تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيفية قفل الشاشة في ويندوز 11

كيفية قفل الشاشة في ويندوز 11

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

كيفية قفل الشاشة في ويندوز 11 هو محور مقالنا هذا الذي يعتبر أمرًا هامًا لجميع مستخدمي هذا الإصدار من ويندوز، فبمجرد بحثك قليلًا عن الموضوع ستجد طرقًا عدة تستخدم من أجل تفعيل قفل الشاشة، لذلك سنقدم لك ضمن فقرات مقالنا كيفية قفل الشاشة في ويندوز 11 بأشهر وأهم طرقها مع الخطوات التفصيلية لكل واحدة على حدى.


قفل الشاشة ام ايقاف التشغيل في ويندوز 11

بداية وقبل الحديث عن طرائق كيفية قفل الشاشة في ويندوز 11، لا بد من توضيح أهمية قفل الشاشة، فبالنسبة لك كمستخدم لجهاز الكمبيوتر وأثناء عملك على الجهاز قد تحتاج إلى التوقف عن العمل لأمر طارئ.

وبدلًا عن القيام بإيقاف تشغيل الجهاز كله واحتمالية ضياع بعض المعلومات نتيجة السرعة، يمكنك أن تقوم بقفل شاشة الكمبيوتر أي يغلق الحساب وتظهر شاشة الدخول بكلمة السر من جديد، لكن ما يميز هذه العملية أنها تحافظ على ما كنت تعمل به، أي لن تغلق أي صفحة أو مجلد تعمل عليه، بل يبقى كل شيء على حاله وبمجرد إدخال كلمة المرور سيعمل النظام من جديد دون الحاجة إلى إعادة التشغيل. لهذا السبب يعتبر قفل الشاشة أمرًا مفضلًا أكثر من إيقاف تشغيل جهاز ويندوز 11.

اقرأ أيضًا: تغيير ايقونات سطح المكتب في ويندوز 11 … الخطوات بالصور.


 كيفية قفل الشاشة ويندوز 11 عبر لوحة المفاتيح

تعتبر طريقة قفل شاشة ويندوز 11 من خلال اختصارات لوحة المفاتيح من أسرع الطرق لأداء هذه المهمة، فليس عليك سوى الضغط على أكثر من مفتاح في الوقت ذاته لتتمكن بعدها من قفل الشاشة. وما يسهل هذا الموضوع وجود أكثر من اختصار ضمن لوحة المفاتيح يؤدي كل منها نفس النتيجة. لنتعرف إليها:

أولًا: يمكنك قفل الشاشة بالضغط معًا على كل من مفتاح (win + L) ليتم قفل الشاشة بعد ذلك.

ثانيًا: توجد في بعض أجهزة نظام ويندوز 11 زر مخصص لقفل الشاشة بشكل فوري وهو موجود ضمن لوحة المفاتيح، هذا ما يسرع عملية القفل ويسهلها أيضًا.

ثالثًا: عليك استخدام اختصار المفاتيح التالية (Ctrl + Alt + Delete)، فبمجرد أن تضغطها معًا ستظهر لك قائمة من الخيارات اختر منها (قفل) ليتم بعد ذلك قفل شاشة ويندوز 11.

اقرأ أيضًا: كيفية استعادة ضبط المصنع ويندوز 11 .. الخطوات بالصور.


 كيفية قفل الشاشة ويندوز 11 عبر قائمة Start 

تتميز قائمة ابدأ في نظام ويندوز 11 بسهولة استخدامها ووضوح خياراتها وتنظيمها بشكل مرتب، بالإضافة إلى كل ذلك فإن قائمة ابدأ تتيح لك إمكانية قفل شاشة ويندوز 11 من خلال الخطوات التالية:

أولًا: افتح قائمة ابدأ إما من خلال زر (win) الموجود في لوحة المفاتيح، أو عن طريق أيقونة start أو windows الموجودة أسفل الشاشة.

ثانيًا: اضغط على اسم أو صورة الملف الشخصي الخاصة بك.

ثالثًا: ابحث عن خيار (قفل) الموجود ضمن القائمة التي تظهر أمامك على الشاشة، واضغط عليه، حينها ستقفل شاشة الاستخدام وتظهر شاشة تسجيل الدخول المحمية برمز PIN المخصص لويندوز 11.


قفل شاشة ويندوز 11 عبر القفل الديناميكي

إن هذه الطريقة المستخدمة في قفل شاشة الويندوز 11 تتطلب استخدام تقنية البلوتوث بين جهاز الكمبيوتر وهاتفك الخليوي، وذلك بعد إجراء عملية الاقتران بينهما وتفعيل ميزة القفل الديناميكي، حينها ستقفل شاشة ويندوز 11 بمجرد إبعاد الهاتف المحمول عن الكمبيوتر، ولتفعيل الاقتران بين الجهازين قم بالآتي:

أولًا: تفعيل البلوتوث على جهازك المحمول، وفي الوقت ذاته اذهب إلى القائمة ابدأ واختر (الإعدادات).

ثانيًا: اضغط على خيار (البلوتوث والأجهزة) وفعله.

ثالثًا: يجب اختيار (إضافة جهاز)، حينها ستبدأ عملية البحث عن أجهزة، وبمجرد ظهور اسم جهازك المحمول يجب أن تحدده وتضغط (اتصال).

رابعًا: وبالمقابل عليك الضغط على كلمة اقتران التي ستظهر على شاشة هاتفك، ومن ثم عليك بالضغط على (تم) بعد إتمام العملية.

أما بالنسبة إلى طريقة تفعيل القفل الديناميكي فإنها تتمثل بالخطوات التالية:

أولًا: اذهب إلى الإعدادات من خلال قائمة ابدأ، ثم اضغط على (حسابات).

ثانيًا: ادخل إلى خيار (خيارات تسجيل الدخول)، يليها (الإعدادات الإضافية).

ثالثًا: سيظهر لك (القفل الديناميكي) عندها يجب أن تختاره، ثم ضع اشارة تحديد ضمن مربع خيار (السماح لويندوز بالقفل التلقائي عندما تكون بعيدًا)، وبذلك سيتم تفعيل طريقة القفل هذه.


قفل ويندوز 11 عبر إنشاء اختصار

يتيح لك نظام ويندوز 11 إمكانية إنشاء اختصار ما ووضعه أينما تشاء، من أجل استخدامه فيما بعد لقفل شاشة ويندوز 11، أما عن خطوات تطبيق هذه الطريقة فهي تتمثل بالآتي:

أولًا: استخدم الزر الأيمن للماوس لفتح قائمة من الخيارات على سطح للمكتب.

ثانيًا: اضغط على خيار جديد ومن ثم (إنشاء اختصار).

ثالثًا: ستظهر لك في هذه الخطوة النافذة المخصصة للاختصار، يجب عليك حينها أن تحدد موقع الاختصار ومن ثم انقر على كلمة (التالي).

رابعًا: عليك تسمية اختصار القفل الذي أنشأته، ثم اختيار (إنهاء)، وبهذا يكون الاختصار جاهزًا وموجودًا في المكان الذي اخترت أن تضعه فيه.


قفل ويندوز 11 إذا لم تكن نشط

أيضًا يملك نظام ويندوز 11 ميزة قفل شاشته، وذلك في حال عدم استخدامها لوقت معين أي يصبح جهاز الكمبيوتر في وضع عدم النشاط، عليك تفعيلها وفق ما يلي:

أولًا: اضغط على قائمة (ابدأ) وأدخل أمر تغيير شاشة التوقف ثم اضغط على خيار (أفضل تطابق).

ثانيًا: هنا سيظهر لك المربع الخاص بشاشة التوقف وعليك ضبط الإعدادات الموجودة ضمنه بما يناسبك، ثم تأكد من تفعيل (عرض شاشة تسجيل الدخول عند الاستئناف).

ثالثًا: بمجرد تحديدك لوقت انتظار الشاشة الذي ترغب به، اضغط على (موافق) حينها ستقفل الشاشة بمجرد مرور الفترة التي وضعتها لعدم النشاط.


 كيفية إنشاء كلمة مرور ويندوز 11

لإنشاء كلمة المرور الخاصة بك على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 11 عليك اتباع الخطوات التالية:

أولًا: عليك الذهاب لقائمة ابدأ وفتح الإعدادات.

ثانيًا: اضغط على خيار (الحسابات)، ثم  حدد ( خيارات تسجيل الدخول).

ثالثًا: سيظهر لك مربع جديد على للشاشة اختر منه (كلمة المرور)، ومن ثم إضافة.

رابعًا: في مربع كلمة المرور المخصص لذلك، عليك إدخال الكلمة التي ترغب في تعيينها وتأكيدها مرة أخرى، في حين أن المربع الثالث يتضمن كلمة تلميح لكلمة المرور، وبعد الانتهاء اضغط على خيار (التالي).

خامسًا: بعد إتمام تلك الخطوات يجب الضغط على خيار (إنهاء)، وبذلك تكون قد عينت كلمة مرور لحساب ويندوز 11.

هل أعجبك المقال؟