تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كم متر في الميل؟

كم متر في الميل؟

روان دربولي
روان دربولي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

المِيلُ هو وحدةٌ تُستخدم لقياس الطول وهي الوحدة المُعتمدة في الولايات المُتحدة الأمريكية، وهو من وحدات الطول الانجليزية.

يُعادلُ الميل 1609.34 مترًا وهو الميلُ المُقاس على اليابسة أما بالنسبةِ للبحر فيتمُّ استخدامِ ما يُعرف بالميل البحري وهو يزيد عن الميل الأرضي فالميل  البحري يعادلُ نحو 1852 متر.

إنّ القياس باستخدام وحدتي الميل البحري والعقدة يساعدان كابتن السفينة والبحارةَ _ على حد سواء_ على قراءةِ المخططات والرسوم البيانية التي تُرسم باستخدام دوائر العرض وخطوط الطّول. فيما سبق كانت تُجرى القياسات باستخدامِ طول الميل الأرضي، لكن تمّ اعتباره طولًا عبثيًا واستُبدل بواحدةِ الميل البحري.


ما هو القياس؟

هوُ التْعبيرُ عن مادةٍ ما قابلة للقياس بأرقامٍ وأعدادٍ ليُعطينا تَصوراً عن مقدارها.

على سبيل المثال: توصيفُ طول طريقٍ ما أو التّعبير عن حجمِ أو كُتلة مادة ما.

إن تنوعَ المقادير القابلةِ للقياس أدى إلى تنوع وحداتِ قياسها وتنوعِ أنظمة القياس بشكل عام، فمنها ما هو محليٌّ يُعرّف وحدات قياس خاصة في بلد ما، ومنها النّظمُ الدّولي الموحد والمُعتمد على مستوى العالم.


نظام القياس البريطاني

 يستخدم للقياس الوحدات التالية:

  • يقاس الطول بالإنش أو القدم.
  • تقاس المساحة بالقدم المربع أو الإنش المربع.
  • نظام القياس الانجليزي: يستخدم والوحدات التالية:
  • إن وحداتَ قياس الطول هي الإنشُ والقدم والياردة والميل.
  • وحداتُ قياس المساحة هي القدمُ المربع أو الإنش المربع.
  • وحدات قياسِ الحجوم هي الإنش المكعب والقدم المكعب

تعريف وحدة القياس

هي كميّة معيارية تُستحدمُ لمعرفة مقدارٍ مُعين أو كمية مادية، مُعبرًا عن المادة المُقاسة بصورةٍ رقميةٍ وهي في الغالبِ تُقاس في النظام الدولي وقد تُحول منه إلى نظام القياس المحلّي  في دولةٍ ما.


الأجزاء والمضاعفات

يُشتق عن الوحدة الأساسية وحدتٌ فرعية أو ثانوية وهي ما يلي:

  • نانو: الواحدة * 10 للأس -9.
  • مايكرو: الواحدة * 10 للأس -6.
  • ميلي: الواحدة * 10 للأس -3.
  • كيلو: الواحدة * 10 للأس 3.
  • ميغا: الواحدة * 10 للأس 6.
  • غيغا: الواحدة * 10 للأس 9.
  • تيرا: الواحدة * 10 للأس 12.2.

تُستخدم هذه الاشتقاقات لزيادة دقة القياس حيثُ لا يَنفعُ قياس وزن خاتمٍ ذهبيّ بالكيلوغرام، ولايَصحُ قياس طول طريقٍ دولية بالمتر.


بعض وحدات القياس المستخدمة

أعرضُ لك فيما يلي بعضًا من وحدات القياس المختلفةِ لبعضِ المقادير القابلة للقياس:

  • وحدة قياس الطول: أو ما يُعرف بوحدات قياس المسافة، تُستخدم لقياس المقادير ذات البُعد المكاني الأحادي. الوحدةُ الدولية المُستخدمة في قياس الطول هي المتر، وقد يُقاس الطول بواحداتٍ محلية كالإنش والميل والعُقدة.
  • وحدة قياس الكُتل: تُستخدم في توصيف المقادير ذات الأوزان. الوحدة الّدولية لقياس الوزن هي الغرام، كما يوجد وحداتٌ أخرى لقياس الوزن كالأونصة والباوند.
  • وحدة قياس المساحة والحجم: وهي مُشتقةٌ عن وحدة الطول فالمساحة هي جداء بُعدين من الأبعاد الطولية، أما الحجم فهو جداء ثلاثة أبعاد طولية.
  • الوحدة الدولية لقياسِ المسافة هي المتر المُربّع وقد تُقاس المساحة بالدّنم، والواحدةُ الدولية لقياس الحجم هي المتر المُكعب وقد يُقاس الحجم باللتر.
  • وحدة قياس الحرارة: تُقاس الحرارة بالدرجة المئوية (سلزيوس)، أو الفهرنهايت أو الكلفن.
  • وحدة قياس الزمن:  يُقاس الزمن بالساعة واليوم والشهر والسنة.
  • وحدة قياس السرعة: انطلاقاً من تعريف السرعة الذي يقول بأن السُرعة هي المسافة المقطوعة خلال وحدة الزّمن نستنتج أنّ الوحدة الدولية للسُّرعة هلي المتر في الثانية، ومن وحدات قياس السرعة أيضًا العُقدة…

وقد أقيم في عام 1874 موتمر عام للمقاييس بحيث حدد واحدات القياس الرسمية والأساسية لكل نوع سواء لقياس الكتلة والطول، ودرجة الحرارة، والتيار الكهربائي، والوقت.

لقد وجد في العالم على مر التاريخ الكثير من واحدات القياس كالذراع والياردة والبوصة، ولكن النظام المتري انتشر بعد الثورة الفرنسية، وأصبح نظام الأطوال الأكثر استخدامًا، ويستخدم في الفيزياء كقانون نيوتن مثلًا.


وللمتر مضاعفات وهي:

الكيلو متر =1000 متر ويمكن التحويل من الكيلو للمتر بالضرب بـ 1000.

1هيكتامتر =100 متر ويمكن التحويل من هيكتامتر للمتر بالضرب بـ 100،

1ديكامتر =10ديسيمتر متر.

أما الأجزاء فهي واحدات أقل من المتر:

1 متر= 1000 ميليمتر، للتحويل من متر إلى ميليمتر نضرب بـ 1000.

1 متر= 100 سنتميتر، للتحويل من متر إلى سنتمتر نضرب بـ 100.

1 متر= 10ديسمتر، للتحويل من متر إلى ديسمتر نضرب بـ 10.

كما يوجد واحدات قياس لمسافات كبيرة جدًا كالوحدة الفلكية والفرسخ الفلكي والسنة الضوئية. ويمكن قياس المساحات والأحجام بواحدة المتر، بحيث تقدر المساحة بالمتر مربع والحجم بالمتر مكعب.

أما الميل: فهو واحدة قياس أطوال وتعتبر من أقدم واحدات القياس المستخدمة، ففي عام 1500 في لندن كان يستخدم الميل على أنه يساوي ثمانية فيرلونغ، وفيرلونغ وحدة قياس طول تعادل 625 قدم، وبالتالي الميل يساوي 5000 قدم. وفي عهد الملكة إليزابيث الأولى في عام 1593 زاد الميل بمقدار 280 قدمًا بسبب استخدام قدم أقصر، فأصبح الميل 5280 قدم.


توحيد الميل البحري

لم يكن مقدار الميل موحدًا تلك الفترة فقد وجد الميل الإيرلندي ويقدر 6.720 قدم، والميل الاسكتلندي ومقداره 5.952 قدم. كما عُرف الميل البحري بأنه طول دقيقة واحدة على طول دائرة عرض من الأرض، ويزداد كلما اقتربنا من القطبين بسبب تسطيح الأرض، لقد تم تعين الميل البحري البريطاني بمقدار 6.080 قدمًا، أما الميل البحر الأمريكي بقدر 6.080.20 قدم.

وفي عام 1929 في مؤتمر دولي في موناكو تم توحيد الميل البحري بشكل رسمي على أنه يساوي 6076.11549 قدم أي 1.1508 ميل قانوني، ولكن بقيت الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الميل البحري الخاص بها حتى عام 1954، والميل البحري واحدة قياس تستخدم في الملاحة الجوية والبحرية، ويعادل 1852 مترًا، أما الميل البري يساوي 1609.344 مترًا.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟