تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم تيماء في الإسلام وصفات حامل الاسم؟

ما معنى اسم تيماء في الإسلام وصفات حامل الاسم؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

ما معنى اسم تيماء؟ فقد انتشر هذا الاسم كثيرًا في دول الخليج العربي، لكن ما معنى تيماء في الإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

هناك الكثير من الأهالي الذين يقومون بدراسة معنى الاسم قبل تسمية أولادهم به، فهم يبحثون حول أصول الاسم، وهل هو شائع الانتشار أم اسمًا غريبًا، وهل من الممكن تسميته في الإسلام أم لا، وماهي الآثار النفسيّة التي يعود بها الاسم على حامله.


ما معنى اسم تيماء في الإسلام وصفات حامل الاسم؟

تيماء هو اسم علم مؤنث، تعود أصوله إلى اللغة العربيّة، ولكن هناك من يقول بأنّه اسم ذو أصلٍ عبريّ، لذلك يختلف معى اسم تيماء تبعًا لجذر الكلمة وأصلها، ويُقال أنّ اسم تيماء له عدة أصول؛ فلذلك سيختلف معنى الاسم حسب الأصل، ففي الأصول العبريّة يعني اسم تيماء ثمرة التّمر أي ثمار النخيل، أمّا بالنسبة للغة العربيّة فهو يعني المساحات الواسعة من الأراضي الفارغة التي لا يحيّا فيها البشر، وبالتّالي بالنسبة للعرب فهي الصحراء القاحلة، ويعتبر من أعمق معاني الأسماء.


هل يجوز تسمية تيماء في الإسلام؟

لم يذكر اسم تيماء في القرآن الكريم، وبالنسبة لتسمية هذا الاسم للفتيات المسلمات، فهو غير محرم ولكنّه غير مُحبّذ؛ لأنّ البعض يعتبره اسم ذو أصلٍ عبريّ، وحتى في اللغة العربيّة فهو ذو معنى غير مُحبب، لأنّه يدل على الصحراء القاحلة؛ ولهذا السبب لا يُفضل الكثير من الأهالي اختيار هذا الاسم.

يقول البعض أنّ اسم تيماء قديمًا كان يُطلق على اسم من اسماء النجوم عند العرب وهذا يؤّكد أن أصل الاسم يعود للغة العربيّة.


صفات صاحبة اسم تيماء

يٌقال بأن الفتاة التي تحمل اسم تيماء تتمتّع بشخصيّة قويّة، وتكون مستقلة تقوم باتخاذ القرارات بمفردها، وهي ذكية وتتحمل المسؤولية؛ لذلك فهي منظمة جدًا في حياتها، وتعسى لتحقيق أهدافها بعزيمةٍ وإرادة، ولها قلب طيب تسعى لمساعدة الآخرين، وتدافع عن حقوق الناس من حولها.

أمّا في علم النفس يقول علماء النفس أنّ كل شخص سيحمل صفات من معنى اسمه؛ وبما أنّ معنى اسم تيماء يُشير إلى الأراضي الفارغة التي لاتحتوي شيء نافع للنجاة والعيش فيها؛ لذلك هذا الاسم سيعطي تأثير نفسي وشعور بالفراغ، وهذا ينعكس على صاحبة الاسم؛ لذلك لديها شعور بوجود فراغات وفجوات بينها وبين الأشخاص المحيطين بها، لذلك هي ستفضل العزلة والابتعاد.


طريقة نطق تيماء

يمكن أن يكتب اسم تيماء في اللغة الإنكليزيّة بعدّة طرق مثل : TIMAA، TYMAA، TAIMA.

وعند الاستعانة بمعجم معاني الأسماء نجد أن هناك عدة طرق لِلفظ اسم تيماء، إحدى هذه الطرق أن يتم لفظه مُخففًا من دون لفظ الهمزة فيصبح الاسم تيما.


مشاهير باسم تيماء

انتشر اسم تيماء كثيرًا في دول الخليج العربي؛ لذلك من أبرز المشاهير اللّاتي يحملنّ هذا الاسم هي تيماء الخطيب؛ التي تُعتبر من أهم المذيعات، وهي تعمل في قناة الحريّة، تحمل الجنسيّة الإماراتيّة، وقد حققت شهرة كبيرة ولديها الكثير من المتابعين على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبهذا نكون تعرفنا على ما معنى اسم تيماء، ويُقال إنّ ورود اسم تيماء في المنام يمكن أن يكون له عدة دلالات؛ فمثلًا يعني الصحراء القاحلة التي لايوجد فيها زرع ولا ماء، ويُمكن أن يُفسر على نحوٍ آخر، فيدُل على نجوم الجوزاء، أمّا تيم فهو يعني العبد، ولك يبقى التفسير الأفضل هو الصحراء القاحلة.

هل أعجبك المقال؟