تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيفية رسم الأنمي

كيفية رسم الأنمي

لبنى حاج عبيد
لبنى حاج عبيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تمتلك أعمال الرسوم المتحركة اليابانية "الأنمي" جمهوراً واسعاً حول العالم، حيث تتميز شخصيات الأنمي بتأثيرها العميق في متابعيها والمعجبين بها، ويعود ذلك بشكل كبير لكيفية رسم الأنمي الجذاب، خاصة بما يخص تعابير وجوه شخصياتها العميقة والمؤثرة بالمشاهد بهدف إيصال الفكرة بشكل مقنع ورائع، مما يخلق جمهور خاص بالشخصية ذاتها. وهذا ما يعدّ أحد أعمدة الإبداع في الإنتاج الياباني للرسوم المتحركة.

 لذا، لا بدّ بعد مشاهدة الأنمي أن يمرّ في أذهاننا السؤال عن كيفية رسم الأنمي بهذه الدقة والإبداع؟ أم أنك تملك الشغف لتعلم هذا الفن؟


خطوات رسم الأنمي

إن كنت تريد تعلم كيفية رسم الأنمي لتكون في بداية طريق احترافك لها، أو حتى من باب الفضول، سيكون هذا المقال مفيد لك ليرشدك على خطوات رسم الأنمي سواء بالرسم اليدوي أو الرقمي.


تصميم وجه الأنمي

وهي الخطوة الأولى في نقل شخصية الأنمي كما تتخيلها إلى الورق أو اللوحة الإلكترونية التي ترسم من خلالها، رغم اختلاف تفضيلات طرق تصميم وجه الأنمي، لكن يتفق رسامو الأنمي على الخطوات الأساسية فيها كما يلي:

1- ارسم دائرة، ثم مرر خط أفقي وشاقولي عبرها، بحيث تكون نقطة تقاطع الخطين هو مركز الدائرة.

2- حدد مكان الأنف عبر رسم خط أفقي ثاني يمر في أسفل الدائرة لتحديد مقدمة الأنف في منتصف هذا الخط.

3- حدد الذقن من خلال رسم خط أفقي أسفل الدائرة بمسافة تبعد عن خط الأنف بشكل مساوي للمسافة بين مركز الدائرة وخط الأنف.

لرسم وجه أنثوي حدد المسافة بين خط الذقن وخط الأنف بما يعادل ثلث قطر الدائرة لأن وجوه الانمي الأنثى تميل لأن تكون مستديرة.

4- تحديد الفك وحدود الوجه ابدأ برسم الفك من خط الأنف ومرّره بخط منحني نحو الذقن، ثم كرر بنفس الشكل الجهة الثانية للوجه. ثم أكمل حدود الوجه كاملة لرسم الشكل الأساسي للوجه كما يناسب شخصية الأنمي.

  • بالنسبة لرسم الأنمي الأنثى ستكون حدود الوجه مستديرة أكثر، بزاوية فك منحنية وغير حادة، والذقن يكون مدبب. أما في حال رسم أنمي بعمر متقدم فيكون الوجه أنحف، أضيق وأطول.
  • يمكنك في هذه المرحلة رسم الأذنين بين خط العين وخط الأنف في كلا الجانبين بالشكل الذي يناسب الشخصية.

ارسم الرقبة بحيث تكون بخطين منحنيين أقرب إلى زوايا الفك، أما إذا كانت الأنمي أثنى فتُرسم الرقبة بحجم أصغر، وبخطين أقرب للذقن.

5- العينين: تُرسم أسفل الخط الأفقي لمركز الدائرة.

تفاصيل العين: تشتهر عيون الأنمي بأنها كبيرة وواسعة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ارسم الجفن العلوي بخط منحني ومقوس << ثم الجفن السفلي للعين بخط قصير يمتد من زاوية العين الخارجية، وهنا يفضل ترك الزاوية الداخلية للعين مفتوحة لمنح العينين نظرة ناعمة خاصة في حال الأنمي أنثى << قم برسم دائرة القزحية داخل العين والبؤبؤ في مركزها << قم بتلوين القزحية ويُنصح البدء بلون متدرج من الأغمق أعلى القزحية إلى الأفتح حتى تصل أسفلها.

(تذكّر في هذه الخطوة أن تترك جزء من القزحية أبيض تماما لتعكس إضاءة العين).

أكمل رسم الرموش على الجفنين لمظهر طبيعي أكثر.

6- الحاجبين: بعد رسم الفم والأنف بمكانهما المحدد، ابدأ من أعلى زاوية العين الداخلية، ارسم الحاجب بشكل منحني، يمكنك رسمه بشكل أطول أو أكثر استقامة تبعاً للأنمي.

تساعد الحواجب في تحديد سمات شخصية الأنمي وانفعالاتها، على سبيل المثال في حال رسم الحاجبين بزوايا حادة تصبح تعابير الأنمي أكثر حدّة. كما أن انحناء الحاجبين أكثر نحو الأنف يعكس شعور الغضب، أما في حال انحناء الحاجبين للأسفل والخارج نحو الأذنين يعكس أنمي حزين.

7- يمكنك الآن مسح الخطوط التي ساعدتك في رسم وتصميم الوجه، احرص دائماً على رسم هذه الخطوط بلون خفيف حتى يسهل مسحه في حال الرسم على ورق.

8- رسم شعر الأنمي: اختر تصميم الشعر المناسب لشخصية الأنمي، لرسم الشعر بشكل متناثر وحيوي ابدأ عبر خطوط منحنية قليلاً بخفة وسرعة باليد، كما تنتهي خصل شعر الأنمي بشكل مدبب ومنحني.

بعد رسم الشعر امحي حدود الوجه المرسومة مسبقاً والتي تم تغطيتا بالشعر.

9- تفاصيل الوجه: قم بإضافة تفاصيل للوجه مثل النمش أو خدود متوهجة، لمعة الضوء على الشعر، درجة لون العين وغيرها من التفاصيل التي يمكنك إبرازها باستخدام الظلال التي يمكن رسمها من خلال حواف القلم.


كيف تصبح رسام أنمي محترف؟

1- تدرب مراراً على رسم الأشكال الأساسية بيدك لتصبح أكثر مهارة وسرعة بالرسم.

2- تمرّن على الرسم بطريقة ثلاثية الأبعاد، لتطور مهاراتك في رسم الظلال والأشكال المعقدة ليبدو الأنمي أكثر دقة.

3- تمرّن على التظليل الصحيح فهو يساعدك على منح أبعاد أفضل وأوضح للأجزاء المرسومة، ويعطي انطباع حقيقي لشكل الأنمي.

4- اطّلع على مبادئ التشريح الأساسية، مما يساعدك على رسم الأنمي بدرجة أفضل، لكن هذا لا يتطلب أن تكون طبيباً حتى تصبح رسام أنمي محترف

5- تعلم استخدام الألوان والمزج بينها بما يتناسب مع درجة اللون على دولاب الألوان، وطور مهاراتك في المزج بين الألوان الدافئة والباردة بما يحسّن من فن رسم الأنمي وجعله أكثر جاذبية.

6- إن كنت بحاجة الاستعانة بصورة كمرجع لك أثناء الرسم، أو حتى أشخاص أمامك خاصة إن كنت في بداية طريق تعلم رسم الأنمي، لا تتردد بذلك.

وأخيراً، لا تستسلم، عليك بالمثابرة والصبر والاستعداد لإمكانية أن تستغرق صورة أنمي واحدة مجهوداً ووقتاً طويلاً، لكنك ستصبح أكثر مهارة وسترى نتائج رائعة لمجهودك في تعلم كيفية رسم الأنمي.

هل أعجبك المقال؟