تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم باسل في القرآن والإسلام وصفات شخصية حامل الاسم؟

ما معنى اسم باسل في القرآن والإسلام وصفات شخصية حامل الاسم؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

ما معنى اسم باسل؟ فهو اسم جميل وغير غريب عن الجميع حيث ينتشر في الوطن العربي بشكل واسع، لكن ما معنى باسل في القرآن والإسلام وما هي صفات حامل الاسم؟


معنى باسل

نلجأ عند مناقشة معنى اسمٍ ما إلى أمهات الكتب في اللغة لمعرفة معنى هذا الاسم، وهي المعاجم في اللغة قيد الدراسة، مثلًا اذا اخترنا اسمًا ما وليكن باسل فله شرح في أغلب المعاجم العربية ومنها:

باسل في معجم المعاني من الفعل بَسلَ، ويأتي الفعل بمعنى استبسل في المعركة أو غضب الرجل أو فسد الطعام إذ يتحول طعمه لطعم الخلِّ، كما في الأمثلة على التوالي: بسل الرجل في المعركة (استبسل في القتال)، بسل الرجل بشدّة (استشاط غضبًا)، بسل الطعام (أي فسد طعمه)، وفي معجم اللغة العربية العصريّة.

 فأصل الاسم باسل من الفعل تَبسَّل وتبسل يتبسل تبسلًا أي تشجّع الرجل وثبت في المعركة، وفي معجم مختار الصحاح البسالة هي الشجاعة، وقومٌ بُسلٌ يعني قوم شجعان صناديد، وابسله أي اسلمه للتهلكة، والمستبسل هو الذي يدفع نفسه في المعركة طلب القتل أو الموت.

 وفي معجم تاج العروس الباسل من البًسلِ، وهو الحرام كما ظهر في قول الشاعر: أجارتكم بَسلٌ علينا محرّم … وجارتنا حِلٌّ لكم وحليلها والبسل يعني أيضًا اللّحي واللوم فقد قال أعرابيٌّ لابنه الذي شدّد عليه في العزيمة (عسلًا وبذلًا) وأراد بذلك لحيه ولومه.

والبًسلُ هو الرجل الكريه المنظر، ويمكن أن تأتي البَسلُ بمعنى آمين فيقوم رجلٌ بالدّعاء على صاحبه بالقول: قطّع الله مَطاك فيجيب الآخر بسلًا بسلًا أي آمين آمين، وتستخدم أيًضا لتوكيد الحديث كأن يروي أعرابيٌ قولًا فيجيبه أحدهم (بسلًا) أي صدقت أو تأكيدًا للكلام، والُمبسِلُ من الطعام هو الذي فيه مرارةٌ ولم يُعمل كغيره ويُطَيَّبُ مثله، وفي لسان العرب بَسلَ الرجل بسولًا فهو عابٌس أو ثابتٌ في المعارك، وتبسّل لي فلان أي رأيت منظره كريهًا غير محبوبًا، والباسل هو الأسد لقبحه وكراهة منظره عند العرب، والباسل هو الشديد الشجاع والجمع لها بُسلاء، والبَسلُ هو الحرام  والبُسل هم ثمانية أشهرٍ حرامٍ كُنَّ عند قومٍ لهم صيتٌ في غطفان، والإبسال يعني التحريم، وبَسَلَ الشيء يعني أخذه شيئًا فشيئًا، والبسل عصارة الحناء والعصفر، أما في معجم الرائد فباسل مباسلةً أي حاربه وطاحنه ووثب من حوله بشجاعةٍ وشراسةٍ.

هذا أصل الفعل بسل في اللغة والذي يُشتّق منه الاسم باسلٌ ولكن في معجم معاني الأسماء فالباسل هو الشجاع الشديد أو الأسد القوي البأس، والفارس الذي يرمي بنفسه في الحرب دون ذرّة وجلٍ طلبًا لقتل الخصم أو الموت في القتال.


صفات حامل الاسم باسل

 يمتاز من يحمل اسم باسل بصفاتٍ عامّةٍ تتواجد في شخصيته:

  • فهو شخصيّة قياديّة، شُجاعة لا يحبذ أن ينقاد، له الكثير من صفات الشّجاعة والاقدام.
  • مجتهدٌ مواظبٌ على العمل.
  • شخصيّة قياديّة لا تنصاع للأوامر بسهولةٍ.
  • يكره الروتين ويحب كل جديدٍ، شجاعٌ مقدامٌ يقدم على المغامرات والسفر.
  • يحب العزلة، ويحبذ القيام برحلات إلى الصحراء.
  • يسعى دائمًا لنيل رضا أهله، ويتصف ببرِّ الوالدين.
  • طالبٌ شغوفٌ للعلم يسعى جاهدًا لتحقيق أحلامه.
  • يُحبّذ الارتباط بالمرأة القويّة ذات الذكاء المتّقد والكبرياء العالي.

يحمل معنى اسم باسل صفاتٍ حميدةٍ كالشجاعة والاقدام والتضحية بالنفس وهي صفاتٌ يحثّنا الإسلام على التحلي بها لذلك لا يوجد مبرّرٌ شرعيٌّ لتحريم الاسم، فهو اسم محبّذٌ لتسمية الأطفال به في الإسلام.

هل أعجبك المقال؟