تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما اهمية نظم المعلومات للشركات وما هي استخداماتها؟

ما اهمية نظم المعلومات للشركات وما هي استخداماتها؟

سمر سليم
سمر سليم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يتم تعريف نظم المعلومات بأنها مجموعة من البرامج التي تساعد على تحليل البيانات وتنظيمها ثم تنفيذها وفقًا لمجموعة من القواعد التكنولوجية، ما اهمية نظم المعلومات للشركات؟

لا يمكن أن يتكللّ أي عملٍ ناجحٍ بدون الاستخدام المنظّم للبيانات والموارد المتاحة. ومن هنا جاءت أهمية استخدام نظم المعلومات في الشركات لضمان سير العمل بشكلٍ ناجحٍ.

يمكّن نظم المعلومات الشركات من التخطيط والتنسيق بشكلٍ أفضل، فضلًا عن اتخاذ القرارات الصحيحة، وبالتالي الحصول على نتائج مرضيةٍ. وبفضل التطور المستمر، وازدياد عدد العملاء، وتنوّع رغباتهم أصبحت الشركات بحاجةٍ ماسةٍ لاستخدام نظم المعلومات لتنفيذ العديد من الأعمال التجارية وتسييرها، بالإضافة إلى التحكم بالعمليات الداخلية والخارجية.

فنظم المعلومات هي شبكة مؤلفة من مجموعة مكونات تجتمع سوياً لتكون نظام معلومات فعال، ولكل نظام معلومات هدف تسعى مكوناته لتحقيقه على أفضل صورة عن طريق تحويل تلك البيانات لمعلومات قيمة. وتعد نظم معلومات الشركات من أبرز أنواع نظم المعلومات، وهي مجموعة إجراءات مترابطة تستخدم بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات في مؤسسة تجارية لإنشاء ونشر المعلومات المطلوبة، تم تصميم هذه لدعم اتخاذ القرار المزمع إقراره من قبل أشخاص مسؤولين عن المشروع لتحقيق أهداف هذا المشروع.


اهمية نظم المعلومات للشركات

إن الاستثمار في نظم المعلومات من العوامل الأساسية لتحقيق إدارة ناجحة للأعمال والشركات وتحسين كفاءتها، لأسباب عدة منها:

تُسهم نظم المعلومات في حفظ بيانات الشركة وأرشفتها لتشكيل قاعدة بيانات يسهل من خلالها وصول الإدارات للمعلومات بشكل منتظم وسلس في كل المستويات والاستفادة منها.

إنَّ تنظيم المعلومات وتدفقها عبر الشركة يُسهم في تنفيذ العمليات التشغيلية، والوصول للبيانات المطلوبة المتعلقة بالمشكلات واتخاذ القرارات اللازمة لحلّها وهو من العوامل الأساسية لنجاح الشركات.

نظم المعلومات الإدارية أداة تمكن الإدارة من تتبع العمليات في الشركة، وتحليلها، للوصول إلى تقديم المنتج الأفضل سواء سلعة أو خدمة ذو القدرة التنافسية.

توفر أنظمة المعلومات البيانات المُنظّمة، الدقيقة والموثوقة، والتي تتيح التّنبؤ بالمسارات والاتجاهات وهو الخطوة الأولى باتجاه تطوير خطط الشركة ورصد التهديدات أو مخاطر حدوث الأزمات واختيار أفضل البدائل لمراحل النشاط اللاحقة، إضافة لتحليل الأطراف المنافسة في السوق، وبالتالي تحسين الأداء لضمان المنافسة، باستخدام نظم المعلومات تبدو عملية صناعة القرار أكثر سهولة وكفاءة.

تسهم نظم المعلومات في عمليات مراقبة وضبط عمل الموظفين، ويتيح للإداريين تتبُّع العمليات وخاصةً المالية، ويضمن الضبط التام من خلال سماحيات مختلفة لوصول العاملين المعنيين كل حسب عمله إلى نظام معلومات الشركة.


شروط نظم المعلومات المطلوبة للمساعدة في تنمية الشركات

من شروط نظام المعلومات الفعّال السرعة والسّعة التخزينية التي تتناسب مع حجم الأعمال والبيانات المرتبطة وإمكانية النسخ الاحتياطي لها، وتحقيق أمان الوصول للمعلومات.

فتحصل نظم المعلومات لشركة ما على بياناتها ومواردها الأخرى من أجل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمدخلات من المحيط، وتعالجها لتلبية احتياجات المعلومات للمنشآت المختلفة المرتبطة بالشركة. وتتمثل أهمية نظم معلومات الشركات بمايلي:

  • تخضع أنظمة المعلومات للشركات لديناميكيات بيئة الأعمال التي يجب أن تكون مرنة كفاية لاستيعاب التغيرات الحتمية في مايخص احتياجات الشركات للمعلومات.
  • يجب أن تكون نظم المعلومات التجارية استباقية، يجب عليهم أن يتوقعوا التغيرات في احتياجات المستخدمين للمعلومات ويتكيفون مع احتياجاتهم.
  • الهدف من نظم المعلومات للشركات هو تلبية الاحتياجات من معلومات محددة لاتخاذ القرار في المجال التجاري و الأعمال.
  • يجب تصميم أنظمة معلومات الأعمال مع مراعاة توفر الموارد المالية والبشرية للمشروع التجاري.
  • تعد فعالية التكلفة من أهم المسائل في تطوير وصيانة نظم المعلومات التجارية.

هناك مكونات أساسية لنظم معلومات الشركات:

  • القرارات.
  • المعاملات والمعالجة.
  • المعلومات وتدقيقها.
  • الأفراد أو الوظائف المعينة.

نتائج استخدام نظم المعلومات

ومن اهم نتائج استخدام نظم معلومات جيدة وفقًا للشروط:

  • تقديم منتجات وخدمات جديدة: تسعى الشركات إلى التطوير من نفسها بشكلٍ مستمرٍ، لذلك يعمل نظام المعلومات على مساعدتها في فهم آلية التطوير وتحليل عمليات الشراء والبيع. وبالتالي، تقديم خدمات أو منتجات تلبّي احتياجات الجميع.
  • الاحتفاظ بكافة البيانات: تعتبر عملية تخزين المعلومات للشركات أمرًا هامًا للغاية، وذلك لفهم المشاكل التي اعترضتهم وتوفير حلولٍ مناسبةٍ لها.
  • اتخاذ القرارات الصائبة: يساهم نظم المعلومات في عملية صنع القرار، ويعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير البيانات المطلوبة.
  • تغيير السلوك: حيث يمكّن من تأمين التواصل المستمر بين المدراء وموظفيهم، وبالتالي تخزين الملفات والوثائق بشكلٍ يسهل على جميع الموظفين الوصول إليها. كما يسمح بمشاركة الموظفين في عملية صنع القرار، أيّ خلق الدوافع والتحفيز داخلهم للقيام بمهامهم على أكمل وجه.
هل أعجبك المقال؟