تريند 🔥

🤖 AI
لماذا تظهر شرارة كهربائية عند خلع الملابس وخاصة الصوفية منها؟

لماذا تظهر شرارة كهربائية عند خلع الملابس وخاصة الصوفية منها؟

علي يوسف
علي يوسف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تتكون جميع الكائنات سواء كانت حية أو غير حية والأشياء من الذرات التي تتكون بدورها من إلكترونات سالبة الشحنة وبروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات محايدة الشحنة، حيث تتجاذب الجسيمات المختلفة الشحنة نحو بعضها فالموجب ينجذب إلى السالب، أما الجسيمات التي تملك نفس الشحنة تتنافر فيما بينها، وبذلك تتوازن الشحنات في هذه الأجسام نتيجة قوى التنافر والتجاذب.

تتراكم شحنة كهربائية على جسم ما عند فرك جسمين ببعضهما بشرط أن لا يكون هذان الجسمان متصلان بالكهرباء، فعند خلع الملابس وخاصة الصوفية منها تحتك بقوة مع جسم آخر أثناء الخلع فتتراكم تلك الشحنة والتي تدعى بالشحنة الكهربائية الساكنة لأنها تبقى متراكمة على الأجسام ولا تتدفق باستمرار مثل بقية أنواع الكهرباء الأخرى،  إن ظاهرة الكهرباء الساكنة هي ظاهرة طبيعية وموجودة منذ قديم الزمن.


متى تم اكتشاف ظاهرة الشحنات الكهربائية في الملابس؟

حيث تم ملاحظة هذه الظاهرة وتسجيلها  في القرن السادس قبل الميلاد من قبل الفيلسوف اليوناني يسمى طاليس ميليتوس،  قام بملاحظة أن احتكاك قطعتين من العنبر والقماش يولد شحنات كهربائية تؤدي إلى جذب جزيئات صغيرة من الغبار إليها ثم بعد هذه الملاحظة التي سجلها  هذا الفيلسوف بحوالي ثلاثمئة عام قام فيلسوف آخر هو الفيلسوف ثيوفراستوس باستكمال عمل الفيلسوف طاليس الذي سبقه بالملاحظة، ولكن قام بتجربته على أنواع أخرى من المواد مثل الحجارة ليحصل على نفس النتيجة التي حصل عليها الفيلسوف طاليس، ولكن لم يجد هؤلاء الفلاسفة مصطلحًا مناسبًا لتسمية هذه الظاهرة إلى أن جاء مصطلح الكهرباء بعد ذلك ب 2000 عام واستمر ذلك إلى أن جاء بنجامين فرانكلن وقام بالعديد من التجارب المتنوعة والشهيرة لفهم وتعريف هذه الظاهرة، والتي عرفت فيما بعد بالكهرباء الساكنة، وهذه الظاهرة لها العديد من التطبيقات والاستخدامات في العديد من المجالات.


أهم مجالات استخدام الكهرباء الساكنة

 يتم استخدامها في القضاء على التلوث وذلك عن طريق استخدام أجهزة تستخدم هذه الظاهرة، حيث تقوم بإرسال شحنات كهربائية وتوجهها نحو الجزيئات الملوثة للجو لتجذبها على صفيحة أو أداة تجميع شحنات مضادة.

يتم استخدامها أيضا في تنقية الهواء في المنازل ، هناك ما يسمى الهواء المؤين حيث يتم شحن الجزيئات الملوثة بشحنة ما ثم يتم جذبها إلى المؤين وهكذا.

تستخدم في طلاء السيارات، يتم شحن جزيئات الطلاء بشحنة كهربائية ما ثم يتم طلاء السيارة به لتنجذب بذلك شحنة الطلاء إلى الشحنة الكهربائية المقابلة لها والتي تملكها السيارة ليتم بذلك طلاء السيارة بإتقان.

تستخدم أيضا في المصانع،  إن مداخن المصانع تقوم بإطلاق الكثير من الجزيئات الملوثة للجو فتعمل المصانع على التخلص من هذه الجزيئات قبل أن تصدر للجو، وذلك بشحن جزيئات الدخان المتصاعد بشحنة كهربائية لتنجذب بذلك أثناء مرورها من خلال أقطاب الشحنة المقابلة إلى هذه الأقطاب مما يحول دون خروجها للهواء وتلويث الجو.

يتم استخدامها في التصوير الجاف وذلك باستخدام آلة تصوير تستخدم الكهرباء الساكنة وتستخدم في الطباعة،  تقوم بشحن جزيئات الحبر لتنجذب إلى المكان المشحون بالشحنة المقابلة لها.

ظاهرة الكهرباء الساكنة منتشرة بكثرة واستخداماتها متنوعة ومفيدة للمجتمع والإنسان، لذا في المرة المقبلة التي تكتشف فيها هذه الشحنات الكهربائية فلا تقلق.

هل أعجبك المقال؟