تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
كيف يعمل المكيف المركزي؟

كيف يعمل المكيف المركزي؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تتضمن معظم الأبنية الحديثة أنظمةً متكاملةً من التكييف المركزي بغرض إبقاء الجو داخل الأبنية مُعتدلًا، فكيف يعمل المكيف المركزي؟


آليّة عمل المُكيّف المركزي

يدخل السائل المبرد إلى الأنابيب النحاسيّة مُستقبلاً الحرارة الخارجيّة، وينتقل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازيّة بواسطة المُبخر بخفض ضغطه بشكل فجائي عبر صمام التمدد، وينتقل بعد هذا الغاز إلى الملف الداخلي الذي يمتص حرارة الهواء المسحوبة من البناء والغرف عبر المكثف مروراً بالمُرشّح، يتحّول الغاز إلى الحالة البخاريّة ويُضغط عبر الضاغط وينتقل إلى الملف الخارجي الذي يخفّض حرارة المبرد، يتحول المبرد إلى سائل منخفض الضغط وتعاد دورة التبريد، ويتم توزيع الهواء البارد إلى البناء عبر مراوح، ويتم بشكل دائم تنظيف المراوح وشفرات المكثّف للمحافظة على كفاءة التكييف المركزي، وقد يتم استخدام التكييف المركزي بهدف التدفئة بعد تسخين الهواء عبر مبادل الحراري.


تتضمّن مكونات المكيف المركزي

المكيف المركزي، هو عبارة عن نظام مسؤول عن تبريد الهواء في المكان المحدد، وتوزيعه عن طريق مراوح ومجارٍ هوائية على كامل البناء، ويعمل المكيف المركزي عن طريق الضاغط، الذي يضغط غاز التبريد، وهذا الغاز يُخرج الحرارة من المنزل، ويتكون المكيف المركزي من عدة مكونات مختلفة، منها: المبخر والضغط والصمام والمكثف.

ويتكون المكيف المركزي من عدة مكونات ومنها:

  • الكمبريسور والذي يعرف بالضاغط الذي يقوم بضغط الغاز ويساعد في عمل المكثف.
  • ملفاتٍ خارجية وداخلية.
  • المُبخّر: وهو يوجد في القسم البارد، وهناك مروحة مثبتة معه، تساعد في دفع الهواء إلى داخل البناء، من خلال أنابيب التبريد.
  • المُكثف: وهو يعمل خارج البناء، ويحول البخار المبرد إلى الحالة السائلة من خلال عملية التبادل الحراري.
  • صمام التمدد: وهو يوجد بين المبخر وأنابيب المكثف، ومسؤول عن خفض الضغط للسائل المبرد.
  • الضاغط: وهو يعمل على إعادة ضغط الغاز المبرد للحالة السائلة، وهذا يساعد المكثف في عمله.

أنواع أنظمة التكييف المركزية

تنقسم أنواع أنظمة التكييف المركزية إلى:

  • نظام التكييف المركزي: وهو يضم جميع الأجزاء الأساسية مثل: المكثف والضاغط والمبخر، وهو النوع الأكثر شيوعًا للأبنية الخاصة بالمؤسسات التجارية الصغيرة.
  • نظام التكييف المركزي المنفصل: وقد صُمم هذا النظام لجعل المعدات الخاصة بالتبريد في مكانٍ منفصل داخل البناء، وهذا الجهاز، يضم الصندوق المبخر في العادة، ويضم أيضًا الأجزاء المسؤولة عن التدفئة.

مميزات التكييف المركزي

يعتبر التكييف المركزي الخيار الأفضل للتبريد في البيوت الكبيرة، والأماكن التجارية، والشركات؛ ويقوم على توزيع الهواء بدرجةٍ محددةٍ تتوزع فيها البرودة على جميع الأماكن. ويتم العمل هنا بماكينةٍ واحدةٍ ويفضل الناس هذا الخيار لفاعليته الكبيرة ونظافته.  ويُستخدم بشكلٍ رئيسي في المناطق التي تتصف بدرجة حرارة عاليةٍ أو درجة رطوبة عالية.

يعمل المكيف المركزي عن طريق عملية ضخ الهواء من خلال مجموعة من الأنابيب المعدنية التي تتوزع بدورها إلى جميع الغرف أو الأماكن التي يُراد تبريدها؛ ويتم التحكم بجميع الأنابيب بشكلٍ مركزي في آن واحد بحيث تكون درجة الحرارة موحدة في المكان بشكلٍ كاملٍ. وبالإضافة إلى ذلك يمكن التحكم بإغلاق أنبوب أو عدد من الأنابيب والإبقاء على عمل عدد آخر.

ويحتوي المكيف المركزي على مثلجات للماء والتي تعمل على تبريد المياه وبعد ذلك تقوم بإرسالها عن طريق مضخات إلى موزعات الهواء التي تقوم بدورها بتوزيع الهواء إلى المكان المراد تبريده.

وفي النهاية فقد انتشر  مؤخراً استخدام نظام التكييف المركزي في الأبنية الحديثة بهدف الحفاظ على حرارة مناسبة لها عن طريق توزيع هواء عبر مرواح ومجارٍ بعد تبريده.

هل أعجبك المقال؟