تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف تتعلم التايكوندو بدون مدرب؟

كيف تتعلم التايكوندو بدون مدرب؟

ميمي أحمد
ميمي أحمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

التايكوندو فنٌ للقتال بدون استخدام السلاح، يعتمد على استخدام الأيدي والأرجل للهجوم والدفاع، إضافةً إلى تنمية العقل والجسم، فهل أستطيع تعلمه بدون مدرب؟

فعلى الرغم من أنّ الكثيرين يمكن أن يقولوا أنّ تعلم الفنون القتالية كالتايكوندو غير ممكن إلا ضمن الصالات الرياضية وتحت إشراف مدرّب فهذا غير صحيح فأنت تستطيع التعلم لوحدك وكل ما تحتاجه هو:

  • التقنيات الأساسية: إنّ اللكمات والركلات هي الأساس الذي يجب عليك أن تتعلمه في البداية، يمكنك أن تتعلم كيفية أداء هذه التقنيات من مقاطع الفيديو على الانترنت مثلاً وتطبيقها ولكن مع غياب مدرّب يوجهك عندما تُخطئ سيكون من الضروري أن تنتبه إلى التفاصيل مثل وضعية جسمك عند الحركات وكيفية لف جسمك أثناء اللكم وسيساعدك التدرب أمام مرآة كبيرة على ذلك.
  • مجموعات الحركات المتسلسلة: تسمح لك مجموعات الحركات بالاستفادة من التقنيات التي تعلمتها بطريقةٍ أفضل، وهنا يمكنك أن تحاول تسجيل فيديو لنفسك وأنت تقوم بها لتراقب حركاتك وتكتشف أخطاءك.
  • الكاتا: الكاتا هي مجموعة متسلسلة من الحركات والتقنيات، هذه المجموعات تُشكل أمثلةً على التقنيات التي يمكن ان تُطبق معاً وهي لا تتطلب وجود شريك تدريب من ناحية ومن ناحيةٍ أخرى تمثل تطبيقا عملياً للتقنيات.

وبالطبع إنّ تعلمك للتايكوندو عن طريق مقاطع الفيديو على الانترنت سيمنحك الكثير ولكنّك لن تتمكن من إتقانه كفنٍ للدفاع عن النفس دون وجود شريك تتدرب معه على تلك الحركات


أشياء أساسية قبل أن تبدأ في تعلم التايكوندو بمفردك

الكثير من محبي رياضة التايكوندو والراغبين بتعلمها، يذهبون للصالة الرياضية، حيث تتوافر المعدات والمدرب الذي يشرف على تدريبهم، لكن في الواقع عزيزي يمكنك ببساطة تعلم التايكوندو في المنزل ودون الحاجة إلى مدرب محترف، في حال كان منزلك بعيدًا عن صالة التدريب أو لا يمكنك تحمل تكاليف التدريب ولتقوم بذلك أنت بحاجة إلى مكان متسع وأرضية جيدة وإرادة قوية.

فلكي تبدأ في التعلم عليك أن:

  • تمتلك الإرادة: التدريب لوحدك بدون مدرب أمر صعب للغاية في حال عدم امتلاك إرادة قوية ودافع مناسب، فمعظم الناس ليس لديهم الانضباط اللازم للتدريب بشكل يومي وسرعان ما يصيبهم الملل ويتوقفون عن التدريب بعد أيام قليلة، والأمر متروك لك للعثور على الدافع الذي يناسبك، سواءً كان الحفاظ على جسم رياضي وصحي أو للدفاع عن النفس في حال تعرضت لموقف اعتداء.
  • تقوم بتمارين الإحماء: التي تعتبر تمارين أساسية في أي رياضة وذلك لأنها تزيد من تدفق الدم إلى العضلات وترفع درجة حرارة الجسم ما يقلل من احتمالية تعرضك للإصابة أثناء التمرين،
  • تتعلم تقنيات الركل: في الواقع تقنيات الركل في التايكوندو سهلة التعلم ولكن اتقانها من حيث التنفيذ والقوة والسرعة قد يكون صعبًا ويمكن أن يحتاج لسنوات، وأهم الركلات الأساسية في التايكوندو هما الركلة الجانبية والركلة المستديرة، بعد أن تقوم بالركلة وقبل سحب قدمك يمكنك أن تبقيها ثابتة لثلاث ثوان ما سيساعدك في زيادة سرعتك وقوتك بشكل كبير عن طريق تطوير ذاكرة عضلية للركلة.
  • لتتمرن على التايكوندو في منزلك يجب أن تجد أيضا مساحة مفتوحة تريحك أثناء التمرين، وبمساحة 100 قدم مربع (10 للطول و10 للعرض) أي ليست بالمساحة الكبيرة، وخصوصاً إذا كنت تتدرب لوحدك وكذلك يجب أن تتأكد بأنه لديك أرضية مناسبة للتدريب.
  • التدريب الثابت: تعد تقنيات الركل في التايكوندو سهلة التعلم، ولكن صعبة الاحتراف، والقصد من التدريب الثابت هو البقاء في منطقة تقوم بركلها، ولفعل ذلك عليك أن تجد نقطة لتصل إليها بيد واحدة أو اثنتين، ومن ثم رفع الساق التي تريد أن تركل بها.
  • تدرب على الركل في الهواء: عندما تتدرب على ركلاتك بنفسك، وبدون معدات يجب عليك أن تتخيل خصمك الخيالي، وهذا يساعد على متابعة ركلاتك، ويعطيك حركة أفضل ففي البداية من الممكن أن يصبح الركل في الهواء مملاً، وبدون هدف ولكن ستثبت الممارسة الثابتة فائدتها عندما تصبح أكثر اعتياداً على تحريك جسمك بطريقة معينة لتنفيذ الحركات، ويمكن أن تختر دمية أو وسادة وتثبتها في مكان تستطيع الوصل إليه بقدمك عند الركل، ثم ابدأ بوقفة القتال وحرك قدمك اليسرى للأمام بحيث تصنع زاوية قائمة بركبتك، افرد ساقك مستهدفًا الوسادة بركلة سريعة وكرر العملية عدة مرات مع مراعاة ثبات قدمك اليمنى على الأرض، أعد العملية مع تبديل القدمين.
  • التدريب على التايكوندو خارجاً: إذا لم يكن لديك مساحة في القبو، أو لم يكن لديك قبو حتى، فلا داعي للقلق فهناك مساحة شاسعة خارجاً للتدريب بالإضافة إلى توفر أرضية حماية ماصة للصدمات.
  • لا تنسى تحريك يديك: إن لليدين دور مهم جدًا في حماية الرأس لذلك فلا تنسى أن تبقي يديك في مكان مرتفع بحيث تحمي الرأس والرقبة وذلك عند استخدامك لقدميك في الركل.
  • بنفس الطريقة يمكن تدريب اليدين مع استخدام دمية أمامك، قم بقبض اليد ودفعها نحو الأمام مع إرجاع اليد الأخرى نحو الخلف بمحاذاة خاصرتك، ولزيادة المتعة والتفريغ يمكنك إطلاق صوت مع عمليتي الشهيق والزفير.

نبذة عن فن التايكوندو

يعد التايكوندو فن كوري تقليدي قديم يستخدم للدفاع عن النفس، ويعتمد على اليدين والقدمين من أجل الركل واللكم وغيرها من الضربات الخاصة بهذا الفن، يمكن لأي شخص يمتلك الرغبة والشغف تعلم هذا الفن القتالي المميز، مع الإستعانة ببعض القنوات الخاصة على اليوتيوب للمساعدة في تصحيح النماذج المطروحة والعمل على تقنيات متقدمة.

وهكذا فإن العديد من الأشخاص يرغبون في تعلم فنون الدفاع عن النفس، ويمكن أن تتعلم التايكوندو بدون مدرب في المنزل وإن كان هذا سيتطلب وقتا أطول وإرادة أكبر، ففنون الدفاع عن النفس لا تعتمد على العضلات أو مجموعة معينة من الحركات، بل تركز على الجوانب النفسية أيضًا داخل كل محارب، حيث سيساعدك هذا الفن على التحكم بمشاعر الخوف والغضب، وستزيد من هدوئك وحكمتك في توقع حركات الخصم

هل أعجبك المقال؟