تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى أحا في اللهجة المصرية؟

ما معنى أحا في اللهجة المصرية؟

ليال شيخ حيدر
ليال شيخ حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

باللهجة المصرية، ان هذه الكلمه تعبر عن العضب مع الدهشه..

”أحا ” في اللهجة المصرية وتعبر عن الغضب مع الدهشة، وتستخدم أحيانًا للمزاح، ولكن الكثير من المصريين يعتبرون لها مدلول إباحي، بالنسبة للهجة المصرية من أشهر اللهجات العربية، وذلك بحكم قوة الفن المصري والإعلام المصري، وقد تطورت اللهجة المصرية وتفرعت عن اللغة العربية الفصحى، التي دخلت مصر مع الفتح الإسلامي في القرن السابع ميلادي، بالرغم من وجود بعض التأثيرات للغة القبطية المصرية، فاللغة القبطية هي اللغة التي كانت سائدة قبل الفتح الإسلامي في مصر.

فيما بعد دخلت للهجة المصرية العديد من المصطلحات الأجنبية، سواء التركية، والإنكليزية، والفرنسية واليونانية. تنقسم اللهجة المصرية للعديد من اللهجات الأخرى، لكن أشهرها اللهجة القاهرية وهي مفهومها بشكل واضح بجميع الدول العربية، وذلك بسبب التأثير الإعلامي المصري سواء الدراما أو الغناء في المنطقة العربية.

وتعد اللهجة المصرية أشهر اللهجات العربية على الإطلاق، كما أنها وجدت على شكل مكتوب في بعض الروايات والمسرحيات، وتكتب بالأحرف العربية، حاول بعض الأساتذة وضع قواعد للهجة المصرية معتبرين أنها لغة قائمة بحد ذاتها.


أهم اللهجات المصرية

وتتفرع عن اللهجة المصرية عدة لهجات ومنها: اللهجة الصعيدية التي يتكلم بها سكان صعيد مصر، ولهجة سكان النوبة، كما يوجد اللهجة السيناوية أو لهجة أهل سيناء وهي قريبة جدًا من لهجة سكان جدة، واللهجة الإسكندرانية وهي شبيهة باللهجة القاهرية، وما يميزها استخدام صيغة الجمع في الكلام للمتكلم المفرد، ولهجة البحاروة ويستخدمها المزارعين القاطنين في الشمال، وتتضمن اللهجة الوسطانية واللهجات الشرقية.

هل أعجبك المقال؟