تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
قانون مساحة المثلث

قانون مساحة المثلث بجميع انواعه

ولاء الحايك
ولاء الحايك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

المقالة تشرح ما هو قانون مساحة المثلث وكيف يمكن استعماله في حل المسائل الهندسية.

قانون مساحة المثلث هو: مساحة المثلث = ½ × القاعدة × الارتفاع، وهو قانون عام ينطبق على جميع أنواع المثلثات .

هناك قوانين أخرى تعتمد على معطيات مختلفة لحساب مساحة المثلث، مثل جيب زاوية من زواياه أو نصف قطر دائرة تمر برؤوسه أو نصف محيطه أو صيغة هيرو .


يمكننا تعريف المثلث على أنه أحد الأشكال الهندسية المشهورة وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى عدد أضلاعه وزواياه حيث يتكون من ثلاثة أضلاع وثلاث زوايا. وما يميز هذه الزوايا أنها لا تقع على استقامة واحدة بحيث يتشكل من كل ضلعين متجاورين زاوية. ويمكننا تمييز ثلاث أنواع من المثلثات منها المتساوي الساقين أو المثلث قائم الزاوية أو المثلث متساوي الأضلاع، وتشترك هذه الأنواع الثلاثة بمجموع الزوايا حيث أن مجموع زوايا أي مثلث يساوي 180 درجة. ومن المعروف في علم الرياضيات أن لكل شكل هندسي مغلق مساحة محددة يتم حسابها بواسطة قوانين رياضية خاصة. وهنا في هذا المقال، سنتعرف إلى قانون مساحة المثلث بأنواعها المختلفة.


الأشكال الهندسية ومساحاتها

يمكننا تعريف المساحة على أنها الحيز الذي تشغله منطقة محددة بأبعاد ويتم قياسها بوحدة المتر مربع، وكلما زادات أبعاد الأشكال الهندسية ازدادت مساحتها وهناك العديد من القوانين الرياضية المستخدمة لحساب هذه الأشكال الهندسية، ولكل شكل هندسي قانون رياضي محدد يتم من خلاله احتساب هذه المساحة.


قانون مساحة المثلث

يعرف قانون مساحة المثلث على أنها عملية قياس مساحة السطح المحصورة بين أضلاع المثلث الثلاثة، وهناك العديد من القوانين المختلفة لحسابها ونذكر منها ما يلي:

  • طريقة العد: نقوم بتقسيم سطح المثلث إلى مربعات صغيرة الحجم بحيث يكون طول كل ضلع من أضلاعها يساوي 1 سم ثم نقوم بعد هذه المربعات وبذلك يكون ناتج العد يساوي مساحة المثلث .
  • القانون العام: وهنا يمكننا إيجاد ثلاث قوانين مختلفة تبعًا لنوع المثلث:
  • مثلث قائم الزاوية: ما يميز هذا المثلث هو وجود زاوية قائمة فيه، ويبلغ قياسها 90 درجة ويكون مجموع الزاويتين المتبقيتين 90 درجة، ويمككنا حساب مساحة المثلث القائم الزاوية من خلال قانون رياضي وهو: (1/2 طول القاعدة * الارتفاع).
  • مثلث متساوي الساقين: يمتلك هذا النوع من المثلثات ساقين متساوييين في الطول، وما يميزه أيضًا هو أن الزاويتين المحصورتين عند تلاقي هذين الساقين بالضلع الثالث أيضًا متساويتين، ويمكن حساب مساحته من خلال القانون الرياضي التالي: ( 1/2 طول القاعدة * الارتفاع).

أنواع المثلثات تبعًا لأنواع الزوايا

يمكننا تصنيف نوع المثلث تبعًا لنوع زواياه إلى ثلاثة أنواع مختلفة وهي:

  • مثلث قائم الزاوية: وهو المثلث الذي يمتلك زاوية قائمة قياسها 90 درجة، ويطلق على الضلع المقابلة لهذه الزاوية اسم "الوتر" وتعتبر أطول أضلاع المثلث، كما يساوي مجموع قياس الزاويتين المتبقيتين 90 درجة. ويعتبر المثلث الوحيد الذي يحقق نظرية فيثاغورس والتي تنص على أن: "مجموع مربعي طولي الضلعين المجاورين للزاوية القائمة يساوي مربع طول الوتر فيه".
  • مثلث منفرج الزاوية: ويمكننا تعريفه على أنه المثلث الذي يحتوي زاوية قياسها أكبر من 90 درجة وأقل من 180.
  • مثلث حاد الزوايا: وهو المثلث الذي تكون فيه قياسات زواياه أقل من 90 درجة.

خصائص المثلثات

للمثلثات عدة خصائص مختلفة ونذكر منها:

  • تحتوي المثلثات على ستة عناصر وهي ثلاث زوايا وثلاثة أضلاع.
  • مجموع قياسات زوايا أي مثلث 180 درجة.
  • مجموع قياس طولي أي ضلعين في مثلث أكبر من قياس طول الضلع الثالث.
  • تتطابق المثلثات إذا كان قياس زواياها المتناظرة وأضلاعها متساوية.
  • يتشابه مثلثان إذا وفقط إذا كانت الزوايا المتناظرة متساوية أو الأضلاع متناسبة.
  • نانج جمع أي زاويتين في مثلث يساوي قياس الزاوية الخارجية في المثلث.
هل أعجبك المقال؟