تريند 🔥

🤖 AI
ما معنى اسم إيثار؟

ما معنى اسم إيثار؟

مروة الشيخ
مروة الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

إيثار هو اسم علم مؤنث نادرًا ما يسمي الآباء والأمهات بناتهم به لعدم معرفتهم بمعناه، حيث أن الأهل دائمًا ما يبحثون عن أسماء جميلة جداً لأطفالهم وخصوصًا إذا كانت طفلة، واسم إيثار إذا عرف الأهل معناه فمن الممكن أن ينتشر بشكل أكبر لما له من معنى جميل ومميز.


معنى اسم ايثار

إذ إن معني اسم إيثار في اللغة العربية هو اسم مؤنث من أصل عربي ومن الممكن أن يسمى بعض الذكور به، وله العديد من المعاني فهو يعني الاختيار وتفضيل الغير وتقديمهم على أنفسنا وكذلك حب الخير للناس، وهو اسم يدل على العطاء الكثير والكرم والتميز بالمكرمات، وكذلك هو عكس الأنانية.

فلهذا الاسم معانٍ كثيرة مميزة فمعنى اسم ايثار تفضيل الغير على الذات وحب تقديم الخير للآخرين، كما يعني أيضًا نكران الذات أي تقديم المكرمات والحاجات لغيرنا على الرغم من شدة حاجتنا لها؛ مثلًا أن يجوع الشخص ليشبع غيره أو أن يضحي ويموت في سبيل الله من أجل الغير؛ وهذا يدلّ على محاسن الأخلاق ومكارمها وكثرة العطاء والخلق الحميد.


هل يجوز التسمية بإيثار؟

أما من الناحية الدينية فإن اسم إيثار من الأسماء الجائز تسميتها في الشريعة الإسلامية، إذ أن الإسلام لا يحرم إلا الأسماء التي فيها شرك بالله تعالى وفيها مخالفة للشريعة الإسلامية، كما يحرم الأسماء التي تحمل معني سيء ومؤذي لصاحبها، واسم إيثار لم يوجد في القرآن بشكل صريح ولكنه اسم ليس له أي دلالة سيئة أو دلالة للشرك بالله تعالى أو إساءة لله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم لذلك لا مانع من تسمية البنات المسلمات بهذا الاسم.

كما ورد في القرآن الكريم الفعل من كلمة إيثار لكنها لم تذكر في الآيات القرآنية كاسم صريح ومباشر حيث جاء في سورة الحشر قول الله تعالى: “ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصةً ومن يوق شحّ نفسه فأولئك هم المفلحون” صدق الله العظيم.

وباعتبار هذا الاسم يحمل الكثير من الصفات الحميدة وليس فيه أي معاني مسيئة لله ولا لحامل هذا الاسم فإذا رآه الشخص في المنام فليستبشر خيرًا بإذن الله.


طريقة كتابة إيثار بالإنجليزية وأسماء التدليل

يكتب اسم إيثار باللغة الإنجليزية (Ethar أو Ithar) أما عن أسماء الدلع التي يمكن أن تدلع بها البنت التي تحمل اسم إيثار فهي نادرة لندرة الاسم وصعويته قليلًا وهي يويو أو إيثو أو أثار أو ريري أو أثور أو روثو.


صفات حاملة اسم إيثار

 وأما عن صفات حاملة اسم إيثار فهي كثيرة وهي صفات جميلة ومنها:

  • شخصية متسامحة وقلبها طيب جدًا وشخصية ظريفة ومرحة تحب المزاح والضحك.
  • ذات وجه بشوش دائمًا والابتسامة لا تفارق وجهها وجميع من يتعامل معها يحبها.
  • نشيطة جدًا وتحب العمل، كما تحب مساعدة الآخرين والتعاون معهم.
  • شخصية مزاجية وعصبية ولكنها تستطيع التحكم في نفسها.
  • شخصية محبة للسفر وزيارة الأماكن السياحية المشهورة، كما أنها لا تحب الاستقرار في مكان واحد فترة طويلة بل تفضل حياة التنقل والترحال.
  • فضولية قليلًا وتحب جمع المعلومات حول كل شيء ينتابها الفضول حوله.
  • تقضي معظم وقتها في القراءة، كما أنها تحب الرسم ولكنها ليست موهوبة فيه.
  • إطلالتها جميلة وتهتم بالموضة كثيرًا، وتتمنى بأن تصبح شخصية مشهورة.

ومن ناحية علم النفس فإن اسم إيثار يحمل الكثير من الصفات النبيلة، فهو من الأسماء التي لا تحمل أي صفة سيئة ويدل على الكرم والخير والعطاء بدون أي مقابل.


مشاهير باسم إيثار

 ومن أهم المشاهير الذين يحملون هذا الاسم هي إيثار الكتاتني، والتي هي صحفية ومدونة ومؤلفة مصرية ولكنها ولدت في السعودية كانت تعمل في مجلة مصر اليوم وحازت على جائزة CNN الدولية للصحافة.


الحظ مع إيثار

يعتقد الكثير من الناس أن أيام حظهم تتعلق بأسمائهم؛ واعتبروا أن الأيام المواتية والمحظوظة لاسم ايثار هي الأربعاء والجمعة والسبت؛ وأن الفضة والنحاس من المعادن المناسبة لهم؛ وألوان الحظ لهذا الاسم هي الأصفر والأزرق والأبيض؛ وأن الرقم “8” هو رقم الحظ. كما ويمكن البحث عن معاني هذا الاسم بسهولة عبر الانترنت أو يمكن التحقق منه من دليل الأسماء الإسلامية.

وهكذا نكون عرفنا ما معنى إيثار، فالاسم هو عنوان للمسمّى به ودليلٌ عليه وزينةٌ وشعار يدّعى به المسمّى في الدنيا والآخرة، وأكّد رسول الله (ص) على أهمّية تسمية المولود واختيار ما يناسب الدين والأخلاق والمجتمع حين قال (ص): “حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه وأدبه”.

ودائمًا ما تبحث الأمهات والآباء عن أسماءٍ مختلفةٍ ومميزة ومناسبة لتسمية أبنائهم، ومن تلك الأسماء لدينا اسم ايثار الذي يعتبر اسمًا غريبًا ومختلفًا وغير منتشر في مجتمعاتنا العربية فهو نادر جدًا  بالرغم من أصله العربي. وهو اسم عربي الأصل مؤنث ومذكر بنفس الوقت؛ كما أنه قد نشأ من اللغة الأردية.

هل أعجبك المقال؟