تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم بتيل؟

ما معنى اسم بتيل؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

أثناء التحضيرات لاستقبال المولود الجديد تتزاحم الأفكار والتساؤلات في ذهن الوالدين، ومن بين هذه التساؤلات هو اختيار اسمٍ مُناسبٍ جديرٍ بأن يُعبِّر عن كيانٍ بالغِ الأهمية بالنسبة لهما؛ فمنهم من يختار اسمًا غريبًا أو نادرًا وقد يختار بعضهم الآخر اسمًا مألوفًا أو تقليديًا، ومن بين الأسماء الجميلة التي يختارها الأهل هو اسم “بتيل”، وإذا أردت معرفة معناه وبعض المعلومات المُتعلقة به عليك بقراءة السطور التالية.


ما معنى اسم بتيل؟

“بتيل” هو اسم علم مؤنّث عربي الأصل وهو واحد من الأسماء قليلة الانتشار في المجتمع العربيّ حيث من النادر ما نسمع بفتاة تدعو بتيل بالرغم من أصوله العربيّة، وبالعودة إلى معاجم اللغة العربيّة نجد أنّ الاسم هو أحد مرادفات “بتول” الذي يشير إلى الفتاة العذراء وجمعه هو “بتل”، وإلى جانب ذلك تشير كلمة البتيل إلى أحد صفات الأشجار فهي تدل على الشجرة التي تدلّت ثمارها وكبائسها، حيث يُقال البتيل من النخل هو البَتلة.

 كما تشير أيضًا هذه الكلمة إلى مسيل الماء في أسفل الوادي ويعني أيضًا الخصر الدقيق والرشيق، ويُقالُ أيضاُ أن اسم “بتيل” يعود إلى أصولٍ هنديةٍ؛ حيثُ يطلقُ هناك على الإناث غالبًا ويعني بالهندية القائد أو الرئيس، ويُكتب باللغة الإنكليزية بالشكل التالي: Patel أو Petel. واسم بتيل على وزن “فعيل” وهو مشتق صفة مشبّهة من الفعل الثلاثيّ “بَتَلَ”.


حكم التسمية بالاسم

لقد أمرنا الإسلام ونبيّه محمد صلى الله عليه وسلم بالتدقيق بشكل كبير عند اختيار أسماء أطفالنا لأنّ هذا الاسم سوف يرافق الشخص طيلة حياته وحتى بعد مماته، نظرًا لمعنى هذا الاسم الذي لا يسيء إلى صاحبته ولا يسيء إلى الله عزّ وجل ولا يدعو إلى الإشراك به فإنّ الإسلام يجوز تسمية الفتيات بهذا الاسم فهو لا يخالف الشريعة الإسلاميّة، كما قد جاء ذكر أحد المشتقات اللغويّة لهذا الاسم في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة المزمل في الآية رقم 8: (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا).


صفات حاملات الاسم

وكالعادة لعلم النفس نصيبٌ من تفسير معاني الأسماء؛ فيقول علماء نفسيون أن اسم “بتيل” يُشير إلى الصفاء والنقاء، كما يدل على قوة شخصية صاحبه وتمرده لأن أحد معانيه هو الفسيلة من النخلة التي تنمو وحدها مُنقطعةً عن أمها ومُستغنيةً بنفسها، كما يُمكن أن يُشير إلى العطاء والسخاء.

وكما يُقال: “لكلِّ امرئٍ من اسمه نصيبٌ”، لذلك تجد أن أغلب الأشخاص الحاملين لنفس الاسم يتميزون بصفاتٍ مُشتركةٍ، وسأُحدثك الآن عن أهم صفات الحاملين لاسم “بتيل”:

  • يُميز الاحترام والأخلاق الحميدة والأدب والرقي في التعامل وهدوء الطباع شخصياتهم، كما أنهم يسعون دومًا لإرضاء الوالدين وطاعة الله والقرب منه.
  • يتميزون بالملامح الجميلة والجذابة والمُحببة واللطيفة والوجه البشوش دائم الابتسام.
  • يتسمون بالذكاء والمهارات العالية والفطنة والاهتمام بالتفاصيل والتفكير الزائد فهم؛ يستغرقون الكثير من الوقت عندما يُريدون اتخاذ قرارٍ، كما يملكون حسًّا إبداعيًا وفنيًا راقيًا وأغلبهم يتخذون من الرسم هوايةً، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بالجدية والحزم في أداء العمل.
  • يعشقون الطبيعة وما فيها من مناظرَ خلابةٍ وألوانٍ بديعةٍ، ويُحبون التجول فيها.
  • يتصفون بالنشاط والحيوية ويُحبون مُمارسة الرياضة والاهتمام بالرشاقة.
  • إن الشخصية الاجتماعية أكثر ما يُميزهم؛ فهم يُحبون صلة الأرحام والوقوف إلى جانب الناس والعائلة في الأفراح والأحزان.
  • إنهم ذووا شخصياتٍ طموحةٍ قويةٍ وقياديةٍ ومُستقلةٍ ومُتمردةٍ أحيانًا، وهم قادرين على تحمل المسؤوليات وخيرُ من يُمكنك الاعتماد عليهم، كما أنهم شُجعان ولا يرضون بالاستسلام إلا أمام مشيئة خالقهم.
  • بالإضافة إلى تمتعهم بالصراحة وكره الكذب والكاذبين، ويعرفون الحقوق والواجبات حق المعرفة.
  • تتميّز بالصفات الحميدة والجليلة وبكونها من الفتيات المحترمات والمقرّبات إلى الحق والابتعاد عن الأذى والصفات المسيئة.
  • الجمال والأنوثة والرقيّ الكبير في تعاملها مع الآخرين والهدوء الكبير في الشخصيّة والطباع الحميدة.
  • محبّة لأهلها وأصدقائها وتسعى دائمًا إلى كسب مودة الآخرين ومحبتهم وإرضاء والديها على وجه الخصوص.
  • الذكاء الحاد والمهارات العالية وفطنة العقل، ممّا يجعل منها متفوّقة في دراستها وفي أمور الحياة بشكل عام، ودائمًا ما تحصّل أعلى الدرجات العلميّة.
  • حبّ الرياضة والنشاط وابتعادها عن الكسل والخمول، فدائمًا ما نرى حاملات هذا الاسم ممشوقي القامة ويتمتعن بالرشاقة.
  • التفكير الجليل قبل الإقدام على أي خطوة واتخاذ أي قرار، والذي ينتج عنه في بعض الأحيان صفات التردّد.
  • أكثر الألوان المفضّلة لدى حاملات هذا الاسم هو الأزرق بالإضافة إلى الألوان الموجودة في الطبيعة وتتعلّق بها.
  • كما تهوى حاملات اسم بتيل الرسم وذلك لتمتعهنّ بحس ذوقي راقي.

مشاهير يحملون الاسم

نظرًا لأنّ اسم بتيل قليل الانتشار فيصعب علينا إيجاد الكثير من المشاهير اللواتي يحملن هذا الاسم، وقد يفاجئك أيضًا انتشار هذا الاسم في تركيا ولكن يُطلق على الذكور.

إستامي بتيل: وهو ممثلٌ تركيٌّ مشهورٌ وُلدَ في إسطنبول في 21 كانون الأول في عام 1943 م وتوفي في يالوفا في عام 2011 م، ويُعتبر من أشهر وأقدم المُمثلين في السينما التركية، واُشتُهر عالميًا بدور “ضيا اللازي” في الجزأين الأول والثاني من مسلسل وادي الذئاب.

هل أعجبك المقال؟