تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم صبرينة؟

ما معنى اسم صبرينة؟

سارة علي
سارة علي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

ما هي الأسماء التي تفضّلها، لا بدّ من أنك سُئلت هذا السؤال مراتٍ عديدة. بالتأكيد إجابتك تختلف من وقتٍ إلى آخر تبعًا لعمرك، واهتماماتك المتغيرة مع مرور الزمن. ولكن بشكلٍ عام إجابتك تكون نتاج أفكارٍ عديدة انطبعت في عقلك، وكان للبيئة التي تعيش بها، وتكوينها الاجتماعي وهيكليتها الثقافية، الدور الأكبر في تحديد هذه الخيارات.

فاختيار الاسم ليس بالأمر السهل ولا سيّما إن كنت بانتظار مولودٍ جديد، فالحيرة هي سيدة الموقف والضياع صديقها. ستفكّر بالمعنى الجميل وتناسق الأحرف، واللّحن العذب. كما ستهتم بأن يكون للاسم وقع مريح على أذن السامع ولسان الناطق. ستشكّل كل هذه الأفكار تحديًّأ للوالدين عند اختيار اسم مولودهم الجديد.

كما يوجد العديد من العادات والتقاليد لاختيار اسم المولود الجديد وهي تختلف من منطقةٍ إلى أخرى، فهناك من يسمي اسم مولوده الجديد على اسم الجد الأكبر في العائلة، كما يوجد من يأخذ من الكتب المقدسة عونًا له في الاختيار، بالإضافة إلى العديد من العادات المختلفة. ولكن بنظرةٍ أخرى وخاصةً  في الوقت الحالي يميل معظم الناس إلى الأسماء التي تحررهم من أي انتماء لأي فئة كانت دينية أو سياسية أو غيرها.


ما معنى اسم صبرينة؟

تختلف الأسماء وتتغير مع تقدم الحياة وتطورها ولكن بشكل عام يوجد بعض الأسماء التي كانت مستخدمة منذ القدم وما زالت متداولة حتى الآن. ومن هذه الأسماء اسم صبرينة (Sabrina) وهو اسم علم مؤنث، ذو رونقٍ خاص ولفظٍ جميل. وتختلف الأبحاث حول أصله منها من يقول أن له أصل أجنبي (لاتيني) وبعضها الآخر يرجع أصله للعرب القدماء، ويذهبون هؤلاء في توجههم إلى أنه من الاشتقاقات اللغوية غير السليمة قواعديًّا.

فصبرينة هي الفتاة كاملة الجمال والملكة على عرشها، وهي الأميرة الأسطورية المتميزة في كل شيء.

أما معنى اسم صبرينة في المعاجم العربية هو اشتقاق خاطئ من اسم صابرين الذي يعود في أصله إلى كلمة الصبر ومعناه العزم والقوة في مواجهة المصاعب.

كما يوجد العديد من الأسماء التي تشبه اسم صبرينة مثل اسم سابرينا واسم صابرين، حيث أنها لا تشبهه في اللفظ فقط بل تتعدى هذا لتشبهه بالمعنى أيضًا.

فهو أساسًا اسم أعجمي أي ليس عربيّ الأصل. ولو قيل أنّه اشتقاق أو جمعٌ من نوع ما لاسم صابر الذي يصف الشخص ذو الجَلَد والعزم في المواقف والشدائد؛ في محاولة لتأنيث هذا الاسم الذكوري، فليس للاسم “صبرين” أي وجود في المعاجم العربيّة.

في حين أنّ الاسم صابر هو اسم الفاعل من “صَبَرَ” ومعناها تحمّل وتجلّد وضبط نفسه ومنعها، ويُمكن إيجاده ومعرف كافّة المعاني التي ينطوي عليها في المعاجم العربيّة التي تأخذ بأوائل الحروف في باب الحرف الأول “الصاد” مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني “الباء” والثالث “الراء”.


أصل اسم صبرينة

ومن الجدير بالذكر أن اسم صبرينة ليس جديد الاستخدام  فهو موجود منذ القدم  في الأساطير القديمة. ووفقًا لهذه الأساطير صبرينة  كانت أميرة شديدة الجمال والبهاء في مملكة كبيرة لتتحول إلى حورية ماء بعد إغراقها في مياه النهر من قبل زوجة أبيها بسبب غيرتها منها، وتروي هذه الأساطير أن  الحورية صبرينة منذ ذلك الحين أصبحت إلهة النهر.

وتُشير الإحصائيات  إلى أن اسم (Sabrina) من أكثر الأسماء المُستخدمة  في العالم، كما تُشير إلى زيادة استخدامه بشكل كبير  بعد عام 1990 م وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُكتب الاسم صبرينة بالإنجليزية Sabrina، أمّا أصوله تعود إلى اللاتينيّة والسيلتك (أي الاسكتلندية) والإنجليزيّة والإيطاليّة وكما ذكرنا سابقًا يُمكن أن يكون له أصول في اللغة العربية أيضًا، حيث يُشير في اللاتينيّة لشخصٍ من قبرص أو من منطقة نهر سيفرن Severn، بالتالي ليس له معنى دقيق بل هو إشارة لمسقط رأس أو مكان قدوم الشخص.

أمّا في الإيطاليّة فهو يعني: من الحدود، وهو أيضًا لا يحمل كثيرًا من المعاني على عكس أصوله الإنكليزيّة، فأصوله في الإنكليزيّة تحمل معاني جميلة كالأميرة الأسطوريّة والقويّة، تجعله مرغوبًا ومنتشرًا في الدول الناطقة بالإنكليزيّة لتسمية المواليد الجديدة من الإناث ولا يُستخدم صبرينة لتسمية الذكور أبدًا، كما يعني اسم صبرينة في الروسيّة “الأفضل في العالم”، وفي الأفريقيّ “وابلٌ من الخيرات”.


صفات اسم صبرينة

 يُعطي الاسم حامله بعض الصفات التي تميّزه عن غيره، ولقد أخذت حاملة اسم صبرينة من اسمها بعض الصفات، فتتميز حاملة  هذا الاسم  بأنّها:

 مجتهدة في عملها ومتفوقة به، ودائمًا ما تصل إلى ما تسعى إليه.

 كما تتمتع بقلبٍ حنون ووجهٍ طفولي مشرقٍ.

 وهي شخصية دقيقة جدًا تهتم  بكلّ تفاصيل حياتها.

 وتتميّز بأنها واثقة بنفسها وقوية، وتعتمد على نفسها في جميع أعمالها.


انتشار اسم صبرينة

أصله في اللاتينيّة أي “من نهر سيفرن” جاء من حادثة قتل الابنة غير الشرعيّة لملك بريطانيا والتي كانت تُدعى Sabrina على يد زوجة الملك، والتي قامت بإغراقها في نهر Severn، لكن هذا لم يمنع الاسم من الانتشار فقد وصل في قائم الأسماء الأكثر شعبية إلى المرتب 70، ذلك في السبعينيات وحتّى الألفين حيث بلغ أوج انتشاره، بدأ بعدها بالتراجع محتلًا اليوم المرتية 516 في قائم الأسماء الأكثر شهرةً على الإطلاق، أمّا أبرز أسباب شهرته يعود لشخصيّة صبرينة التي أدتّها الممثلة أودري هيبورن في الفيلم الشهير Sabrina.

وبسبب شهرة اسم صبرينة وانتشاره الواسع يوجد العديد من المشاهير يأخذون منه اسمًا لهم مثل صبرينة بوقرية وهي ممثلة جزائرية معروفة، و الممثلة الكوميدية المشهورة صبرينة قريشي.


حكم التسمية باسم صبرينة في الإسلام

بالنسبة لحكم التسمية بهذا الاسم في الإسلام فلا يوجد مانع من ذلك، فكونه اسمًا أعجميًا لا يعني بالضرورة أنّه مكروه في الإسلام، فهو لا يحمل معاني سيّئة أو مسيئة لحاملته، بالتالي نجد الكثيرات ممن يحملنه في الدول العربية، لكنّه أكثر انتشارًا في الدول الإسكندنافية وروسيا والولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا والدول الأوروبية.

هل أعجبك المقال؟