تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم وجن؟

ما معنى اسم وجن؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يأتي اسم وجن بعدة معاني وذلك بحسب وروده في الجملة، فمثلًا يدل على المكان الصلب الذي توجد فيه حجارةٌ قويّةٌ حين تُقال جملة مكانٌ وجن، وكذلك تأتي الكلمة على شكل فعلٍ مثل (وَجَنَ بالحجارة) أي قذف أو رمى بها، أما حين يأتي الإسم بشكل الواجن أو الوجناء، يكون المعنى عظيم أو عظيمة الجبهتين، كما ذُكِرَ هذا الإسم في معاجم اللغة العربية الفصحى، كونه يعتبر اسمُ علمٍ مؤنث عربي الأصل.

ففي معجم مختار الصحاح، أتى اسم وجن على شكل كلمةٍ مشتقةٍ منه وهي (الوجناء)، وتعني هذه الكلمة الفتاة التي تكون عظيمة الوجنتين، وتعني كلمة وجنة ما ارتفع من الخدين، كما أن الوجناء تحمل معنى آخر وهو الناقة الشديدة، كما ورد اسم وجن في معجم اللغة العربية وهو المعاني الجامع، في أكثر من شكلٍ ولفظ:

 أولها فعل (وَجَنَ) أي رمى أو ضرب بحسب الجملة التي يتواجد فيها.

ثانيها فعل (وَجّن) ومصدره توجين، وأيضًا يأتي بمعنى الضرب، مثل وَجّن الدَّباغ الجلد أي ضربه حتى تحوله إلى شكلٍ ليّن.

ثالثها حين يأتي على شكل اسم (وَجَن)، والوَجَن هو المكان الصلب الذي توجد فيه الحجارة.

رابعها تكتب على شكل وَجْن وهو مصدرٌ للفعل (وَجَنَ)، والوَجْنُ أو الواجِنُ بمعنى الضارب، فمثلًا يقال الواجن الجلدَ: أي ضَرَبَ الجلد ودَقَّه حتى يصبح ليّنًا، كما يُقال: وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ، أي دَقَّها.

والوجين هو جمع الوُجُن، وتعني هذه الكلمة بالحِجارة أوشطُّ الوادي، كما يُقال: مَكَانٌ وَجِينٌ، أي صَلْبٌ ذُو حِجَارَة.

الوَجْنَةُ وهي كلمةٌ بمعنى الخدّ، تمثل الجزء اللحميّ الموجود على جانبي الوجه، والذي يقع تحت العين وبين الأنف والأذن.


صفات شخصية من تحمل اسم وجن

تملك شخصيتها كاريزما وجاذبية رائعة، وتكون ذات حضورٍ مميزٍ يجعلها مركز اهتمام جميع الحاضرين.

تميل شخصية وجن لممارسة الهوايات كالقراءة والرسم.

شخصيةٌ طموحةٌ تحب التفوق في كل شيء سواءً في العمل أو الدراسة، وتسعى للعمل بشكلٍ دائم.

تتميز بثقتها الكبيرة في نفسها وقوة شخصيتها، وذلك يجعلها مصدرًا للثقة من قبل جميع الناس الذين يتعاملون معها.

تكون في الغالب جميلة الوجه وذات مظهرٍ أنيق.

تكون وجن صاحبة ابتسامةٍ رقيقة، وشخصيةٍ تحب المرح.


حكم تسمية اسم وجن في دين الإسلام

لم يُذكر هذا الإسم في القرآن الكريم، ولكنه لا يتعارض مع شروط تسمية الأسماء في الإسلام، فهو لا يسيء للدين الإسلامي، لذلك لا مانع من التسمية بهذا الإسم، ولكنه اسم غير محبب بالنسبة للإسلام كونه لا يحمل معنى سامي وأخلاقي.

ويُكتب اسم وجن باللغة الإنجليزية، على الشكل التالي: (Wagan)، كما يملك هذا الإسم عدة أسماءٍ مستخدمةٍ للدلع، أذكر منها:

اسم جوجو.

اسم وجون.

اسم وجونتي.

اسم جوج.

وكذلك لاسم وجن أسماءٌ مشابهةٌ له، مثل:

وجد.

وجيه.

وجدان.

والوجنة: مارتفع من الخدين للشدق والمحجر، ابن سيده: الوَجنةُ والوِجْنة والوَجَنَة والأجُجْنة والأَجْنة، الأخيرة عن يعقوب قالها في المبدل: ماانحدر من المحجر ونتأ من الوجه، وقيل أيضاً مانتأ من لحم الخدين بين الصدغين وكنفي الأنف، وقيل: هو الفرق مابين الخدين والمدمع من العظم الشاخص في الوجه، فإذا وضعت عليه يدك عرفتَ حجمه.

وقال اللحياني: إنه حسنُ الوجنات أي أنه جعل كل جزءٍ منها وجْنة، ثم جمع على ذلك.ورجلٌ أوجَن أو وُجَّن أي عديم الوجنات، والمُوَجَّن هو كثير اللحم.

قال ابن الأعرابي: قد سُميت الوجنَةُ وجْنَة لغلظها ونتوئها. وفي حديث الأحنف: الناتئ الوجنة هو أعلى الخد.والوَجْن والوَجَن ووالوجين والواجن، الأخير كالغارب والكاهل: وهي الأرض الصلبة ذات الحجارة، وقيل أيضاً هو العارض من الأرض يرتفع بعض الشيء، وهو غليظ، وقيل: الوجين الحجارة،  وفي حديث سطيح: ترفعني وجناً وتهوي بي وجن أي الأرض الصلبة الغليظة، ويروى أن وُجن بالضم جمع وجين، وناقة وجناء: أي تامة الخلق غليظة لحم الوجنة شديدةٌ صلبة، مشتقة من وجين التي هي الحجارة أو الأرض الصلبة، وقال آخرون: هي العظيمة الوجنتين، والأوجن من الجِمال، والوجناء من النوق ذات الوجنة الضخمة، لكن قلما يقال جمل أوجن.

ويقال الوجناء الضخمة، حيث شبهت بالوجين العارض من الأرض، وهو متن ذو حجارة صغيرة.

قال ابن شميل: الوجناء هو تشبّه بالوجين وهي العظيمة، وفي قصيدة لكعب بن زهير: وجناء في حيرتها لبصير بها، وقال أيضاً: غَلْباءُ وجناءُ عُلكوم مذكرة الوجناء؛ أي الصلبة الغليظة.

وقال سواد بن مطرف: وأد الذّعلب الوجناء أي صوت وطئها على الأرض، وفي حديث لابن أعرابي: الأوجن الأفعل من الوجين في قول رؤبة: أعيس نهاضٍ كحيد الأوجن، صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن هو المصفر، أي في خدر المعرحن أي مصفر بالعهون.وقال: الأوجن هو الجبل العظيم.

هل أعجبك المقال؟