تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف اتخلص من المواد الحافظة؟

كيف اتخلص من المواد الحافظة؟

سلمى صلاح
سلمى صلاح

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

معظمنا يعلم أن المواد الحافظة هي أساس صناعة المُنتجات المعلبة بكافة أشكالها، ولكن هل من طريقة للتخلص من المواد الحافظة دون أن نُتلف الطعام؟

إن المواد الحافظة تعمل على حماية الطعام من الإصابة بالعفن، وتمنع تغيير لونه أو رائحته، فتزيد من فترة صلاحيته لأطول فترة ممكنة.

لم يُثبت إلى الآن، أي طريقة فعالة لإزالة المواد الحافظة من الطعام، حيث تتفاعل تلك المواد الحافظة مع المكونات الرئيسية للطعام، حتى تزيد من عمره الاستهلاكي، فالمواد الحافظة لا تدخل فقط في الطعام إنما تدخل أيضًا في صناعة الأدوية.


أنواع المواد الحافظة

بالتأكيد يمكننا تجنب المأكولات التي تحتوي على المواد الحافظة الضارة، لأن هناك ثلاث أنواع منها:

  • مواد المواد الحافظة الطبيعية: ويقصد بها المواد العضوية التي لا يكاد يخلو منها أي بيت مثل السكر والملح والخل، فضلًا عن الأساليب المتبعة لتقليل نمو الكائنات الدقيقة مثل الغليان والتمليح والتدخين، تعمل المواد الحافظة الطبيعية على وقف عمل الإنزيمات المسببة للتعفّن مما يحافظ على الطعام لمدة أطول.
  • المواد الحافظة الكيميائية: وهي الطريقة الأكثر فاعلية في حفظ الطعام ويُستخدم فيها مركبات مثل البنزوات والنيتريت والكبريتيت والسوربات، على الرغم من فاعليتها إلّا أن لبعضها أضرارًا كبيرة على الصحة مثل بعض مضادات الأكسدة والإيثانول.
  • المواد الحافظة الصناعية: وهي مركبات كيميائية تقلل من نمو الكائنات الدقيقة مثل العوامل المضادة للميكروبات وعوامل الخالب (Chelating agents).

تتراوح أضرار المواد الحافظة بين البسيط والخطير، وعليك اتباع الخطوات التالية للتقليل والحد من تناول المواد الحافظة كمضادات الأكسدة ومثبطات نمو البكتيريا.

ولتجنب المواد الحافظة يجب:

التعرف على وجودها في المعلبات أو المواد المحفوظة من خلال قائمة المكونات الموجودة على الطعام.

اختيار الطعام المكتوب عليه 100% عضوي؛ حيث يكون خالي من أي مواد حافظة.


أهمية التخلص من المواد الحافظة

من المنطقي أنه من أجل الحصول على نظامٍ غذائيٍ صحيٍ، يتضمن بالتأكيد التخلص من المُحليات الصناعية والمواد الحافظة من الأطعمة التي تتناولها. جميع الأطعمة المصنعة المتوفرة اليوم في محلات السوبر ماركت مليئة بالمواد الحافظة والمحليات الصناعية. هذه المواد المضافة ليست طبيعية وجسمك يتعامل مع تلك المواد المضافة كسمومٍ ويحاول التخلص منها في أسرع وقتٍ ممكنٍ. ولكن مع كثرة هذه المواد في نظامنا الغذائي وغذائنا، فلن يتمكن الجسم من التخلص من كل الكميات المأخوذة منها، وسرعان ما تبدأ تلك المادة غير المرغوب فيها في التراكم. ما يسبب أضرارًا لنظامك المناعي ويُعرض الكبد والكليتين للتلف. فكيف نتجنب أو نتخلص من المواد الحافظة؟

كخطوةٍ أولى يُعدّ تلافي سبب المشكلة من الأساس هو الحل الأنجح في القضاء عليها وبناءٍ عليه فإن شراء الفاكهة والخضروات المزروعة عضويًا أفضل إجراءٍ للبدء في التخلص من المواد الحافظة، ولحسن الحظ، أصبحت المنتجات العضوية متاحةً أكثر فأكثر في كل مكانٍ.

ولكن إذا لم تتمكن من شراء المنتجات العضوية بسبب عدم توفرها أو بسبب التكلفة، فتأكد من غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها. كما يُمكنك صنع محلولٍ لغسيل الخضراوات والفواكه بنفسك عن طريق ملء زجاجةٍ بالماء وإضافة القليل من خل التفاح أو عصير الليمون. تأكد من شطف هذا المحلول جيدًا أيضًا حتى لا يترك أي مذاقٍ للفواكه والخضروات.

ومع ذلك، لن تتخلص من المواد الكيميائية الموجودة في الفواكه والخضروات نفسها. فمن المؤكد أن الفواكه والخضار قد امتصت بعض المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية من خلال التربة ومن المياه المزروعة بها، لكنه سيساعدك بالتأكيد على تقليل كمية المواد الكيميائية التي تعرضها لنفسك من خلال الطعام الذي تتناوله.


كيف تتخلص من المواد الحافظة؟

تتراوح أضرار المواد الحافظة بين البسيط والخطير، وعليك اتباع الخطوات التالية للتقليل والحد من تناول المواد الحافظة:

اقرأ جيدًا شريط المكونات الموجود على منتجات البقالة، بحيث تختار المنتج الذي يحتوي على كمية أقل من المواد الحافظة، واعرف جيدًا نوعية المواد المضافة ومصادرها.

احرص على أن تقلل قدر الإمكان من الأغذية المُصنعة، واستبدلها بالجبن والفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة والمكسرات والمنتجات الحيوانية الخاضعة لأقل عمليات معالجة.

اضف تعديلات بسيطة على أسلوب طعامك كأن تختار الزبدة بدلًا من السمن، استخدم العسل الطبيعي بدلاً من شراب الفطيرة، قم بدمج الأعشاب والبهارات الطازجة بدلاً من التتبيلة والصلصات، اصنع الأطعمة بنكهات طبيعية بدلًا من المصنوعة، وكن مبدعًا في صنع وصفات بأقل كمية من المواد المصنعة.

وفي الواقع، إن هذه المواد باتت تشكل جزءًا من كل ما نتعامل به في حياتنا اليومية، لذلك فإن تجنبه بشكلٍ كامل قد لا يكون بالأمر السهل، لكن إن أردت محاولة تخفيف مقدار تعرضك لهذه المواد الكيميائية قدر الإمكان، فيمكنك الاستغناء عن تناول المأكولات الجاهزة لما يمكن أن تحتويه من مكونات غريبة لا يمكنك معرفة مصدرها، والاطلاع على مكونات السلع والمعلبات قبل شرائها؛ فإن وجدتها تحتوي على أيٍّ من مركبات النتريت والنترات والداي أسيتايل والترترازين فمن الأفضل لك عدم شرائها لما تحمل من تأثيراتٍ سيئةٍ على صحة الجسم.

هل أعجبك المقال؟