تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم ران؟

ما معنى اسم ران؟

روان دربولي
روان دربولي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يقال بأن لكل شخصٍ صديقان ملازمان: اسمه و ظله، وأمّا الاسم فهو ليس مجرّدُ رفيق الحياة الدائم بالنسبة للإنسان فحسب؛ بل إنه إثباتٌ للهوية، وهو وسيلة تواصلٍ اجتماعيٍ- ثقافيٍّ بين الإنسان ومجتمعه المحيط به، حيث أننا لا يمكننا أن نتحدث عن أي شخص بدون ذكر اسمه.


تأثير الاسم على صاحبه

للاسم تأثيرٌ كبيرٌعلى الشّخص من خلال دلالاته ومعانيه،ولعل عبارة ” لكل امرىءٍ من اسمه نصيب” تختصر إيمان الكثيرين بأثر وتأثير الاسم على صاحبه. هذا ما دعى الكثيرين للتفكير مليًا في اختيار الاسم للمولود الجديد.


طرق وأساليب اختيار الأسماء من قبل الآباء

فمنهم من اختار اسمًا قد يمنح الطّفل الحظَّ السّعيد برأيهم، ومنهم من اختار اسمًا يمنع القدر السيء، ولربما اختيرت بعض الأسماء تخليدًا لذكرى ما، أو تيمنًا برمز من الرموز الدينية، أو التاريخية وحتى السياسية منها. كما وقد يلعب صوت الاسم و وقعه على الأذن، أو تناغمه مع اسم العائلة دورًا كبيرًا في اختياره، وباستطاعتنا أن نضيف أيضًا دور العادات والتقاليد في عملية اختيار الاسم، حيث يقوم الكثير من الناس بإطلاق اسم أحد الأجداد، أو اسم شخص ميت في العائلة وذلك – وبحسب التقاليد المتبعة – من أجل إطالة ذكر الشخص المتوفى، ومنحه امتدادًا في الحياة، على عكس عادات شعوبٍ أخرى والتي ترى بأن تسمية الطفل باسم شخص متوفى  أمرٌ مثيرٌ للتشاؤم وجالبٌ للمرض والموت.

وفي عصرنا الحالي، وبعد دخول التكنولوجيا وحضورها وتأثيرها البالغ في الانفتاح على بقية الشعوب والحضارات. شقت أسماٌء جديدة طريقها وسط عالمٍ جديدٍ فصار من غير المستغرب وجودُ أسماءٍ أجنبيّةٍ بجانب أخرى عربيةٍ أصيلةٍ في نفس العائلة.


معنى اسم ران

وفي جعبتي اليوم عزيزي القارئ اسمٌ جديدٌ قديمٌ عابرٌ غابر. يعتقد الكثيرون بأنه اسمٌ أجنبيٌّ إلا أنه عربيٌّ أصيلٌ ألا وهو: اسم ران فاذا بحثنا عنه في معجم المعاني الجامع وجدنا معانٍ شتى حيث يقال فيه:

 إذا وقع فعلًا:

ران النهار: أي اشتد حره.

ران خصمه: أي غلبه وانتصر عليه.

ران عليه الموت: أي ذهب به.

رانت نفسه: اضطربت و خبُثت.

ران الأمر: اشتدت وطأته.

ران الرجل: اشتد كربه وهمه.

ران الثوب: تدنس.

ران على قلبه الذنب: أي قسى قلبه لاقترافه الذنب.

ران النعاس في العين: أي خامرها النعاس وغلبها.

رانت به الخمر: أي غلبت على عقله وقلبه.

ران عليه الشيء: غلبه وغطاه.

 إذا وقع اسمًا:

الرّان: وهو الغطاء والحجاب الكثيف.

الرّان: الصدأ  الذي يعلو الشيء الجليّ كالسيف والمرآة ونحوهما.

الرّان: الدنس، والنجاسة.

كما وذُكر في معجم الأعشاب بأنّ “عين ران” هو نباتُ الزعرور عند عامة ديار بكر وإربل وغيرها من بلاد المشرق.


اسم ران والقرآن الكريم

لقد ذُكر اسم ران في القرآن الكريم في سورة المطففين{14} :  “كلّا بل رانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون”. وجاء فيها الكثير من التفسيرات، سأذكرُ لك بعضًا منها:

تفسير ابن كثير؛ فيقول: وإنما حجب قلوبهم عن الإيمان به ما عليها من الرين الذي قد لبس قلوبهم من كثرة الذنوب والخطايا.

وفُسّرت أيضًا في التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، حيث قال: غطى على قلوبهم ما كسبوا من الذنوب، فطمس بصائرهم فصاروا لا يعرفون الصواب من الضلال.

جاء في أيسر التفاسير لأسعد حومد: أي أن قلوبهم عميت من الذنوب ومات فيها الإحساس.


انتشار اسم ران

تتنوع الأسماء كثيراً في اللغة العربية، فبعضها يؤخذ من الثقافات الغربية وبعضها الآخر يؤخذ من القرآن الكريم، بالإضافة إلى وجود أسماءٍ لاتحمل أي معنى، أما اسم ران فهو من الأسماء التي تحمل الكثير من المعاني، وهو من أصلٍ يابانيٍّ، ويطلق على الإناث والذكور لكن بنسبة أعلى يطلق على الإناث، ويمكن أن يكون لقباً للشخص أيضاً، وبحسب الإحصائيات فإن اسم ران يستخدم كاسم أول بنسبة 13% بينما يستخدم كلقبٍ بنسبة 87%، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين يحملون اسم ران في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 3223 شخصاً.


هل يجوز التسمية باسم ران في الإسلام؟

اسم ران يمكن أن يأتي من الفعل الماضي رانَ، ورانَ على الشيء أي غلبه وغطاه، وقد ذكر في القرآن الكريم في الآية الكريمة: “كلا بل ران على قلوبهم وما كانو يكسبون” صدق الله العلي العظيم، وهو في هذه الآية يعني غطى على قلوبهم، وران كاسم مفرد يعني حجاب يفصل بين القلب وعالم القدس، أو تعني الغطاء والحجاب الكثيف، وهو بهذا المعنى لايجوز التسمية به في الإسلام، وذلك لأنه أيضاً يحمل معنى الدنس والحجاب الذي يغطي على القلب، وهذا يتنافى مع مبادئ الإسلام.

وكذلك إذا كان معنى اسم ران الغطاء أو الحجاب فلا يجوز التسمية به، لكن في حال كان من الأسماء الغربية التي تعني غير ذلك، فلا مانع من التسمية به في حال كان يحمل معنى لايتنافى مع الإسلام، وبما أنه من أصلٍ يابانيٍّ فهو يعني في اليابانية الوردة أو زهرة الأوركيد، وهذا المعنى جميلٌ ولايتعارض مع الإسلام وبالتالي يجوز التسمية به.


صفات حاملة اسم ران

وتتميز حاملة اسم ران بصفات متعددة أهمها:

  • ذات روح مرحة وتحب المزاح.
  • شخصيتها قويةٌ ومثقفةٌ وتتحلى بالذكاء والفطنة.
  • تعشق العطور وخاصةً ذات رائحة الورود لأن اسمها مشتق من الورد، وتهتم بأناقتها بشكلٍ كبيرٍ.
  • ليست طموحة كثيراً بل تبحث عن حياةٍ مستقرةٍ.

اسم ران باللغة الإنجليزية

وبتحليل اسم ران كما يكتب في اللغة الإنجليزية (Ran) تجد أنه مكونٌ من ثلاثة أحرفٍ، حرف الـ R ويحمل الرقم 9 وحرف الـ a ويحمل الرقم 1 وحرف الـ n ويحمل الرقم 5، وبجمع هذه الأرقام ينتج الرقم 15 وبجمع أرقام الـ 15 ينتج الرقم 6، وهذا هو رقم حظ اسم ران، وهو يدل على أن شخصية حامل هذا الاسم تحب نفسها كثيراً وتعتني بها، وتحب وتقدر الشهرة والثروة، وإليك دلائل كل حرف من أحرف اسم Ran:

  • حرف الـ R: يدل على أن حامل الاسم شخص غير قادر على تحمل المسؤولية ولايستطيع اتخاذ القرارات بسرعة فهو متردد جداً.
  • حرف الـ A: يدل على أنه شخص عاقل وقادر على تحليل الحياة.
  • حرف الـ N: شخص لديه حاسةٌ سادسةٌ ويشعر بالأشياء قبل حدوثها.

مشاهير باسم ران

ومن أكثر الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم ران هي ران موري الشخصية الإنمي في مسلسل الأطفال المحقق كونان، وهي شخصية معروفة ومحببة لدى الأطفال، وهي تبلغ من العمر 17 عاماً، وهي ابنة المحقق توغو موري وكانت تحب سينشي كثيراً، وتعتني بوالدها بعد انفصاله عن والدتها، وتحب الكارتيه وتمارس الرياضة في المدرسة، وقد حصلت على بطولات كثيرة في رياضة الكارتيه، وهي لازالت تنتظر صديق طفولتها سينشي رغم طول سنوات الإنتظار.

أخيرًا، لا يسعني القول إلا أن اختيار الأسماء يعود إلى ذائقة الشخص الذي يختارها. وربما نبالغ أحيانًا في تركيزنا على الاسماء فحامل الاسم هو من يضفي عليه طابعه.

هل أعجبك المقال؟