تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
قيمة فيسبوك السوقية

قيمة فيسبوك السوقية

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تعدُّ شركة فيسبوك من أشهر الشركات العالمية، وهي شركة أمريكية يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية تأسست في عام 2010م، وتمتلك منصات تواصل اجتماعية أخرى شهيرة مثل الواتساب والأنستغرام، وتأتي الشركة ميتا أو فيسبوك سابقًا في المرتبة الثامنة بين الشركات من حيث القيمة السوقية، إذ تبلغ القيمة السوقية لها نحو 557.87 مليار دولار، وتشير القيمة السوقية إلى القيمة الإجمالية السوقية لأسهم الشركة المتداولة بشكل علني، وتستخدم من أجل تقدير قيمة الشركة عادةً.


خسائر فيسبوك 2022

تعرضت شركة فيسبوك إلى خسارة كبيرة في الربع الأول من عام 2022م، وتعدُّ هذه الخسائر هي الخسارة الأكبر في تاريخ الشركة، إذ تراجعت قيمتها السوقية حوالي 232 مليار دولار، كما يعدُّ هذا الهبوط الأكبر في تاريخ الأسواق المالية في يوم واحد.


سبب انخفاض قيمة فيسبوك السوقية

انخفضت قيمة فيسبوك السوقية في بداية عام 2022م نتيجة أسباب عديدة، وكان لها تأثير كبير على قيمة الشركة وخسائرها الهائلة، وفيما يأتي أهم تلك الأسباب موضحة بالتفصيل:

  • تراجع قيمة الأرباح السنوية التي حققتها الشركة في بداية عام 2022م، والتي جاءت دون التوقعات، وهذا ما أدى إلى إحباط المستثمرين بشكل كبير.
  • انخفاض عدد المستخدمين لتطبيق فيسبوك في كثير من بلدان العالم بما في ذلك أفريقيا وأمريكا.
  • المنافسة الشديدة من قبل شركة تيك توك والتي ما تزال في نمو مستمر منذ بدايتها، وقد استقطب تطبيق تيك توك ملايين المستخدمين ما أثر بشكل سلبي على فيسبوك وعدد مستخدميه.
  • الشروط الجديدة المتعلقة بالخصوصية والتي أعلنت عنها شركة آبل.

كيف يجني الفيسبوك قيمته السوقية؟

توجد عدة طرق يكسب من خلالها فيسبوك قيمته السوقية وأرباحه، إذ تحصل على الأموال أولًا من خلال بيع مساحات إعلانية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة التي تمتلكها، وتضمُّ هذه المنصات مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة التي تساعد المستخدمين في التواصل والاتصال مع الأهل أو الأصدقاء، وتشمل مواقع الشركة للتواصل الاجتماعي تطبيق Facebook وتطبيق Instagram لمشاركة الفيديوهات والصور وتطبيق Messenger وتطبيق WhatsApp المخصصان للمراسلة. ونظرًا للشعبية الكبيرة التي يتميز بها فيسبوك والمنصات التابعة له فإنَّ الشركات على اختلافها تسارع إلى دفع الأموال مقابل عرض إعلاناتها لمستخدمي فيسبوك، ويضاف إلى ذلك بعض المنتجات التي يبيعها فيسوك بشكل مباشر إلى المستخدمين من منتجات الواقع الافتراضي مثل سماعات الواقع الافتراضي ومطبوعات الصور وغير ذلك، ولكن هذه المنتجات لا تشكل موردًا كبيرًا للشركة.

اقرأ أيضًا: استهداف فيسبوك للجمهور من خلال الاعلانات غير دقيق بنسبة 30٪.


فيس بوك ميتا

قدَّم الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ رؤية جديدة للشركة في مؤتمر عقِد في عام 2021م، وقد أراد من خلال تلك الرؤية جمع تطبيقات فيسبوك تحت مسمى واحد أو علامة تجارية جديدة باسم " metaverse"، وتركَّزت رؤيته حول تطوير وسائل التواصل بين الناس وتنمية الأعمال التجارية في السنوات القادمة، وذلك التزامًا من شركة فيسبوك بمواكبة التطور الهائل الذي تخوضه البشرية في التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

ويمكن تعريف شركة فيس بوك ميتا بأنَّها مزيج من تجارب اجتماعية قامت عبر الإنترنت، وتعمل على منح المستخدمين المشاركين فيها تجارب مختلفة افتراضية عالم التواصل الاجتماعي عن بعد، وتعتمد تلك التجارب على الذكاء الاصطناعي وتطوير سلسلة من التقنيات الاجتماعية المتعلقة به، ومن الأفكار المثيرة التي تطمح إليها الشركة جعل الاتصال من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حضوراً افتراضياً من خلال الصوت والصورة من دون الانتقال جسدياً بتجربة فريدة من نوعها.

وسوف تمكن هذه التقنيات المستخدمين من مقابلة الأشخاص الذين يرغبون بلقائهم، أو حضور الحفلات والمهرجانات والعمل عن بعد دون الاضطرار للذهاب جسدياً إلى المكان، ولكن بشكل افتراضي فقط.


معلومات حول مميزات الفيسبوك

يتميز تطبيق فيسبوك بالكثير من الميزات عن غيره من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما جعله أكثر التطبيقات استخدامًا على الإطلاق، وفيما يأتي أهم تلك الميزات:

  • إتاحة إنشاء حسابات لجميع المستخدمين حول العالم بشكل مجاني بالكامل.
  • إمكانية تحميل الصور والفيديوهات ومشاركتها مع الأصدقاء.
  • إنشاء صفحات عامة على التطبيق سواء كانت شخصية أو للشركات.
  • إنشاء مجموعات تمتاز باجتماع مجموعة معينة من الأشخاص الذين يتفاعلون مع بعضهم ويتبادلون الآراء والأفكار وغير ذلك.
  • تخزين معلومات الملف الشخصي، وإخفاء المعلومات التي لا يرغب المستخدم في عرضها على الأصدقاء والمستخدمين الآخرين.
  • وجود صفحة مخصصة لعرض تحديثات الأصدقاء، ويتلقى فيها المستخدم إشعارات من الصفحات التي أعجبته على الفيس بوك.
  • اعتماد خوارزمية معقدة من أجل تحديد المواد التي يرغب المستخدم برؤيتها على صفحته، وذلك من خلال مجموعة كبيرة من العمليات الحسابية التي تجري بواسطة أجهزة حاسوب مرتبطة بالفيس بوك.
  • إتاحة نشر الحالة أو البوست على الصفحة الشخصية وعرضها للأصدقاء، ويمكن أن تحتوي على نص أو صورة أو مقطع فيديو.
  • تبادل الرسائل مع الأصدقاء والمستخدمين الآخرين على فيس بوك من خلال التطبيق الرديف Messenger.
  • إمكانية التحكم بقبول الأصدقاء أو رفضهم أو جعل البعض كمتابع فقط.
  • اتاحة خاصية البث المباشر لمقاطع الفيديو ومشاركة الأصدقاء اللحظات الجميلة بشكل مباشرة وسريع.
  • وجود مجموعة كبيرة من الموسيقى الحرة، وتعد من الميزات الرائعة لأنَّها تجنب المستخدم القلق نتيجة حذف مقاطع الفيديو بسبب انتهاك حقوق النشر، بينما هذه الموسيقى حرة وخالية من حقوق الملكية.

هل أعجبك المقال؟