تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم نيره؟

ما معنى اسم نيره؟

فاطمة أحمد
فاطمة أحمد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تتعدد الأسماء وتتنوع، وبتنوعها تتنوع معانيها، فهناك أسماء تحمل معان لطيفة وهناك أسماء نفاجأ بمعانيها القاسية رغم وقعها اللطيف، ويبحث الآباء دائماً لأطفالهم عن أسماء جديدة ومميزة ذات وقع خفيف على الأذن والأهم من ذلك أن تكون بمعاني معبرة وقيّمة، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسماء الجميلة في لغتنا العربية التي نجهلها لعدم انتشارها في المجتمعات بالشكل الكافي أو نجهل معانيها. واسم نيرة هو واحد من هذه الأسماء قليلة الاستخدام بشكل ملحوظ في مجتماعتنا فكثيرون لا يألفون هذا الاسم ولم يسمعو به من قبل.


معنى اسم نيره

نيره هو اسم علم عربي يُسمى لجنس الأنثى ويعد من الأسماء ذات قِدم وتداول وجمعه “نيرات”. ويشمل معنى اسم نيرة معانٍ عديدة، فالنيرة هي أداة تستخدم في الحياكة والنسيج وهي الخشبة المستعرضة في آلة النسج، وصانع النيّار هو الحائك ونير الثوب أي نسجه هكذا ما ورد في معجم الوسيط وفي المعجم الغني وفي المعجم الرائد.

وأيضًا معنى اسم نيرة المضيئة المشرقة، ويقال عن الذكي المتفتح نيّر العقل، وتُسمى النجوم والكواكب نيرات الليل فتضيئه وتشع بالنور، والفتاة حسنة الشكل والمظهر يقال لها نيرة، أي جذابة تشع نورًا وجمالًا. ويعد اسم نيرة من صفات الله تعالى وهو النور حيث يقول الله في كتابه العزيز “الله نور السموات والأرض” في سورة النور. والنيرة يعد نقيض الظلام والعتمة أي مصدر التفاؤل والأمل. والنيرة أيضًا حسب معجم المعاني الجامع هو الذي لا يضر ولا ينفع أي ما هو بسداة ولا لُحمة.

وقال الشاعر ابن الرومي في اسم نيره

فالأرضُ في روضٍ كأفواف الحِبَر              نيرة ُ النُّوار زهراءُ الزهَر

ويكتب الاسم بالعديد من الأشكال ولكنها ذات لفظ واحد وتعود لنفس الاسم نيرة Nayera ، Nayira، Naira.


أصل اسم نيره

أُطلق هذا الاسم منذ القدم على الفتاة حسنة الوجه والشكل المعروفة بحضورها المميز، وتلفت أنظار كل من حولها ومنتشر جدًا في الخليج العربي.

ويعتبر اسم نيّره من الأسماء المؤنثة العربية قديمة العهد، ومن الممكن أن يكون له أصول أجنبية فهناك أجانب يطلقون هذا الاسم على أبنائهم، ويعتبر من الأسماء الجميلة والرقيقة والجذابة التي تسمى بها البنات فتضاهي رقّة معناه رقّة لفظه؛ وهو الشخص القريب الذي ينير ويضيء كل من يمر به، وجاءت من نيّر الثوب أي جعله نيّراً، ويعني بالضبط الأداة التي ينسج بها الثوب وتنوّره وتعطيه رونقه وأناقته، فجميعنا نقابل في حياتنا أشخاص مليئين بالطاقة الإيجابية وبمجرد رؤيتهم تنفرج أساريرنا وتنار قلوبنا لما يحملونه من صفات القلب الهانئ العطوف والوجه البشوش والابتسامة المطمئنة، وهذا بالضبط ما يعنيه اسم نيرة، ويكتب إما بالهاء (نيّره) أو بالتاء المربوطة (نيّرة).


صفات صاحبة اسم نيره

  • يحبها كل من حولها ودودة اجتماعية لبقة في حديثها.
  • لطيفة بشوشة صاحبة ضحكة ومبسم جذاب جدًا.
  • حسنة الشكل والمظهر.
  • تحب العمل المستقل بطبيعتها القيادية فهي شعلة من النور والضياء والطاقة والحيوية.
  • جريئة جدًا فلا تخشى أحد إن كانت على حق تطالب بحقها وتتمسك به بقوة.
  • تتحدى الصعاب بالمواجهة ولا تتخلى عن حلمها مهما كلفها الأمر.
  • ذات شخصية قوية وثقة عالية بنفسها دون أن تكون مغرورة.
  • شغوفة بالعمل والنجاح دومًا.
  • تعشق الرياضة وحتى إن كانت من الرياضات العنيفة وتحب كرة القدم.
  • حنونة هادئة ذات قلب رقيق.
  • هي شخصية محبّة للمغامرات والتحديات الجديدة، وقادرة على تحمل هذه الأعباء.
  • كما أنها واثقة من نفسها وجريئة وصريحة فيما تقول وتكره النفاق والكذب تحب الناس المتفائلين المليئين بالطاقات الإيجابية.
  • كما أنها تحب مساعدة الآخرين.
  • غالباً ما يقال عن شخصية حاملة هذا الاسم أنها عاشقة للرياضة وتقوم بتمارين يومياً وخصوصاً الرياضات العنيفة بالإضافة إلى حبّها لكرة القدم ومتابعتها للمباريات بشكل دوري وعندها أذن موسيقية فريدة وتحب التأمل بالبحر.

حكم التسمية باسم نيره في الإسلام

سادت الكثير من التوقعات والفرضيات في حقبة من الزمن حرمت التسمية باسم نيرة لأنه دليل على وهج النار، ولكن علماء الدين الإسلامي قاموا بنفي ذلك وحاولوا نشر تصحيح تلك الفرضيات الزائفة بقولهم أن اسم نيره دليل على النور والضياء، وهو غير مذكور بالقرآن الكريم ولكنه اسم عربي وذلك يكفي حتى يجوز التسمية بهذا الاسم شرعًا فلا يوجد أي مانع من تسميته.


لو رأيت اسم نيره أو صاحبته في منامك

يعد ذلك دليل لصاحب المنام على الصلاح والانفراج والأيام المشرقة، أو أنك ستزور أحد الأماكن المقدسة لأن النور لا يخرج إلا من الأعمال الصالحة والأماكن الصالحة.


كيفية البحث عن اسم نيرة في المعجم

أولاً نرد الاسم إلى جذره نَيَر؛ ثم نبحث في باب النون مع مراعاة تسلسل حرفي الياء والراء إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأوائل الكلمات مثل المعجم الوسيط ومختار الصحاح والمعجم المدرسي.

وفي باب الراء فصل النون مع مراعاة تسلسل حرف الياء إذا كان المعجم الذي نبحث فيه يأخذ بأواخر الكلمات مثل تاج العروس والقاموس المحيط ولسان العرب.

أما معنى اسم نيّرة في علم النفس فهو مشابه لما نجده بمعاجم اللغة، فهو يعني الفتاة اللطيفة البشوشة المتعاونة، ذات الابتسامة اللطيفة والقلب الطيب، محبوبة من قبل جميع أصدقائها وأهلها لما تمنحهم من طاقة إيجابية وسلام داخلي ونور.


اسم نيّرة في القرآن الكريم

لم يرد اسم نيّرة في القرآن الكريم، ولكنّه يعني الذي ينير والنور من صفحات الله سبحانه وتعالى إذ أكد علماء الدين على أنه من الأسماء الجيّدة التي تحمل صفات حميدة ولا يسيء بالطبع للعقيدة الإسلامية وبالتالي فهو محبّذ ومناسب للتسمية، ولكن تبقى الأسماء الواردة في القرآن الكريم أفضل وأنسب للتسمية.

هل أعجبك المقال؟