تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم دعد؟

ما معنى اسم دعد؟

وعد حسن
وعد حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يتجه الكثير من الآباء والأمهات في أيامنا هذه إلى اختيار الأسماء النادرة والغريبة لأطفالهم كشكل من أشكال التفرد بالاسم والتميز أو لاعتقادهم أن ذلك من الممكن أن ينعكس إيجابيًا على شخصية الأبناء في المستقبل، ويعتبر اسم (دعد) أحد هذه الأسماء التي ربما تكون غريبة على السمع، وهو قليل الانتشار في مجتمعنا.

و(دعد) اسم علم مؤنث أصوله عربية، ذكرته معاجم اللغة العربية ويشير معناه إلى اسم امرأة كانت تدعى (أم حبين) وقد ذكر هذا الاسم في الشعر الجاهلي قديمًا وذلك لتسمية محبوبات الشعراء الجاهليين وكان يقال” أم حبين دعد”حيث وصفت المرأة التي تحمل هذا الاسم أنها على شكل الحرباء، وأيضًا أطلق الاسم على أنثى الحرباء، وفي معاجم أخرى للغة العربية فسر اسم (دعد) للدلالة على المرأة التي تتمتع بجسم ممتلئ وتسير متمهلة بحيث أنها تجذب الأنظار إليها، وتعيش برغد وتلبس الثياب الفاخرة.

هو اسم عربي مؤنث ينتشر كثيراً في البلاد العربية، ومعنى اسم دعد في المعجم هو الفتاة التي نشأت بظلّ الخير والنعمة، والتي تعيش برغد وهناء وترتدي أفخر الثياب، وأيضاً هي الفتاة التي تركض ببطء لامتلاء جسمها، وقال بعضهم أن معنى اسم دعد هو الحين من الدهر.


حكم التسمية بدعد

يشير العديد من المختصين أنه عند اختيار اسم المولود لابد من الانتباه إلى شروط معينة ومن أهمها أن لا يكون في الاسم أي إساءة للدين الإسلامي أو أي من الأديان السماوية الأخرى بالإضافة إلى عدم الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وباقي الأنبياء عليهم السلام، كما أنه لا يجوز التسمية بأسماء الحيوانات ويكون الاسم بعيدًا عن العبودية والشرك بالله تعالى ولا يسئ ويسخر من حامله، وبالنسبة لاسم (دعد) فإنه لا يوجد أي مانع من تسمية المواليد الإناث به لأنه لا يحمل أي إشارة لإساءة ما.


صفات حاملة اسم دعد

ومن وجهة نظر علماء النفس والاجتماع فإن الفتاة التي تحمل اسم (دعد) تتمتع بالكثير من الصفات التي تميزها..

  • ومن أهم هذه الصفات تمتعها بشخصية قوية وبارزة في المجتمع، لذلك فهي عادة ما تكون وجهة اهتمام المحيطين بها حيث أنها تسعى دائمًا للحصول على الاهتمام من الجميع.
  • كما أن صاحبة اسم (دعد) تتصف بالذكاء المتقد وسرعة البديهة، وتمتلك قدرة كبيرة على إدارة الحديث والنقاش بلباقة مطلقة وقدرة كبيرة على إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرها.
  • بالإضافة إلى كل هذا فإن الفتاة التي اسمها (دعد) تسعى بكل جهدها لتحقيق أحلامها مهما كانت هذه الأحلام صعبة النوال فهي تملك إرادة قوية وتتصف بدرجة عالية من الطموح والإصرار حتى تنال ما تسعى إليه من أهداف.
  • الفتاة التي تحمل اسم (دعد) أيضًا على درجة عالية من الثقافة وتهتم بالقراءة بشدة، وتمارس الرياضة المتنوعة وتستمع إلى الموسيقى، كل هذه الأمور تجعل منها فتاة متميزة ومتمتعة بشخصية مستقلة.
  • تتميز دعد بذكائها وفطنتها، إلى جانب لباقتها في الحديث وحسن منطقها، وهي فتاة طموحة تسير نحو أحلامها بخطوات ثابتة دون كلل أو يأس، شخصية مرحة تحب الدعابة والفرح، وترسم البسمة بكل مكان تكون فيه.
  • شخصيتها قوية ولا تسمح للآخرين بفرض آرائهم، وتكون موضع اهتمام الجميع عند وجودها، كما أنها شجاعة لا تخاف من شيء وتسعى لنصرة الحق.
  • تحب أن تمارس هواياتها في وقت الفراغ، لتقرأ كثيراً وتسمع الموسيقا الهادئة، حيث تغمرها السعادة في هكذا أجواء.
  • دعد رومانسية جداً وعاطفية، تحبّ الألوان وأكثر ما تفضله هو اللون الأحمر.

رؤية دعد في المنام

ومن وجهة نظر علماء التفسير فإن الحلم باسم معين بالإمكان تفسيره بحسب هذا الاسم، ففي حال كان الاسم يحمل معنى جميل فإن للحمل دلالات خير وبشرى سارة للشخص الذي حلم بالاسم، أما في حال كون الاسم قبيح أو يشير إلى إساءة ما فإن ذلك يشير إلى أذى أو شر من الممكن أن يصيب صاحب الحلم، وعلى هذا من الممكن القول بأنه في حالة الحلم باسم (دعد) فإن ذلك يشير إلى بشائر خير للشخص الذي رأى الاسم في حلمه ويحمل له الكثير من الآمال بخير قادم.


معنى دعد في علم النفس

يؤكد علم النفس أن الاسم يؤثر بشكل كبير على الطفل ويرافقه هذا التأثير في حياته، كما أن التوافق مع الآخرين يعتمد بشكل كبير على فهمنا لسماتهم الشخصية، ونلاحظ أن الأشخاص الذين يحملون الاسم نفسه لهم طباع متشابهة جداً فكل فتاة اسمها دعد نجدها مؤثرة في محيطها، ومجتمعها وناجحة في حياتها العملية والاجتماعية.

اسم دعد في الرؤيا يحمل الكثير من المعاني الإيجابية وكأنه بشارة خير قادم للرائي، مع الكثير من المعاني الطيبة، لأن المفسرين يرون الاسم في الرؤيا بحسب معناه فإن كان طيباً فالحلم له دلالات جميلة.

بحسب علم الفلك فدعد فتاة جريئة وتملك إرادة قوية، تحب السلطة والرقم المناسب لها هو 8، وهي فتاة جديرة بالثقة ومصممة ومفكرة جيدة، كوكبها القمر وبرجها السرطان، أما حرف الدال في بداية اسمها فيكسبها الطموح والحرية، والعلاقات المتينة مع المحيط والأسرة.


شخصيات حملن اسم دعد

أما المشاهير من هذا الاسم فأغلبهم من العصر الجاهلي ربما لقلة التسمية بهذا الاسم في أيامنا هذه ومنهن:

دعد بنت الحارث بن فهر من قبيلة قريش.

 دعد بنت جحدم بن عمرو الفهرية.

دعد بنت بدر الخزايمية.

دعد بنت الأمير سلطان بن عبد العزيز السعودية.

ومن الأبيات التي قيلت في دعد، وسميت بالقصيدة اليتيمة وقائلها مجهول، قوله:

لهفي على دعدٍ و ماخلقت … إلا لطول تلهفي دعدُ

هل أعجبك المقال؟