تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
تعريف المقطع البرمجي وما هي أهمية تعلم البرمجة؟

تعريف المقطع البرمجي وما هي أهمية تعلم البرمجة؟

سندريلا خضر
سندريلا خضر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تستخدم برامج تطوير الوسائط المتعددة "المقطع البرمجي" للإشارة إلى تسلسل التعليمات التي تدخلها ، وللإشارة إلى كيفية تقديم تسلسل الوسائط المتعددة للملفات (تسلسل الصور والأصوات وتوقيتها والنتائج المحتملة لتفاعل المستخدم).

لذلك دعونا نتعرف على مفهوم المقطع البرمجي وأهميته وكيفية التعامل معه.


ما هو تعريف المقطع البرمجي؟

تعريف المقطه البرمجي هو برنامج أو سلسلة من التعليمات يتم تفسيرها أو تنفيذها بواسطة برنامج آخر بدلا من معالج الكمبيوتر (مثل البرنامج المترجم).
يستخدم أحيانًا للإشارة إلى قائمة أوامر نظام التشغيل التي يتم تسجيلها مسبقًا في ملف ويتم تنفيذها بشكل تسلسلي بواسطة مترجم أوامر نظام التشغيل كلما تم إدخال اسم القائمة كأمر واحد.

اقرأ أيضًا: أوامر html ووظائفها.


تعريف البرمجة

البرمجة هي عملية إعطاء الآلات مجموعة من التعليمات التي تصف كيفية تنفيذ البرنامج. سيقضي المبرمجون حياتهم المهنية بأكملها في تعلم مجموعة متنوعة من لغات وأدوات البرمجة حتى يتمكنوا من بناء برامج الكمبيوتر بشكل فعال.
يتكون البرنامج من رمز يتم تنفيذه على جهاز كمبيوتر لأداء مهام معينة. هذا الرمز مكتوب من قبل المبرمجين.
سيبدأ المبرمجون باستخدام محرر كود أو IDE لكتابة ما يسمى كود المصدر.
يجب تحويل كود المصدر إلى لغة الآلة حتى تتمكن الآلات من فهم التعليمات وتنفيذ البرنامج. تُعرف عملية تحويل التعليمات البرمجية المصدر إلى لغة الآلة باسم compili.


لماذا تعلم البرمجة مفيد؟

  1. تتمتع وظائف البرمجة بإمكانيات كبيرة في الكسب المادي.
  2. الطلب قوياً على الوظائف المتعلقة بالبرمجة.
  3. تعطي القدرة على البرمجة منظورًا جديدًا لحل المشكلات: يقول Adrian Degus ، الرئيس التنفيذي لشركة Nuvro: "تعلم البرمجة له تأثير غير مقصود على تعليمك كيفية التفكير". يتابع ليشرح أنه كان أكثر عرضة لحل المشاكل عاطفياً. لكن خبرته في البرمجة علمته التعامل مع المشكلات بطريقة منطقية.
  4. يوفر تعلم البرمجة مرونة في العمل: يمكن أن يساعد تعلم البرمجة على فتح مجالات جديدة من الفرص في حياتك المهنية. بدأ دانيال ديفيدسون ، مالك شركة Dan Design ، مسيرته المهنية في تصميم المطبوعات لكنه لاحظ أنه يفقد باستمرار الفرص بسبب نقص المعرفة بالبرمجة.يقول ديفيدسون: "إن أعظم مهارة حصلت عليها في حياتي المهنية كانت تعلم كيفية البرمجة". "لو لم أتعلم البرمجة ، لكنت عاطلت عن العمل منذ سنوات. لقد كانت محررة ومربحة للغاية ".
  5. يمكن أن يكون تعلم البرمجة فرصة ممتعة للتواصل مع العائلات: كم مرة تتاح لك الفرصة لتعلم شيء عملي وجديد مع أطفالك؟ يتمتع الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال في سن المدرسة بفرصة البدء معًا حيث يتعلمون أساسيات البرمجة . إحدى الطرق الممتازة هي التدرب على الموارد الملائمة للأطفال مثل سكراتش ، والتي تمنحك أنت وطفلك مقدمة لأساسيات البرمجة والتفكير النظامي.
  6. يمكن أن يكون الترميز مفيدًا في الوظائف التي قد لا تتوقعها: قد تعتقد أن مهارات البرمجة ذات قيمة فقط للأشخاص الذين يعملون في وظائف متخصصة عالية التقنية. لكن ذلك غير صحيح ، يوضح Billion: "لقد تمكنا من استخدام Python لتشفير خوارزميات الإعلانات لدينا ، والتي وفرت لنا أيضًا حوالي 1000 دولار شهريًا".
    ليس عليك أن تكون خبيرًا في البرمجة لجني فوائد تعلم البرمجة. يمكن أن تكون على معرفة بما يكفي لتكون ميزة إيجابية في معظم بيئات العمل.

كيف تعمل لغة البرمجة؟

إنَّ المعالج ينفذ عمليات بسيطة جداً وعلى أجزاء صغيرة من البيانات. إضافةً إلى ذلك ، فإنّ المعالج لا يقوم بأي عمل من تلقاء نفسه ، فعلى أحدهم أن يُمليَ عليه ما يفعل، وهذا هو دور البرنامج. البرنامج ما هو إلا مجموعة من التعليمات التي تساعد المعالج على القيام بالعمليات.
كل تعليمة في البرنامج هي أمر يرسل إلى المعالج لأداءِ عملية محددة. إليك مثلا تعليمة معينة في برنامج: 10110000.
بالنسبة لي ولك، فإنها مجرد سلسلةٍ من الأصفار والواحدات ، أما بالنسبة للمعالج فهي تمثل تعليمة لتنفيذ أمر محدد ، وهي مكتوبة بال 0 و1 لأنّ المعالج لا يفهم سوى التعليمات المكتوبة بلغة الآلة.
كل عملية ينفذها المعالج تأتي من تعليمة مكتوبة بلغة الآلة، تُسمّى مجموعة التعليمات التي بإمكان المعالج تنفيذها: "Instruction Set".
المثال المذكور سابقاً ليس سوى مثال بسيط عن تعليمة للآلة ، في الحقيقة يتطلب الأمر أكثر من تعليمة لجهاز الحاسب ليقوم بشيء ذي معنى. لأنّ العمليات التي يقوم بها المعالج بسيطة بحد ذاتها ، فهو يحتاج لتنفيذ الكثير من التعليمات لتحقيق نتيجة يمكن ملاحظتها.
تتخزن البرامج علة وسائط التخزين الثانوية كالأقراص الصلبة ، فعند تنصيب برنامج معين فإنّك تقوم بنسخه على القرص الصلب.
بالرغم من ذلك ، فهو ينسخ أيضاً على الذاكرة المركزية (RAM) في كل مرة ينفذ المعالج تعليماته.
عند تنفيذ تعليمات البرنامج ، يدخل المعالج في حلقة تعرف ب "fetch-decode-execute" أي "جلب- فك تشفير- تنفيذ"، والتي تتضمن ثلاث خطوات من العمل المكرّر لكّل تعليمة ، وهذه الخطوات هي: جلب التعليمة من الذاكرة ، فك تشفير التعليمة ، ثم يأتي التنفيذ.


ما هو المقطع البرمجي في برنامج شكراتش؟

هي برمجة مرئية لإنشاء الألعاب والقصص والرسوم المتحركة الخاصة بك.  مجموعة التعليمات المستخدمة في البرمجة في سكراتش تسمى سكربت (مقطع برمجي).  إنها كومة أو مجموعة من الكتل التي تتصل ببعضها البعض.  يتم ترتيب كتل التعليمات بشكل جيد لأداء مهمة محددة ، لأنها تحدد التفاعل بين بعضها البعض.  إنها طريقة جيدة لإضافة تعليقات في النص لتحديد ما يتم فعله.

في النهاية، يتم تعريف المقطع البرمجي داخل برنامج Scratch على أنه كتلة واحدة أو مجموعة من الكتل التي تبدأ ب Hat Block.  تعتبر كتلة واحدة بمثابة سكربت.  ومع ذلك ، يميل الاستخدام الشائع إلى استخدام "المقطع البرمجي" للإشارة إلى كتلتين على الأقل. 

هل أعجبك المقال؟