تريند 🔥

🤖 AI

كيف تصنع عطرا مركزا

روان سالم
روان سالم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

العطور إحدى الهدايا الكلاسيكية المميزة، يمكنك تقديمها في عدة مناسبات، في عيد الميلاد وفي عيد الحب وفي الكثير من المناسبات السعيدة الأخرى، والأفضل من أن تشتري علبة عطرٍ، هو أن تصنعها بنفسك وتقدمها كهدية. أظن أن لهذه الخطوة قيمة معنوية كبيرة، فمن جهة، تصنع عطرًا بيديك تناسب رائحته التي اخترتها ذوقك الشخصي، ومن جهة أخرى، يمكنك تعبئة العطر في زجاجة جميلة من اختيارك، وفي هذا المقال، سأعرفك على طريقة صناعة عطر مركز بنفسك.


العطور

العطر عبارة عن مزيج من الزيوت العطرية، تخلط مع الزيت الأساسي، ونسبة من الكحول والماء، تتبخر جزيئات هذه المواد في درجة حرارة الغرفة، وما يجعلنا نميزها بحاسة الشم هو وجود خلايا في الأنف قادرة على التعرف على الجزيئات المتبخرة وإرسال رسائل كهربائية إلى الدماغ لقراءتها.

تختلف العطور بحسب العائلة العطرية التي تنتمي لها، وبحسب شدة التركيز. إن مصدر تركيز العطر هو مقدار ما يحويه من الزيت الذي يتم فصله كيميائيًا عن النبات أو الفاكهة أو الزهرة المُستخرَج منها، حيث تعتبر تلك التي تحوي زيت العطر بكميات كبيرة هي الأكثر تركيزًا. في زيت العطر، تذوب جزيئات العطر في نسبة 98% كحول و2% ماء.

إليك بعض تصنيفات العائلة العطرية:

  • فلورال (Floral): كرائحة الزهور.
  • فروتي (Fruity): تنبعث من الزيت رائحة كرائحة الفواكه، وخاصة الحمضيات.
  • غرين (Green): رائحة العشب أو الأوراق الطازجة.
  • الخشبي (Herbaceous): برائحة أنواع مختلفة من الأعشاب.
  • العنبر (Amber): روائح صمغ الشجرة.

خطوات صناعة عطر مركز

  1. التعرف إلى الزيوت العطرية ونسبها في زجاجة العطر

    ما يجب أن تعرفه عن العطر قبل أن تبدأ بصنعه، هو أنه يتجزّأ خلال البخّة الواحدة إلى ثلاث طبقات، وهي الطبقات التي سنلتزم بوضع مكوناتها بالتفصيل وبالترتيب كي نحصل على العطر الذي نريد:
    *الطبقة الأولى أو الأعلى: هي ما تشمّه أولًا وأول ما يختفي أيضًا، أي خلال 10-15 دقيقة. وتشمل المكونات الخاصة بالطبقة الأولى زيت نباتات مثل الريحان والبرغموت واللافندر والليمون وغيرها، ويجب أن تشكّل نسبة المكوّن الذي سنستخدمه منها حوالي 30% من كامل العلبة.
    *الطبقة الوسطى: وتظهر بعد تلاشي الأولى، وهي جوهر العطر المصنوع، وتحدد التصنيف الذي ذكرناه سابقًا عن العائلة العطرية، أي هل الرائحة خشبية أو فلورال مثلًا، وتتضمن مكوناتها الهيل والفلفل الأسود والنبات العطري كانانغا أودوراتا (Ylang-ylang)، وغيرها، بنسبة 50% من العلبة.
    *الطبقة القاعدية الأساسية: هي أساس أي عطر مركز وما يثبّته، تبرز مكوّنات الطبقة الوسطى، ويجب أن تدوم على الأقل 4-5 ساعات على البشرة. وتتضمن المكونات الزنجبيل وخشب الصندل (Sandalwood) والصنوبر أو.. بنسبة 20%.

    الزيوت العطرية

  2. مكونات الخلطة

    *14.2 غرام من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو.
    *70.8 غرام كحول الإيثانول، والأفضل استخدام الفودكا.
    *ملعقتان كبيرتان من الماء المقطر حصرًا، ويُحظّر استخدام ماء الصنبور.
    *زجاجات نظيفة داكنة اللون.
    *مرشح قهوة وقمع.
    *21 قطرة من الزيوت العطرية، والتي يمكنك شراؤها من متجر آمن صحي، أو اصنعها بنفسك عن طريق التقطير، وتُجزّأ إلى: 7 قطرات من الزيت الأساسي القاعدي، و7 قطرات من الزيوت الوسطى، و6 أو 7 قطرات من الزيوت الخاصة بالطبقة الأعلى.
    *إذا أردت، يمكنك إضافة روائح المواد الطبيعية التي تفضلها، اختر مكونًا ورقيًّا أو زهريًّا أو عشبيًّا، بحيث نختاره طازجُا طريًا وجافًا، وأزل كل المكونات غير اللازمة فيه، مثلًا إذا استخدمت زهرة، استخدم بتلاتها فقط، وإذا استخدمت أوراقًا، فأزِل أي أغصان قد تتداخل مع الرائحة اللازمة، ثم يمكنك طحنها جميعها بملعقة خشبية بحيث تمتزج كخليط، وتضيف بعض الزيت فقط لمزجها، واتركها في برطمان لمدة أسبوعين، لتضيفها لاحقًا إلى الزيوت الأخرى.

    صناعة عطر مركز

  3. خلط المكونات (بالترتيب)

    أضف زيت الجوجوبا أو الزيت الحلو إلى الزجاجة، ثم بالترتيب، أضف الزيوت الأساسية التي اخترتها، وثم مكونات الزيوت الوسطى وثم مكونات الطبقة الأعلى.
    أضف الكحول، ثم رجّ الزجاجة لبضع دقائق، واتركها بعدها مدة تتراوح من يومين وحتى 6 أسابيع، ستلاحظ انتشار الرائحة يومًا بعد يوم وتصبح أقوى بحلول الأسبوع السادس.

    خلط المكونات

  4. الترشيح

    عندما تكون الرائحة قد عبقت في المكان وبعد مرور الوقت اللازم، يمكنك عندها فتح الزجاجة وإضافة الماء المقطر، ورج الزجاجة لخلط العطر مع الماء والمكونات، وثم قم بترشيح الخليط (لمنع وجود أي رواسب دقيقة في النهاية) باستخدام المرشّح واسكبه في الزجاجة الأخرى.

    صناعة عطر مركز

  5. التخزين

    يجب أن تكون مرحلة التخزين النهائية في زجاجة مغلقة داكنة بعيدًا عن الضوء والحرارة ومُحكمة من دخول الهواء، لأن الهواء والحرارة قد يبعثران الزيوت الأساسية. في حال حصلت على عطر مركز قويّ، يمكنك تخفيفه بإضافة القليل من الماء، وإذا أردت أن يحتفظ بالرائحة لفترة أطول، أضف ملعقة كبيرة من الجليسرين إلى الخليط.

    التخزين

هل أعجبك المقال؟