تريند 🔥

🤖 AI

كيفية اقلاع الطائرة

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تُعتبر الطائرة من أسرع وسائل النقل التي يُفضلها الكثيرون على بقية الطرق البحرية والبرية بالرغم من الشائعات الكثيرة عن مستوى الأمان المنخفض الذي تؤمنه الطائرات لمسافريها والمخاوف المتزايدة (خاصةً مع تكرار الحوادث التي أودت بحياة الكثيرين والتي بدأت بمعظمها في مرحلة اقلاع الطائرة عن المدرج) والناتجة عن جهل الناس بالطائرات وعدم معرفتهم بأجزائها وطريقة عملها وتقنيات الأمان الموجودة فيها وطريقة إقلاعها وهبوطها.


الأجزاء المسؤولة عن اقلاع الطائرة


العوامل الفيزيائية المؤثرة على اقلاع الطائرة

تتعدد العوامل المؤثرة على الطائرة وسنذكر منها:

  • السرعة الهوائية
  • تأثير برنولي
كيفية اقلاع الطائرة

مراحل اقلاع الطائرة

حتى ترتفع الطائرة من مدرجها الأرضي وتنساب في الجو لا بدّ لها من المرور بالمراحل الأساسية بالغة الدقّة كما هو موضّح أدناه:

خطوات إقلاع الطائرة:

  1. تموضع الطائرة
    توضع الطائرة على المدرج الذي سيمنحها أفضل رياح معاكسة، حيث تُخفّض الألواح المتحركة الموجودة على الحافة الخلفية للأجنحة بالقرب من جسم الطائرة مما يزيد من الانحناءات التي تزيد بدورها من تأثير برنولي لتنشأ القوة الرافعة اللازمة للإقلاع.
  2. تشغيل المحركات
    تُشغَّل محركات الطائرة حتى تصل لسرعةٍ معيّنةٍ من القوة الكاملة والتي تتناسب مع حجم الطائرة ووزنها ونوعها.
  3. الوصول إلى القوة الكاملة
    حالما تصل المحركات إلى تلك السرعة تُحرّر الفرامل لتبدأ الطائرة بالتحرك إلى الأمام واكتساب السرعة بشكلٍ متزايدٍ، عندها تصل أذرع الخانق وبثباتٍ إلى القوة الكاملة اللازمة للإقلاع.
  4. الإقلاع
    عند الوصول إلى سرعة الإقلاع المناسبة سترتفع مقدمة الطائرة عن الأرض بزاويةٍ معيّنةٍ تُدعى أحيانًا (زاوية الإقلاع) فتتغير زاوية تقاطع الأجنحة مع الرياح وتتغير بذلك السرعة الهوائية المُطبقة على الأجنحة حتى تصل إلى المستوى المناسب عندها ترتفع الطائرة عن الأرض.
  5. إجراءات بعد الإقلاع
    ما إن ترتفع الطائرة عن الأرض حتى تُسحب الألواح المُثبتة على الأجنحة لأنها ستخلق قوة سحبٍ كبيرةٍ على الطائرة أثناء الطيران، إضافةً لسحب مُعدّات الإقلاع كالإطارات.

تعليمات هامة قبل اقلاع الطائرة

هل أعجبك المقال؟