تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف أستخدم زيت فاتيكا للشعر؟

كيف استخدم زيت فاتيكا للشعر؟

آية الرميض
آية الرميض

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

زيت فاتيكا هو مزيح من الزيوت والأعشاب المختلفة، يتنوّع بين زيت جوز الهند والزيتون واللوز والصبّار، ولكلٍّ منها فوائده وميزاته؛ فزيت الصبّار يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من الصلع الذكوري والثعلبة. ويمتلك جوز الهند الغني بالأحماض المفيدة (حمض اللوريك وحمض الميريستيك) قدرة كبيرة على اختراق جذر الشعر وتقويته وتقليل تساقطه.

بينما يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الشعر ودعمه كما أنه زيت خفيف لا يغلق مسام الفروة ولا يتراكم فوقها مما يساعد على الترطيب اللطيف والمنعش، يشكّل هذا المزيج علاج فعّال لمن يعانون من تساقط الشعر ويوفّر نتائج مُرضية خلال فترة قصيرة.


طرق استخدام زيت فاتيكا للشعر

 يوجد طريقتين لاستخدام زيت فاتيكا للشعر :

  • الطريقة الأولى: بعض السيدات يستخدمن زيت فاتيكا قبل الاستحمام حيث تقوم السيدة بتسخين الزيت لعدة دقائق ثم تضعه على فروة رأسها وتدلكها لمدة خمس دقائق بشكل دائري ومتجانس حتى يتوزع الزيت على كامل الفروة ثم تقوم بوضع غطاء بلاستيكي فوق رأسها وأخيراً تقوم بوضع منشفة الحمام الرطبة فوق الغطاء البلاستيكي وتتركها لوقت كافٍ ثم تقوم بشطف شعرها بالماء بدايةً وبعدها باستخدام غسول للشعر(شامبو).
  • الطريقة الثانية: تميل بعض السيدات إلى استخدام زيت فاتيكا بعد الاستحمام كمرطب للشعر مرة أو مرتين في الإسبوع حيث توفر هذه الطريقة الكثير من الوقت والجهد، تقوم السيدة بوضع الزيت مباشرةً على فروة الرأس النظيفة الجاهزة لامتصاص الزيت وبالتالي الاستفادة منه.

فوائد زيت فاتيكا

يُعتبر زيت فاتيكا Vatika من أكثر الزيوت الطبيعية الذي يستخدمنه النساء للشعر نظرًا للفوائد العديدة التي يحتويها؛ وهو عبارة عن زيوت وأعشاب مختلفة طبيعية، وله عدة أنواع مثل:

  • زيت الزيتون الذي يتميز بكونه مرطب للشعر ويعمل على إنعاشه كما أنه من أخف أنواع الزيوت على فروة الرأس.
  • الصَّبار الذي يُستخدم بكثرة في حالات الثعلبة كما أنّه يُساعد على تقليل تساقط الشعر.
  • زيت اللوز الذي يُساعد على حل مشكلة التقصف وجفاف الشعر.
  • زيت جوز الهند الذي يُمتّن جذور الشعر وبالتالي يقلل التساقط.
  • هناك عدة أنواع مختلفة مثل الثوم وحبة البركة وجميعها لها نفس الأهمية مع مميزاتٍ مختلفة.

وجميع هذه الميزات هي ما يجذب الكثير من أجل استخدام زيت فاتيكا للشعر نظرًا لكونه علاج طبيعي لأغلب المشاكل التي تُصيب الشعر وفروة الرأس، وسيلاحظ المستخدم الفرق خلال فترةٍ جدًا قصيرة بعد 3 أسابيع من استخدامه، حيث من الأفضل أن يُستخدم مرتين على الأقل في الأسبوع. ولكن تبقى الحيرة الأكبر في الطريقة الأمثل والأفضل لتطبيق واستخدام الزيت، ومن أفضل الطرق التي عليكِ اتباعها عند استخدام زيت فاتيكا للشعر هي التالي:

تقوم بعض السيدات بتدليك الشعر بزيت فاتيكا وذلك بعد الاستحمام بحيث تكون فروة الرأس نظيفة وجاهزة، وفي هذه الحالة يقوم الزيت بترطيب الشعر كما أن الفروة تكون جاهزة لامتصاص أكبر قدر ممكن من الزيت وذلك يعني استفادة أكبر للفروة ولمسام الشعر وجذوره، كما أن هذه الطريقة هي الأسهل على الكثير من السيدات ولذلك هي مرغوبة بشدة.

وتلجأ البعض من السيدات إلى غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، وبعد أن يُجفف الشعر بشكلٍ جيدٍ يوضع كمية قليلة من الزيت على الشعر ويُدلك بشكلٍ جيد لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولا تتجاوز 10 دقائق، ويجب تدليك الفروة بشكلٍ جيد حتى يتغلغل الزيت بالمسام وبعد ذلك يجب أن يصل الزيت إلى الأطراف للتخلص من الأطراف المتقصفة والميتة، وبعد ان يتشبع الشعر بالزيت عن طريق التدليك يبقى على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ونصف، وبعد ذلك يجب غسل الشعر جيدًا. وتُعتبر هذه الطريقة من الطرق المستخدمة بكثرة نظرًا للفائدة التي يحصل عليها الشعر من تدليك وغسل. كما يمكن استخدام زيت فاتيكا قبل الاستحمام ولا حاجة لغسل الشعر قبل وضعه.

ويميل البعض الآخر من السيدات إلى تعريض الزيت للقليل من الحرارة بحيث يسخن بشكلٍ جدًا خفيف؛ وبعد ذلك يُوضع على الشعر ويُدلك بحركاتٍ مُريحة، ثمّ يوضع غطاء بلاستيكي خاص للشعر في هذه الحالات ويُترك لمدة لا تقل عن ساعتين، وبعد أن يمتص الشعر الزيت يتم غسله جيدًا بالماء الدافئ فقط أولًا ثم بالماء الساخن والشامبو ويُترك الشعر ليجف بشكلٍ جيد.

ومهما كانت الطريقة التي تتبعينها سوف تشعرين بالفرق الشاسع وبالاستفادة الكبيرة بعد فترةٍ ليست بطويلة من استخدام الزيت.

هل أعجبك المقال؟