تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم مليكة في القرآن والإسلام وعلى ماذا يدل؟

ما معنى اسم مليكة في القرآن والإسلام وعلى ماذا يدل؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

ما معنى اسم مليكة؟ حيث يُعد أحد الأسماء المميزة والتي لفتت انتباه كل من سمعها، لكن ما معنى هذا الاسم في الإسلام والقرآن وما هي صفات حاملة الاسم؟ فإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد عنه وتسمية مولودك المقبل له فتابع القراءة.


أصل اسم مليكة

مليكة هو اسم ذو أصولٍ عربيّة كما ورد في معجم معاني الاسماء، ويعني تصغير كلمة ملكة أي الإمرأة التي تعيش في القصر ولديها خدمٌ وحشم، بالإضافة إلى التمتع بالأخلاق الحسنة وأسلوب التعامل الراقي، وللاسم معنى آخر وهو أنه آتٍ من مالكة أي من تملك أشياءً ثمينةً كالبيت الكبير والمجوهرات الكثيرة، أو من كانت تنتمي إلى عائلةٍ كبيرةٍ وعريقة والتي تُدعى بالعائلة المالكة.

وفي معجم المعاني يكون لاسم مليكة طريقتين في النطق وبالتالي معنيين وهما:

  • مُليكة: بضم حرف الميم وفي هذه الحالة يكون معنى الاسم هو الصحيفة.
  • مَليكة: بفتح حرف الميم ليُصبح معنى الاسم صاحبة الشيء أي مالكته، وتمثل صفةً مُشبهةً تعني الثبات.

وبشكلٍ دائمٍ يستخدم لفظ الاسم الثاني أمّا الأول فلم يتمّ استخدامه بعد، وهذا الاسم هو اسم مؤنثٌ انتشرت تسميته منذ عام 2017 بكثرةٍ في الدول العربية وبالأخص دولة مصر، ولكنه يعدّ اسما قديمًا فقد كان موجودًا في الجاهلية كما في اسم (مليكة قينة) وهي حبيبة أحيحة بن الجلاج.


كتابة اسم مليكة

يكتب مع تشكيل حرف الميم إمّا( مَليكة ) أو( مُليكة ) ولكلٍّ منهما معنى كما ذُكر سابقًا ، ولكن البعض كان يكتب اسم مليكة بهذا الشكل وهو( ماليكا ) وهي كتابةٌ خاطئة وبالتالي يجب اعتماد إحدى الطريقتين السابقتين.

أمّا في اللغة الإنجليزيّة فيُكتب اسم مليكة بأكثر من طريقةٍ أيضًا كما في اللغة العربيّة ويعدّ الاسم الأكثر صحّةً هو الذي يُكتب بالشكل ( Malika ) إضافةً إلى اسم ( Maleka ) أو ( Maleeka ).


صفات حاملة اسم مليكة

  • تكون فتاةً ذات قلبٍ طيبٍ ورقيق.
  • تتميز صاحبته بأخلاقٍ رفيعةٍ.
  • تكون الفتاة متمتعةً بذكاءٍ شديد.
  • تمتلك صاحبة اسم مليكة شخصيّةً جريئةً ولكن فيها تكبرٌ نوعًا ما.
  • تكون فتاةً طموحةً جدًّا وعاشقة للقراءة وتسعى بشكلٍ دائمٍ للنجاح في مجال الدراسة.

من المشاهير التي سُميت باسم مليكة

  • مليكة أوفقير: وهي كاتبة من المغرب من مدينة مراكش، من مواليد عام 1953، والدها الجنرال محمد أوفقير الذي كان وزيرًا للداخلية والدفاع، ولديها 5 أخوات وفي عام 1972 حكم على مليكة وعائلتها بالإقامة الجبريّة ثمّ السجن في مكانٍ سريٍّ بعد أن أعدموا والدها، وأفرج عنها عندما بلغت عمر 43 ثمّ هاجرت إلى مدينة باريس برفقة شقيقتها سكينة وشقيقها رؤوف ومن هناك دافعت عن حقوق السجناء السياسيين حيث أنها قدمت العديد من الكتب السياسيّة مثل كتابها (حياة مسروقة) والذي هاجمت فيه دين الإسلام بعد أن تركته واعتنقت الكاثوليكيّة، وذكرت فيها تفاصيل حياتها في السجن حيث أنها كتبته باللغة الفرنسيّة ثمّ تُرجم إلى اللغة الإنجليزيّة.
  • مليكة أورواخان: وهي عارضة أزياء من الهند وهي أيضًا ممثلة في بوليوود، من مواليد عام 1973 وقد شاركت في العديد من البرامج والإعلانات كعارضة أزياءٍ وراقصة، إضافةً لمشاركتها في الأفلام عام 1993 ومن أبرز أفلامها اجا مري جان وفيلم بيتشو وأيضًا فيلم كانتي.
هل أعجبك المقال؟