تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم ترف؟

ما معنى اسم ترف؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ترف هو اسم علم مؤنث، شاعَ استخدامه في الآونة الأخيرة وخصوصًا في الخليج العربيّ، وهو اسم ذو أصول عربيّة، وله الكثير من المعاني الجميلة؛ فهو يعني الحيّاة الرغيدة والمُريحة، والنعم، والثراء، وأيضًا يدُّل على الاستمتاع بالنعم.

ترف اسم علم من أصل عربي، وهو من الأسماء الرائجة والشائعة، وتعني الحياة المترفة، والرخاء والنعم الكثيرة، والترف أيضاً هو الاستمتاع بنعم الله و الهناء وسعة العيش، وهو بحبوحة الحياة ورغد عيشه، والتنعم بهبات الله وعطاياه وبنعيمه ونعمه. لكن قد يكون معنى اسم ترف سلبي غير محبب وهو البطر أو إشباع الشخص لرغباته فوق كل حد ودون حسيب، لكن يطغى المعنى الأول والشائع بين عموم الناس.


معنى اسم ترف في معجم المعاني الجامع

ترفْ هو اسم الفعل ترفَ، يترف، ترفاً فهو تَرِف. وترف الشخص أي قد تنعم وعاش رفاهية فيتعود على عيشة الترف.

ترّف يترّف مترف أي قد جعله في سعة العيش. وترفه حسن غذائه، ترفته النعمة وأترفته أي أفسدته وأطغته.

وترف هو اسم من المصدر ترِف، وعاش في ترف أي ذاق رغد الحياة وسعة عيشها.

وترِف هو فاعل ترفَ، ويقال ترف النبات أي نضرَ لكثرة ماله. وترّف شريكه أي أحياه في نعيم.

والمترف هو اسم المفعول من أترف، ومترِف بكسر الراء هي فاعل أترف.

وفي قاموس المعجم الوسيط: ترِف النبات ترفاً أي قد نضر وكثر ماؤه، وترِف فلان أي قد تنعم، وترِف أي صار لشفته ترفة، .

في معجم الرائد: ترّف تتريفًا، وترّفه أي دلله، وترفته النعمة أي أبطرته. ومن الترف يقال ذو الترف أي صاحب النهم،

وفي معجم مختار الصحاح: ترف فعله أترف، وأترفته النعمة أي أطغته، وكان رجلاً ترفاً أي كان متنعم بنعهم ربه.


حكم الاسم بالإسلام

تتضارب الآراء حول الاسم بين معنى النعمة والمتنعم وبين معنى البطر ونكران الجميل. لكن مع ذلك لم يأتِ أي نص من النصوص الدينية التي تحرم تسمية المولودة باسم ترف، حتى أن البعض ذهب لأن يجيز التسمية للأنثى المسلمة لكن لم يشجع على ذلك.

فلا يوجد مانع من تسميّة اسم ترف، ولكن هناك بعض المخاوف من كون الاسم يدُّل على الترف والغِنى والثراء، ويُمكن أن يؤدي بالإنسان إلى حد البطر، ونكران الجميل، ونسيان فضل ونِعم اللّه سبحانه وتعالى، ولكنّه ليس اسمًا مكروهًا أو مُحرمًا.


صفات اسم ترف

يُقال أنّ الفتاة التي تحمل اسم ترف تتمتّع بشخصية طموحة، وهي فتاة رومانسية وحساسة، ونشيطة، ذات قلب رقيق، تُحب مساعدة الآخرين فهي ذات أخلاق عالية، وأيضًا تُحب ممارسة الرياضة فهي تهتم بمظهرها الخارجي وأناقتها، بالإضافة إلى ذلك هي إنسانة ناجحة في حياتها ذكية وجميلة، تُحب المزح ذات شخصية مرِحة وفي ذات الوقت هي إنسانة مُثقفة تُحب القراءة وتعلم الموسيقا.

ويكتب اسم ترف في اللّغة الإنكليزيّة على النحو التّالي: TARAF.

ومن الصفات الأخرى في ترف:

  • ترف فتاة حنونة وعطوفة وبارة بأبويها.
  • تمتاز برقة القلب والحيوية والنشاط.
  • متفوقة وناجحة وتعشق التنظيم، وترسم كل خطوة في حياتها بحرص.
  • ذات ذكاء متقد وعقل راجح، ورأي صائب بين من حولها.
  • متواضعة تحب مساعدة من تحب ومن حوحولها
  • اجتماعية تحب جو الأسرة وتحب الرحلات والسفر .
  • مثقفة ودارسة وباحثة عن الفنون والألوان.
  • متدينة ذات أخلاق عالية وقلب كبير.

معنى اسم ترف في المنام

عند سماع الاسم في المنام ورؤية شخص مسمى به فهذا معناه إما أن صاحب المنام مقبل على خير كثير، وأموال ونعم لم يكن ليتوقعها، وإن كانت صاحبة الاسم ذات وجه عابس فقد يعني أن صاحب المنام سيصرف أموالًا طائلة دون جدوى أو سبب واضح.


مشاهير باسم ترف

من الشخصيات المشهورة التي تحمل هذا الاسم الفنانة ترف التقي، والدتها الفنانة السّورية القديرة صباح الجزائري، وخالتها المُمثلة المُبدعة ساميّة الجزائري وكانت أولى مشاركاتها في مسلسل دنيا عام 2015.


كيف تتذكر أسماء الأشخاص؟

في الكثير من الأحيان ننسى أسماء الأشخاص من حولنا؛ فهذه بعض النصائح المفيدة التي تُساعد على تذكر الأسماء:

  • جعل الاسم التزامًا: لنفترض أنّ الشخص قد بدأ وظيفة جديدة بعدد من الوجوه الجديدة، ماذا يُمكن فعله لتعلم هذه الأسماء وتذكّرها كلها، يجب بدايةً تحديد أهدافًا لعدد الأشخاص الذين سيلتقي بهم الشخص يوميًا لتعلم أسمائهم، وعندما يخبرك أحدهم باسمه، استمع إليه وكرره لهم.
  • جعل الاسم مُمارسة: لا بأس بترديد اسم الشخص المُقابل؛ فسوف يصححون الاسم إذا كنت مخطئًا، وسيشعرون بالإطراء إذا كنت على حق.
  • تعلُّم واستخدم الأسماء الأولى: يجب استخدام أسمائهم في كل مرة يراهم فيها الشخص، فتكرار الاسم في كل موقف يُساعد على تذكّره.
  • إلقاء التحيّة لهم باسمهم: يمكن أيضًا الذهاب إليهم وإعادة تقديم نفسك لأنهم سيكررون اسمهم بشكل عام بمجرد أن تقول اسمك.
  • تجاهُل بطاقة الاسم: بالنسبة لبعض الأشخاص، تُساعد علامات الأسماء على تذكر الاسم، ولكن إذا كانت موجودة سيستمر الشخص في النظر في بطاقة الاسم ولن يتعلم اسم الشخص أبدًا، فيجب على الشخص معرفة ما إذا كانت علامات الأسماء تُساعد أو تؤذي في التعلُّم.
  • على الهاتف: يجب طلب الاسم مبكرًا فيجب كتابته، ثم يجب الاستمرار في استخدامه أثناء المحادثة؛ ومن المهم بشكل خاص استخدام أسمائهم في بداية ونهاية المحادثة معهم.
  • استخدم الأسماء عند إرسال بريد إلكتروني.
  • بالنسبة للأسماء الصعبة يجب طلب النطق الصحيج من قِبل الأشخاص حتى إذا كنت تعرف شخصًا ما لفترة طويلة، اسأل فقط “هل كنت أقول اسمك بشكل صحيح؟” هذا مهم لإظهار أنّ اسمه مهم وبعد ذلك يجب التّأكد من أنّ الاستمرار في نطقها بشكل صحيح.
  • قبل الذهاب إلى أيّ اجتماع يجب مراجعة الأشخاص الذين ستلتقي بهم، بما في ذلك أسمائهم، وكيف تبدو هذه الأسماء، وأيّ شيء شخصي حولهم؛ فهذا سيُساعد على التواصل معهم بشكل أفضل.

يجب تذكُّر أنّ الناس يريدون أن يتم معاملتهم على أنهم بشر وليسوا كائنات، ويُعّد استخدام أسمائهم الطريقة الأسرع والأكثر موثوقية لبناء علاقة ترك انطباع أولي جيد.

هل أعجبك المقال؟