تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم الماس؟

ما معنى اسم الماس؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يعتبر الاسم أحد أهم الأجزاء الأساسية من شخصّية الفرد، فلولا الاسم لما تمكّنا من لفت انتباه الشخص عبر مناداته أو تحديد هويّته. فضلًا عن ذلك يكسب الاسم الشخص ميزاتً سلبية وإيجابية على حدٍّ سواء.

إذ يعتبر اختيار اسم الطفل الشغل الشاغل للآباء قبل قدوم مولودهم، فنجدهم دائمًا يبحثون عن اسم يحملٍ معاني جيدة وحميدة. ومن أشهر وأندر الأسماء في الوقت الحالي هو اسم “ألماس”.


معنى اسم ألماس

عن معنى اسم الماس يمكن القول أنه اسم علمٍ مؤنثٍ، يُصنف أنّه من الأسماء الحديثة، والتي تعتبر قليلة الاستخدام، فهي لم تنتشر بعد بكثرة بين الناس، وتختلف الأصول التي يعود إليها اسم الماس، فحين يُكتب ويلفظُ بفتح الهمزة الموجودة على الألف أي ( أَلماس) يكون ذي أصولٍ عربية، أما حين يُكتب بوضع الكسرة على الهمزة في أوله أي يكون (إِلماس)، فيرجع إلى أصولٍ تركيةٍ نتيجة تميزهم بنطق الأحرف المكسورة في بداية الكلمات.

ومع وجود ذلك الاختلاف إلّا أن معنى اسم الماس هو واحد لدى الجميع، فالألماس هو عبارةٌ عن حجرٍ من الأحجار الثمينة والمستخدمة في صناعة المجوهرات، وأيضًا هو حجرٌ عديم اللون، يتمتع بشفافيةٍ عالية، إضافةً لاكتسابه بريقًا ولمعانًا رائعًا، مما يجعله عاكسًا لجميع ألوان الطيف أو قوس قزح، ومن الممكن معرفة ما إذا كان حجر الألماس مزيفًا أم غير مزيف، وذلك من خلال محاولة كسره، فإن انكسر يكون الحجر مزيفًا، وفي حال عدم انكساره يكون الألماس حقيقيًّا وغير مزيف، لذلك تعد المتانة والصلابة من أهم ما يميزه، لدرجة أنه يستخدم في قطع بعض أنواع المعادن.

يشير اسم ألماس إلى المجوهرات الثمينة والكريمة، إذ يعتبر الألماس من أثمن الأحجار وأكثرها قيمةً على الإطلاق. كما يعدّ من الأحجار النفيسة والشفافة والنادرة، كما يتميّز ببريقه وشدّة لمعانه وتعدد ألوانه. يرجع أصل الاسم إلى الأصول العربية، ولكن عند كتابة الالماس بهذا الشكل فإن أصله يعود حينها إلى اللغة التركية.

يعتبر اسم ألماس في اللغة العربية اسم علم مؤنث، يطلق على الإناث دون الذكور على عكس المجتمعات الأجنبية.


اسم ألماس في الإنجليزية

ويكتب اسم ألماس في اللغة الإنجليزية بأكثر من شكل، وهم:

Ilmas.

almas.

Elmas.

ولكون اسم ألماس كبيرٌ نسبيًّا من حيث عدد الأحرف، فيكون له أكثر من اسم دلعٍ لسهولة مناداة من تسمى به، ومن هذه الأسماء:

اسم ماسة.

اسم ماسو.

اسم ساسو.

اسم إلما.

اسم إيلي.

اسم سوسو.


حكم تسمية الماس في الإسلام

أمّا بالنسبة لجواز تسمية هذا الإسم أو عدمه بالنسبة إلى الدين الإسلامي، فإنّ الإسلام لا يحرّم استخدام هذا الإسم، لكونه لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية بشيء، ولا يحمل أي معنى مسيءٍ لصاحبته أو لدين الإسلام، وبالرغم من أن هذا الدين يفضل التسمية بأسماء الصحابة والأنبياء والصالحين، إلّا أنّه لا يمانع من الأسماء التي تنطبق عليها شروط التسمية.


صفات صاحبة اسم ألماس

تحمل صاحبة اسم ألماس العديد من الصفات الشخصية، ومنها:

  • تتمتع من تحمل اسم ألماس بشخصيةٍ رقيقةٍ وناعمة، بالإضافة إلى تميزها بالذوق الرفيع.
  • تكون الفتاة التي تسمى باسم ألماس صاحبة مظهرٍ جميلٍ وأنيق، وهذه الرتابة والأناقة تجعلها فتاةً ملفتةً للنظر أينما ذهبت.
  • تمتاز من تملك اسم ألماس بشخصيةٍ رزينةٍ وهادئةٍ في طبعها، لذلك تميل إلى الانطواء والعزلة، مبتعدةً عن الأجواء الصاخبة.
  • تفضل صاحبة اسم ألماس هواية القراءة والمطالعة، فهي هوايةٌ تحتاج الهدوء الذي تفضله هي بطبعها.
  • نجدها من النساء الرقيقيات اللواتي يتمتعن بذوقٍ رفيع، عدا عن تميّزها في مجال الموضة فهي الأشخاص الأنيقين اللواتي يلفتن الانتباه أينما وجدن.
  • تحظى صاحبة شخصية ألماس باحترام واهتمام الجميع بفضل رقتها وشخصيّتها المحببة والتي تعطي طابعًا جميلًا لجميع من حولها.
  • كما تعدّ من الشخصيات الصبورات القادرات على تجاوز أصعب المشاكل والمحن، لهذا يليق المنصب القياديّ بشخصيّة ألماس.
  • تميل صاحبة اسم ألماس إلى الأجواء الهادئة بعيدًا عن الازدحام والضجيج، وبفضل شخصيّتها الهادئة تميل ألماس إلى العزلة والابتعاد عن الناس. وبسبب عزلتها، تقضي ألماس معظم وقتها في قراءة الكتب والروايات التي تحملها إلى عالمٍ آخر تعيش به.

شخصيات تحمل اسم الماس

من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم ألماس، هي الفنانة ألماس الكويتية، والتي عملت كممثلةٍ منذ عام 2011 ميلادي، ولها العديد من المشاركات في التلفزيون، منها:

مسلسل بنات سكر نبات.

مسلسل بين الماضي والحب.

مسلسل البيت السعيد.

مسلسل ملحق بنات.

وبالإضافة إلى التمثيل فهي تملك موهبة الغناء، والتي بدأت فيها منذ أن كان عمرها سبعة عشر عامًا، وقد شاركت في برنامج المسابقات أرب آيدول، وتتميز ألماس الكويتية بجمال ملامحها وأنوثتها الطاغية، وشبهها البعض بمارلين مورلو.

وما ينبغي عليك معرفته هو أن اسم الماس، يطلق على كلا الجنسين في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم بحيث يمكنك تسمية الذكر أو الأنثى به.  يعود اسم ألماس إلى عدّة أصولٍ فالبعض يرجعه إلى الإنجليز أما البعض الآخر فيرجعه إلى أصولٍ يونانية.

إذ ينتشر استخدام اسم ألماس بكثرة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، وبشكلٍ أقل في بقية المناطق المتحدثة بغير لغة. ولهذا إن كنت تفكر في تسمية طفلك باسم “الماس” عليك أن تبحث في معنى الاسم، وتاريخه كونه سيلعب دورًا كبيرًا في حياته بحيث سيمع الطفل اسمه يوميًا على مدار اليوم وحتى السّاعة!

فتشكل عملية البحث عن الاسم عمليةً هامةً للغاية. فهي بمثابة الهدية الأولى التي ستمنحها لطفلك منذ أول يوم. حيث يعتقد الكثير من الناس أن الاسم يمكن أن يؤثر على النجاح في الحياة من خلال مهنة عمل أطفالهم وظروفٍ أخرى، لذلك يختارون أسماءً أو معاني اسماءٍ محترمةٍ أكثر لأنهم يعتقدون أن معنى الاسم سينعكس حتمًا على شخصية الطفل.

يعتبر لفظ اسم ألماس سهلًا فهو من الأسماء الخفيفة على السمع، فضلًا عن كونه اسمًا رقيقًا وجذابًا للآخرين.

هل أعجبك المقال؟