تريند 🔥

🤖 AI
ما معنى اسماء طبقات الغلاف الجوي؟

ما معنى اسماء طبقات الغلاف الجوي؟

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يحتوي الغلاف الجوي على عدة طبقاتٍ مختلفةٍ، تتحدد هذه الطبقات من تنوع درجات حرارة الغلاف الجوي، لكن ما معنى أسماء تلك الطبقات؟

أطلقت مسميات مختلفة على طبقات الغلاف الجوي الخمسة الرئيسية، وكل تسمية تتألف من جزئين، جزء ثابت وهو كلمة سفير المشتقة من الكلمة الإغريقية (sphaira) وتعني الكرة، وجزء آخر يميز كل طبقة عن الأخرى، إما بطبيعة الطقس داخلها، أو مكان تواجدها في الغلاف الجوي. وإليك هذه الطبقات وتسمياتها المختلفة ومعانيها:

تروبوسفير(Troposphere)

أقرب طبقات الغلاف الجوي للأرض، استمدت هذه الطبقة اسمها من تغيرات الطقس المستمرة التي تجري فيها، ما يتسبب في تغير أماكن ونسب تواجد الغازات في هذه المنطقة من الغلاف الجوي، لذلك أُطلق عليها لقب تروبوس Tropos، أي التغيير.

وتتمّ فيها أغلب العمليات المناخيّة مثل الغيوم والأمطار وغيرها، تتميز بانخفاض الحرارة مع الارتفاع (كلما ارتفعت1كم تنخفض الحرارة بمقدار 6.5֯ C) بسبب انخفاض الضغط الجوي، تحوي طبقة التروبوسفير 75% من الهواء وأغلب الرطوبة على شكل الغيوم في الغلاف الجوي، يُشتقّ اسم هذه الطبقة من مقطعين الأول تروبو بمعنى طبقة الخلط العنيف التي تُخلط فيها أغلب مكونات الهواء والرطوبة فيه بشكلٍ مستمرٍ ناجمٍ عن حركة التيارات الهوائية الكثيرة، والثاني هو سفير بمعنى الكرة.


ستراتوسفير (Stratosphere)

 الطبقة الثانية من الغلاف الجوي، تقع فوق التروبوسفير وتشتق تسميتها من لفظة سترات (Strat) والتي تعني تعني الطبقة، أُطلق عليها هذا الاسم كون هذه الطبقة تتألف من طبقات متعددة.

تمتدّ هذه الطبقة من نهاية التروبوسفير وحتى ارتفاع 50 كم، وتحوي طبقة الأوزون التي تخلص الأرض من أغلب الاشعة الضّارة من الشمس، ترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة مع زيادة الارتفاع بسبب زيادة امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، يُشتق الاسم من اللفظة اللاتينية (ستراتوس) والتي تعني المُغلّف لشيءٍ ما كون هذه الطبقة تُغلّف طبقة التروبوسفير.


ميزوسفير(Mesosphere)

 ثالث طبقات الغلاف الجوي الخمسة، اشتق اسمها من موقعها ضمن طبقات الغلاف الجوي، فلفظة ميزو (Meso) تعني الوسط. تتسم هذه الطبقة بكونها آخر طبقة من طبقات الغلاف الجوي تختلط فيها الغازات مع بعضها البعضن بينما تتجمع الغازات في الطبقات التالية على شكل طبقات تبعًا لكتلتها، وتنخفض فيها الحرارة مع الارتفاع مرةً أخرى وتصل إلى -90֯ C


ثيرموسفير(Thermosphere)

 رابع طبقات الغلاف الجوي، اطلق على هذه الطبقة تسمية ثيرمو (Thermo) وتعني الحرارة، نسبةً لدرجات الحرارة الكبيرة جدًا في هذه الطبقة والتي قد تصل إلى 4500 درجة فهرنهايت فهي تلي الميزوسفير وترتفع درجة الحرارة فيها مع الارتفاع بسبب امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية النشطة من الشمس.


إكزوسفير (Exosphere)

 الطبقة الخارجية من طبقات الغلاف الجوي، وجودها كآخر طبقة من طبقات الغلاف كان السبب في حصولها على اسمها إكزو (Exo) والذي يعني الخارجي.


ما هو الغلاف الجوي؟

يُحيط الغلاف الجوي بالكرة الأرضية ويعمل كغلافٍ يقوم بعزلها عن الفضاء الخارجي، ويعود الفضل له في كون الأرض صالحةً للحياة لما يوفره من حمايةٍ من الأشعة الشمسيّة الضّارة وتوفير الأكسجين الضروري لجميع أشكال الحياة على الأرض.

يُقسم الغلاف الجويّ لعددٍ من الطبقات لكلٍ منها خصائصه ومميزاته، وتجري فيها أغلب العمليات الضرورية لاستمرار الحياة على الأرض فما هي هذه الطبقات ومن أين اُشتقت أسماؤها؟

ويطلق مصطلح الغلاف الجوي على الغلاف الغازي الذي يحيط الكواكب داخل أو خارج النظام الشمسي. خواص الغلاف الجوي الفيزيائية والكيميائية تتعلق بمدى قرب الكوكب من أقرب نجمٍ له وخواص هذا النجم. عند تشكل كواكب المجموعة الشمسية منذ 4.6 مليار سنة فإن ركام السديم الشمسي أخذ بالتجمع والتركز ضمن كتل أكبر لتتحول مع مرور الوقت إلى الكواكب الأربعة الأقرب من الشمس (الكواكب التسعة الأخرى تختلف من ناحية التكوين إلا أنها تتبع المبدأ ذاته).

وازدادت مع الوقت كتلة وحجم هذه الكواكب مع تراكم المواد من السديم، وبدأت أغلفتها الغازية بالنشوء مع تسخين، طرد، وإعادة إصدار الغازات المتبخرة من جسم الكوكب. تمتاز الكواكب الأربعة بتقارب أغلفتها من ناحية التركيب الكيميائي إلّا أن اختلاف قربها وبعدها عن الشمس غيّر من معدل الأكسدة، كتلة وحجم الغازات ضمن الغلاف.

إن الغلاف الجوي هو غازات تحيط بنجمة ما أو جسم كويكيبي ومجموعة غازات تلف الكرة الأرضية تجذب اليها بالجاذبية الأرضية، يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتعديل درجات الحرارة على سطح الأرض، وتضم غازات عديدة منها:

78.09% نتروجين.

20.95% اكسجين.

0.93%أرغون

0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء.

0.04% غازات آخرى، مثل هيدروجين، وهيليوم، وزينون، ونيون.

وفي النهاية فإن الغلاف الجوي يتكون من طبقات عديدة متداخلة، يكون اسمها مكون من قسمين، الأول صفة هذه الطبقة في اللغة الإغريقية والثاني كلمة سفير (sphere) التي تعني كرة، وقد تعرفنا على هذه الطبقات ومعناها بالتفصيل.

هل أعجبك المقال؟