالي 3000 عامٍ. مرَّ على مصر العديد من الغزاة والفاتحين، منهم؛ الإسكندر الأكبر، ثم جاء زمن البطالمة، وتوالت الحضارات الأخرى عليها، حتى العصر الحديث. 


لمحة عن مدينة طنطا 

طنطا، واحدةٌ من أهم مدن مصر، وهي عاصمة محافظة الغربية، الواقعة في الوجه البحري، عند دلتا النيل، وتقع في منتصف الطريق بين فرعي رشيد ودمياط، كما أنها تتقاطع مع السكة الحديدية المتجهة إلى الإسكندرية، وبذلك فهي تحظى بموقعٍ جغرافيٍّ متميزٍ للغاية. تشتهر مدينة طنطا بمسجد أحمد البدوي، والذي يعد من أهم المعالم البارزة هناك، ويذهب إليه الكثير من الناس لزيارته. هناك العديد من الصناعات القائمة في طنطا وضواحيها مثل: صناعة زيت بذرة القطن وغزل النسيج، وإنتاج المعكرونة وتكرير البترول. 

هل أعجبك المقال؟