تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
المحادثات السرية في التليجرام - الدليل الكامل بالصور

المحادثات السرية في التليجرام – الدليل الكامل بالصور

أحمد سليمان
أحمد سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

التليجرام هو تطبيق للتواصل الاجتماعي وتبادل الرسائل والوسائط بطريقة فائقة السرعة وبسيطة ومجانية، انطلق هذا التطبيق في شهر آب من عام 2012م، وشق طريقه بسرعة نحو القمة بفضل المزايا التي يمنحها لمستخدميه، ويتفوق فيها على منافسيه مثل الواتساب والماسنجر، حيث وصل عدد مستخدمي التليجرام إلى 500 مليون مستخدم نشط شهريًا، لكن ما السبب في شهرة في الشهرة السريعة للتطبيق؟ إنه عامل الأمان الذي يمنحه لمستخدميه من خلال الرسائل المشفرة والمحادثات السرية في التليجرام. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على مزايا هذه الرسائل وكيفية تفعيلها لكل من الأندرويد والآيفون.


ما هي المحادثات السرية في التليجرام؟

 المحادثة السرية هي طريقة خاصة بتطبيق تيليجرام يستخدمها الأشخاص الذين يريدون المزيد من السرية في محادثاتهم، فجميع الرسائل في هذه المحادثات مشفرة بطريقه End_to_End وهي تعني أنه فقط أنت ومن أرسلت له الرسالة يمكنه قراءة المحتوى، كما أن هذه الرسائل والمعلومات الموجودة ضمن المحادثة السرية لا تدخل ضمن السحابة الالكترونية الخاصة بالتطبيق، أي أنها لا تخزن ضمن قاعدة البيانات، وبالتالي لا يمكن لأحد قراءتها سوى أنت والشخص الذي أرسلت له طالما أن جهازك الذكي في جيبك. لكن في الوقت الحالي لا تستطيع إنشاء مجموعة مراسلة سرية تحتوي على أكثر من جهة اتصال واحدة، ومع ذلك ما زالت هذه الميزة تستحق التجربة.


مميزات الدردشة السرية في التليجرام

 يمكن تقسيم هذه المزايا إلى ما يلي:

  • الأمان أثناء الدردشة: يؤمن لك التشفير من نوع End_to_End أعلى درجات الأمان، حيث يتم تشفير هذه المحادثات بين العميل والخادم، أي انك في مأمن حتى من مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، وبالتالي لا يمكن للحكومات ولا حتى القراصنة  تهكير وقراءة الرسائل في الدردشة السرية.
  •  لا يمكن إعادة توجيه الرسائل السرية لأي شخص آخر من جهات الاتصال، وهذا يشمل طرفي المحادثة.
  •  لا يمكن لأي شخص يحمل جهاز بنظام أندرويد أن يقوم بأخذ لقطة شاشة، فقط من يملك جهاز أيفون يمكنه القيام بذلك، لكن في حال قام الطرف الآخر في المحادثة بأخذ لقطه شاشة فإن تليجرام سوف يقوم بإعلامك على الفور من خلال رسالة تظهر في أعلى شاشه المحادثة نفسها.
  • المحادثات السرية لا يتم تخزينها وبعد الانتهاء منها وحذفها ستختفي نهائيا ولا يمكن لأي طرف استعادتها. 
  • التدمير الذاتي للرسائل في التليجرام: يمكنك القيام بحذف أي رسالة ترسلها سواء كانت رسالة نصية أو صورة أو فيديو، وجعلها تختفي دون أثر، وسنتحدث عن هذه الميزة في فقرة لاحقة.

اقرأ أيضًا: ما هي قنوات التيليجرام؟


خطوات بدء محادثه سرية في تليجرام

 تعتبر خطوات إنشاء المحادثات السرية في التليجرام بسيطة وسهلة، ويمكن تطبيقها لكل من أجهزه الأندرويد والآيفون من خلال ما يلي:

  • عبر الأيفون: 
  • افتح التطبيق ثم اختار جهة الاتصال التي تريد بدء المحادثة السرية معها.
  •  بعد فتح المحادثة انقر مرة أخرى على اسم جهة الاتصال في أعلى الشاشة، وسيظهر لك شريط يحوي مجموعة من  الخيارات اختر منها زر "المزيد".
  •  من النافذة المنبثقة ستجد ثلاثة خيارات حدد منها "دردشة سرية" ثم انتظر بضع ثواني، ويمكنك بعدها البدء في محادثه سرية.

WhatsApp Image 2022-06-17 at 5.15.48 PM.jpeg

عبر الأندرويد: تعتبر خطوات تفعيل المحادثة السرية مشابهة لنظام أيفون قليلًا ويمكن تقسيمها إلى ما يلي:  

  • افتح التطبيق واختر جهة الاتصال التي تريد بدء المحادثة السرية معها وقم بالضغط عليها.
  •  بعد فتح المحادثة مع جهة الاتصال ستجد في أعلى ويمين الشاشة ثلاث نقاط قم بالنقر عليها، وستجد مجموعة من  الخيارات من بينها بدء الدردشة سرية قم بالضغط عليها وانتظر بضع ثواني ثم عد إلى القائمة السابقة وستجد محادثة جديدة مع نفس جهة الاتصال لكن مع رمز قفل عليها.

WhatsApp Image 2022-06-17 at 1.22.02 PM.jpeg


كيف ألغي المحادثة السرية في التليجرام؟

 كما ذكرنا سابقًا أن المحادثة السرية منفصلة تمامًا عن المحادثة العادية مع نفس جهة الاتصال، وبالتالي عند إلغائها لا تتأثر المحادثة العادية نهائيًا، وفي الواقع إن الطريقة الوحيدة لإلغاء هذه المحادثة هي حذفها، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • عبر هواتف أيفون:
  • انتقل إلى المحادثة السرية التي تريد حذفها ثم اضغط على جهة الاتصال مطولًا وستظهر لك ثلاث خيارات اختر منها "حذف".
  •  ستظهر لك نافذة منبثقة من أجل تأكيد عملية الحذف اضغط على "حذف الدردشة". 

WhatsApp Image 2022-06-17 at 10.32.21 PM.jpeg

  • عبر هواتف الأندرويد: 
  • قم بفتح المحادثة السرية التي تريد حذفها ثم اضغط على النقاط الثلاثة الموجودة في أعلى ويمين الشاشة. 
  • من بين الخيارات التي ستظهر لك حدد خيار "حذف الدردشة"، وستظهر لك نافذة منبثقة لتأكيد عمليه الحذف اضغط على "حذف الدردشة" وسيتم حذف المحادثة بالكامل.

WhatsApp Image 2022-06-17 at 10.32.21 PM(1).jpeg


خطوات تفعيل ميزه التدمير الذاتي في تيليجرام 

هذه الميزة مخصصة للمحادثات السرية فقط، ويمكن من خلالها إرسال الرسائل الوسائط المتعددة مع مؤقت زمني، وبعد انتهاء الوقت ستختفي الرسائل تلقائيًا، وتتراوح مدة المؤقت الزمني بين ثانية واحدة إلى أسبوع كامل، ويمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • افتح المحادثة واضغط على رمز الساعة الموجود في صوره الملف الشخصي على الدردشة.
  •  اختر "إعداد مؤقت تدمير الذاتي" واختر الوقت الذي تريده، ثم اضغط على زر "تم".

WhatsApp Image 2022-06-17 at 4.57.41 PM(1).jpeg

في الختام يمكن القول أن ميزة المحادثات السرية في تليجرام سلاح ذو حدين، فهي ميزة ممتازة للمستخدمين من أجل الحفاظ على السرية وحرية الرأي والتعبير، لكنها في نفس الوقت يمكن أن تسبب مشاكل في حال استخدمها لأغراض سيئة.

هل أعجبك المقال؟